أكرم القصاص - علا الشافعي

السبت.. انطلاق نهائيات مسابقة أكاديمية البحث العلمى للكشف عن الألغام

الجمعة، 24 يوليو 2015 04:45 م
السبت.. انطلاق نهائيات مسابقة أكاديمية البحث العلمى للكشف عن الألغام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقام يومى السبت والأحد القادمين بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا النهائيات المحلية للمسابقة الدولية، للتعرف على الألغام والمتفجرات الأرضية، والتى تهدف لتصميم وتصنيع مركبات آلية برية وجوية غير مأهولة لديها القدرة على التعرف على الألغام الأرضية، وتحديد مكانها بدقة ورسم خريطة لحقل الألغام يتم فيها تحديد موقع الألغام ومخلفات الحروب التى لم تنفجر.

ويشارك فى حفل الختام الذى سيقام يوم الأحد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا رئيس مجلس وزراء مصر الأسبق الدكتور عصام شرف، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى، وممثل عن وزارة الدفاع، وممثلين عن الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة والكلية الفنية العسكرية، ومجموعة كبيرة من المسئولين بالجامعات المصرية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والقوات المسلحة المصرية للمشاركة فى تكريم الفرق الفائزة.

ويشارك فى المسابقة 56 فريقا من مختلف الجامعات والمحافظات المصرية، وسيتم اختيار الفرق الأربع الفائزة والتى ستمثل مصر فى النهائيات الدولية بتشيلى خلال الفترة من 19 إلى 21 أغسطس 2015.

وأكد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى على دعم الأكاديمية اللامحدود لكل شباب مصر المبدع والمبتكر الذى يسهم بابتكاراته وأبحاثه فى حل المشكلات الواقعية التى تواجه المجتمع المصرى فى كافة المجالات والتخصصات. وتقف كحجر عثرة أمام خطط التنمية والتطوير، خاصة فى منطقة الساحل الشمالى.

وأضاف: يتركز معظم الألغام فيها وبعض مناطق البحر الأحمر وخليج السويس وتحتوى منطقة الساحل الشمالى الغربى على ما يقرب من 17.2 مليون لغم تمثل الذخائر ومخلفات الحروب، والتى تم زرعها خلال الحرب العالمية الثانية فى الفترة ما بين 1940 إلى 1943 على يد القوات البريطانية والألمانية والإيطالية كوسيلة لوقف تقدم القوات المعادية فى صراعها للسيطرة على شمال إفريقيا.. ويشكل وجود هذا العدد الهائل من الألغام الأرضية والذخائر تهديدا خطيرا لحياة وسلامة البشر، بالإضافة إلى حرمان مصر من الاستفادة طوال العقود الماضية من عائد تنمية الموارد الطبيعية الهائلة بتلك المناطق التى هى حاليًا رهينة للألغام.

وأعرب الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق ورئيس مجلس أمناء مؤسسة شرف عن إعجابه الشديد وثقتة بالقدرات الإبداعية لشباب الجامعات المصرية، والتى يمكنها أن تساهم بشكل كبير في بناء حاضر مصر ومستقبلها.

وقال الدكتور علاء خميس صاحب فكرة المسابقة ورئيس فرع مصر لجمعية الروبوتكس والاتوميشن التابعة لمعهد مهندسى الكهرباء والإلكترونيات العالمى: إن الهدف الأساسى للمسابقة هو زيادة الوعى العام بمشكلة الألغام الأرضية ومخلفات الحروب فى مصر والعالم، وتشجيع الباحثين والشركات على التوصل إلى حلول مبتكرة لهذه المشكلة باستخدام التقنيات الروبوتية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة