ننشر قواعد القبول الجغرافى للجامعات بعد إعلانها على موقع التنسيق الإلكترونى

الجمعة، 24 يوليو 2015 09:43 ص
ننشر قواعد القبول الجغرافى للجامعات بعد إعلانها على موقع التنسيق الإلكترونى جامعة القاهرة - أرشيفية
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع"، قواعد التوزيع الجغرافى بعد إعلانها على موقع التنسيق الإلكترونى، والتى تضمنت:

أسس تحديد الحيز الجغرافى:


يتم توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد على الكليات والمعاهد الجامعية على أساس ما يلى:
1-يتم تجميع الجامعات (بالنسبة للإدارة التعليمية) فى عدة مجموعات على النحو التالى ويلزم ان يختار الطالب جميع الكليات الممكنة فى قطاع ما من المجموعة (أ ) قبل البدء فى اختيار الكليات من هذا القطاع من المجموعة (ب)، كما يلزم أن يختار كل الاختيارات الممكنة للكليات من القطاع من المجموعة (ب) قبل بدء أى اختيار من القطاع من المجموعة (ج) كما يلى:
 مجموعة (أ) إجبارية: وهى الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفى بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن إدارته التعليمية تقع فى حيز متساوى المسافة من الجامعتين.
 مجموعة (ب) إجبارية بعد استكمال الاختيارات فى المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب ولا يوجد فرق فى اختيار أى منها قبل الأخرى.
 مجموعة (جـ): باقى الجامعات التى بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أى منها وتعتبر متساوية، حيث أنها جميعا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.
 وبالنسبة للمدارس الداخلية (الرياضية – العسكرية – المتفوقين) يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه فى استمارة الثانوية العامة.
 اعتبار محافظات (القاهرة – الجيزة ) نطاق جغرافى واحد ويضم جامعات (القاهرة – عين شمس – حلوان ) كمايضم الكليات التابعة لهذه الجامعات وتقع خارج هذا النطاق الجغرافى، وكذلك الكليات التابعة لجامعات أخرى وتقع داخل هذا النطاق الجغرافى على ألا يتم تحويل مناظر بين هذه الكليات.


اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015

اليوم السابع -7 -2015


ملحوظات هامة


• طلاب مناطق (الخانكة - شبرا الخيمة – شبين القناطر- القناطر الخيرية- قليوب – أبو زعبل - الخصوص- العبور) التابعة لمحافظة القليوبية يكون قبولهم أولاً بجميع كليات جامعة عين شمس أو جامعة بنها، ماعدا كلية الهندسة فيقتصر قبولهم أولاً على كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها عدا طلاب منطقة العبور لهم الحق فى إبداء رغبتهم بكلية الهندسة جامعة عين شمس كأختيار أول.

• التوزيع الوارد بالجداول السابقة توزيع جغرافى لا ينطبق على كليات التربية وشعبها المختلفة والتربية النوعية وشعبها المختلفة وكلية البنات (تربية – تربية رياضة - تعليم ابتدائى – طفولة ) جامعة عين شمس وكليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض والمعاهد الفنية الصحية والكليات الاخرى التى تقبل طبقا للتوزيع الاقليمى حيث إن القبول بهذه الكليات والمعاهد يخضع لقاعدة التوزيع الإقليمى، (انظر جداول القبول الإقليمى).

• القبول بالمعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية لها توزيع جغرافى خاص بها ولا يخضع للتوزيع الوارد بهذه الجداول.
• القبول بالمعاهد الخاصة متاح أمام جميع الطلاب، ولا يطبق عليها نظام التوزيع الجغرافى والإقليمى.
• طلاب المدارس ذات الطبيعة الخاصة (المتفوقين – المكفوفين – الحربية – الثانوية العسكرية – الداخلية – البالية – الثانوية الرياضية) يتم ترشيحهم طبقا للقواعد التى تنطبق على عنوان السكن المدون باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب، وبذلك إذا كان سكن أسرة الطالب المثبت باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب فى أحد محافظات القاهرة الكبرى يرشح الطالب طبقًا لقواعد التوزيع الجغرافى للقاهرة الكبرى وإذا كان عنوان سكن أسرة الطالب المثبت باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب فى محافظة أسيوط مثلاً يتم توزيعه طبقا لقواعد التوزيع الجغرافى لطلاب محافظة أسيوط.
• القبول بكليات التمريض يتم على أساس قواعد القبول الإقليمى اعتبارًا من العام الجامعى 2015/2016.

مثال توضيحى لكيفية اختيار الطالب للكليات وفقا لجداول التوزيع الجغرافى المتدرج
بفرض أن هناك طالبًا حاصلاً على الثانوية العامة (شعبة رياضيات) وهذا الطالب تابع للإدارة التعليمية بالسيدة زينب بمحافظة القاهرة، ويرغب اختيار كليات الهندسة فيكون الاختيار كما يلى:
• بالنسبة لكليات الهندسة يجب أن تكون اختياراته كالآتى:
 أولا: يختار كليات النطاق الجغرافى (أ): كلية الهندسة جامعة القاهرة – كلية الهندسة جامعة عين شمس – كلية الهندسة بحلوان جامعة حلوان - كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان – كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها، وبالترتيب الذى يراه الطالب وحسب رغبته. ولا يستطيع البدء فى اختيار كليات النطاق الجغرافى (ب)، قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافى (أ).
 ثانيا: كليات النطاق الجغرافى (ب): بكلية الهندسة جامعة الفيوم، الزقازيق، بنها، طنطا، شبين الكوم وهى كلية وحيدة فى هذا النطاق لهذا الطالب. ولا يمكن البدء فى الاختيار الحر (مجموعة ج ) لباقى الكليات قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافى (ب).
 ثالثا: الاختيار الحر (المجموعة ج): أى عدد من كليات الهندسة فى باقى الجامعات وبالترتيب الذى يراه الطالب.

مع ملاحظة الآتى:


1. إذا اختار هذا الطالب أى كلية من كليات الهندسة قبل هندسة القاهرة أو هندسة عين شمس أو هندسة حلوان أو هندسة بالمطرية أو هندسة شبرا، سيظهر له رسالة تخبره أن هذا الاختيار لا يتفق مع التوزيع الجغرافى (خطأ توزيع جغرافى).

2. بالنسبة لكليات الاختيار الثانى، إذا اختار الطالب أى كلية هندسة (هندسة طنطا مثلاً) قبل هندسة الفيوم فستظهر له نفس الرسالة التى تخبره أن هذا اختيار جغرافى خاطئ.

3. بالنسبة للاختيار من باقى كليات الهندسة يكون الاختيار متاحًا للطالب من باقى الكليات وفقًا لرغبته ودون النظر للترتيب.

- القبول بالمعاهد العليا التابعة للجامعات


• يتم القبول بالمعهد العالى للحاســب الآلى جامعة ببور سعيد، حسب رغبة الطالب ولا يخضع لنظام التوزيع الجغرافى والإقليمى.

- القبول بالكليات التكنولوجية (المعاهد الفنية المتوسطة) التابعة لوزارة التعليم العالى

• المعاهد الفنية التجارية والمعاهد الفنية الصناعية المتناظرة: يتم القبول بها جغرافيا من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة حيث يبدى الطالب الرغبة أولا فى المعهد الكائن فى المحافظة الحاصل منها على الثانوية العامة ثم باقى المعاهد فى المحافظات الأخرى.

• المعاهد الفنية للخدمة الاجتماعية والمعاهد الفنية للآثار والمعاهد الفنية للسياحة والفنادق والمعاهد الفنية الصناعية غير المتناظرة (المتخصصة): يتم القبول بهذه المعاهد حسب رغبة الطالب خارج قاعدتى القبول الجغرافى والإقليمى.

المعهد الفنى للصناعات المتطورة بمدينة السلام – النهضة- القاهرة


• يتم القبول بهما حسب رغبة الطالب وخارج قاعدتى القبول الجغرافى والإقليمى.

القبول بالمعاهد الخاصة العليا والمتوسطة


• يتم القبول بهذه المعاهد حسب رغبة الطالب خارج قاعدتى القبول الجغرافى والإقليمى.

المجمع التكنولوجى المتكامل بالاميرية والمجمع التكنولوجى المتكامل بالسلام
• يتم القبول بهما حسب رغبة الطالب خارج قاعدتى القبول الجغرافى والإقليمى على أن يجتاز الطالب الاختبار الشخصى الذى يعقد بعد الترشيح من طلاب الشعبة الهندسية.

مركز التكنولوجيا المتميز بالأميرية


• تخصص التشغيل الأتوماتيكى (ماكينات كهربية) – تخصص تشغيل لصناعة الأحذية (ميكانيكا إنتاج)
• يتم القبول به حسب رغبة الطالب خارج قاعدتى القبول الجغرافى والإقليمى على أن يجتاز الطالب الاختبار الشخصى الذى يعقد بعد الترشيح ومن طلاب الشعبتين (العلمية/الهندسية).


تابعوا صفحة "اليوم السابع خدمات" على فيس بوك لمزيد من خدمات التنسيق من هنا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

Aya

بالنسبة للتوزيع الاقليمى

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكتور

رد على ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

عبده سرور

التنسيق

تمريض المنوفيه من كام لو سمحت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة