الصحف الأمريكية: السلطات الأمريكية تحقق فى تعامل بنوك مع أموال للفيفا.. الكونجرس سيضعف الاتفاق النووى الإيرانى ويجعل تنفيذه صعبا.. مجلس الشيوخ يتهم البيت الأبيض بمساعدة إيران فى الحصول على سلاح نووى

الجمعة، 24 يوليو 2015 03:00 م
الصحف الأمريكية: السلطات الأمريكية تحقق فى تعامل بنوك مع أموال للفيفا.. الكونجرس سيضعف الاتفاق النووى الإيرانى ويجعل تنفيذه صعبا.. مجلس الشيوخ يتهم البيت الأبيض بمساعدة إيران فى الحصول على سلاح نووى الكونجرس الأمريكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وول ستريت جورنال :السلطات الأمريكية تحقق فى تعامل بنوك مع أموال للفيفا



اليوم السابع -7 -2015

نقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن السلطات الأمريكية تحقق فى تعامل بنوك مع أموال تخص الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا"، وأضافت نقلا عن تلك المصادر قولها أن المدعين استجوبوا مسئولين فى بنوك HSBC، وستاندرد تشارترد ودلتا ناشيونال إضافة لشركة أخرى فيما له صلة بالتحقيقات الجارية بشأن الفيفا.

وتابعت الصحيفة تقول إن مدعين فى مكتب الادعاء الأمريكى فى بروكلين والهيئة التنظيمية للبنوك فى نيويورك اتصلوا بأكثر من ستة بنوك فيما له صلة بالفضيحة فى الأسابيع الأخيرة، موضحة نقلا عن مصادرها أن التحقيقات مع البنوك لا تزال فى مراحلها الأولى وأن المحققين قد يخلصون إلى أن البنوك المعنية لم ترتكب أى خطأ.

وكشفت وول ستريت جورنال أن السلطات تركز على ما إذا كان يفترض لأنظمة مكافحة غسل الأموال الملزمة بها تلك البنوك أن تكتشف المدفوعات التى تثور حولها شبهات الفساد أم لا.

ووجهت الولايات المتحدة الاتهام إلى 14 مسئولا كرويا دوليا ومسئولين تنفيذيين فى مجال الإعلام والتسويق الرياضى بالتورط فى تقديم رشى بأكثر من 150 مليون دولار على مدار 24 عاما وذلك ضمن مجموعة من الاتهامات الأخرى.

مجلس الشيوخ الأمريكى يتهم البيت الأبيض بمساعدة إيران فى الحصول على سلاح نووى


قالت الصحيفة، إن المشرعين الأمريكيين اصطدموا بمسئولى إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما أمس الخميس خلال جلسة استماع- تمثل بداية نقاش سياسى ساخن لتحديد الاتجاه على مدار شهرين- بسبب الاتفاق النووى التاريخى مع إيران.

ورأت الصحيفة أن انتقاد مسئولين بارزين ولا سيما وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى- الذى كان عضوا فى مجلس الشيوخ- كان فى كثير من الأحيان انتقادا شخصيا خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ والذى استغرق أكثر من أربع ساعات، وقال رئيس اللجنة بوب كوركر- السيناتور الجمهورى عن ولاية تينيسى- لكيرى "ما أعتقد أنك قمت به بالفعل فى هذه المفاوضات هو أنك قمت بتقنين مسار منحاز تماما لصالح إيران لتتمكن من الحصول على سلاح نووى بالتزامها بهذه الاتفاقية.. أعتقد أنه تم خداعك".

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى الاتهامات التى وجهها جمهوريون آخرون وبعض الديمقراطيين للبيت الأبيض بقبول اتفاقية ليس من شأنها الفشل فى كبح طموح إيران من الحصول على سلاح نووى، بل ستساعدها فى نهاية المطاف على ذلك.

من ناحية أخرى، أوضح كبار دبلوماسى الإدارة الأمريكية بأن رفض الكونجرس للاتفاقية النووية من شأنه المخاطرة باندلاع حرب مع إيران وقيادة البلاد إلى عزلة دبلوماسية، حسبما أوردت الصحيفة.

وفى السياق ذاته، أكد كيرى أن القيود المفروضة على إيران- بموجب هذا الاتفاق- تضمن ألا تحصل طهران على سلاح نووى لمدة 15 عاما على الأقل، وأوضحت "وول ستريت جورنال" أن المضمون الساخن لجلسة الاستماع قضى على أى أمل للبيت الأبيض فى أن يسارع حلفاؤه فى الكونجرس لدعم الصفقة، مع عدد قليل من الديمقراطيين الذين أبدوا دعمهم للاتفاقية النووية بشكل كامل.

واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول أن مجلس الشيوخ أعرب أمس الخميس عن شكوكه بشكل خاص إزاء قدرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على مراقبة البنية التحتية النووية الإيرانية الشاسعة بصورة فعالة، وقالوا إن ثمة شفافية محدودة فى العملية التى تتبعها وكالة الأمم المتحدة فى معالجة مسألة التسليح الماضية.


فورين بوليسى:الكونجرس سيضعف الاتفاق النووى الإيرانى ويجعل تنفيذه صعبا



اليوم السابع -7 -2015

قالت المجلة إن الكونجرس سيصوت لصالح رفض الاتفاق النووى الإيرانى الذى أبرم مؤخراً بين طهران والدول الست الكبرى، لكن المجلة تساءلت عن الطريق الذى سيتخذه النواب فى ذلك الأمر، سواء كان سيتم التصويت على مشروع قرار بالرفض، أو التصويت على مشروع قرار بالموافقة، وعما ستكون تبعات كل منهما.

وأشارت المجلة إلى أن كلا المسارين سينتهى بالنهاية نفسها، وهى رفض تمرير الاتفاق، إلا أن طرح التصويت بصيغة "هل ترفض الاتفاق النووى مع إيران؟"، وتصويت النواب بـنعم سيترتب عليه عدم قدرة البيت الأبيض على إلغاء العقوبات التى وقعها الكونجرس سابقا على طهران، وذلك طبقا لما نص عليه القانون الصادر فى مايو الماضى والذى صدق عليه الرئيس باراك أوباما، موضحة أنه فى هذه الحالة، سيعجز أوباما عن تنفيذ تعهده لإيران برفع العقوبات، وهو التعهد الذى قدمت بموجبه طهران تنازلاته فى الاتفاق، الأمر الذى يهدد تطبيق الاتفاق على أرض الواقع.

وأشارت المجلة إلى أن التصويت بلا سيترتب عليه فقط إيصال رسالة مفادها أن الكونجرس ليس موحدا خلف اتفاق سيئ أبرمته واشنطن مع إيران، ولكن دون أن يمس ذلك تعهد أوباما برفع العقوبات، موضحة أن المؤشرات تؤكد سعى معظم الجمهوريين للتصويت على اقتراح بالرفض، وإن كانوا لم يتخذوا قرارا نهائيا فى هذا الشأن حتى الآن.

وأرسلت الإدارة الأمريكية نص الاتفاق إلى الكونجرس، وخضع وزير الخارجية جون كيرى لجلسة استجواب أمس الخميس ظهرت خلالها التباين الواضح بين النواب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة