خالد صلاح

هتروح الساحل؟ خد الخريطة دى فى إيدك.. قبل ما تستعد للفورمة استعد لحياة "الشمالى".. "اليوم السابع" يأخذك من يدك إلى جمهورية الانطلاق الصيفية من أول ما "تدوّر عربيتك" لحد "المايوه" و"السهرات" وما بعدها

الجمعة، 24 يوليه 2015 09:45 ص
هتروح الساحل؟ خد الخريطة دى فى إيدك.. قبل ما تستعد للفورمة استعد لحياة "الشمالى".. "اليوم السابع" يأخذك من يدك إلى جمهورية الانطلاق الصيفية من أول ما "تدوّر عربيتك" لحد "المايوه" و"السهرات" وما بعدها الساحل الشمالى
كتب - حسن مجدى تصوير - حازم عبدالصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى...


الساحل الشمالى واحد من أكثر الأماكن سحرا فى مصر، وربما فى العالم، المياه الزرقاء الساحرة، والرمال الناعمة المستقرة على شواطئه، والألعاب المائية، والسهرات المتعددة، تجعل منه مقصد الجميع فى شهور الصيف، وتجعل الإعداد للرحلة إليه يستمر طوال العام بالنسبة لبعض الشباب، بداية من المكان الذى ستستقر فيه وصولا إلى فورمة الساحل، ولكن قبل كل هذه الإعدادات يجب أن تستعد للحياة هناك، كيف تستمتع بالطريق؟ ومن أين تشترى مستلزماتك؟ وكيف تعيش خلال الأسبوع أو الاثنين بداخل قرية سياحية لا يوجد بها معظم الخدمات التقليدية من سوبر ماركت أو بنزينة، وإن وجد يكون بأغلى الأسعار؟ هنا نقدم لك الخريطة الكاملة للحياة من القاهرة إلى الساحل الشمالى لو كنت واحدا من الملايين الذين يعشقون السحر الساحلى.

اليوم السابع -7 -2015

بداية الرحلة.. من ميدان لبنان وأنت طالع.. افطر واجهز


معظم سكان القاهرة يبدأون رحلتهم للساحل من منطقة ميدان لبنان، حيث بداية محور 26 يوليو الذى يصل إلى الطريق الصحراوى، وهنا منطقة مهمة للإعداد للرحلة، فستجد محلا للفول والطعمية يصلح لإفطار شرقى وسندوتشات للطريق، وعددا من محلات الأكل السريع، ومحلا للعصائر الطازجة يمكنك شراء زجاجات مثلجة منه تكفى طوال الرحلة، كما يوجد سوبر ماركت شهير فى قلب الميدان يبيع بأسعار الجملة، ولذلك جولة ميدان لبنان للتجهيز للرحلة واحدة من أهم الجولات.

اليوم السابع -7 -2015

قبل البوابات.. بنزينك.. نسكافيهك.. سلطاتك وبابا غنوجك


النزلة الأولى من محور 26 يوليو هى نزلة طريق مصر الإسكندرية الصحراوى، وهنا تستقر مجموعة كبيرة من الكافيهات، وثلاث بنزينات حيث يمكنك تموين السيارة بالبنزين، والاطمئنان على الكاوتش وزيت السيارة، والحصول على كوب النسكافيه أو القهوة من أحد الكافيهات بداخل بنزينة قبل الانطلاق فى الرحلة، ولكن احذر بعد الخروج منه مباشرة يجب أن تلزم أقصى اليسار، لأن الطريق الممتد ستجده يضيق فى لحظة واحدة وينقسم إلى ثلاث حارات صغيرة لن تعرف أيهما تسلك، ولذلك الزم أقصى اليسار وادخل إلى أصغر حارة فى اليسار حتى تدخل إلى البوابات، ولو دخلت للحارة الوسطى فستصعد كوبرى يعود بك إلى القاهرة، أما الحارة فى أقصى اليمين فهى لسيارات النقل.

اليوم السابع -7 -2015

الماستر.. استرخ وتذكر ما نسيت.. واستعد لنصف الرحلة الآخر


بعدما تقطع نصف الطريق، فى الغالب ستتذكر أنك نسيت شيئا: مايوه، نظارة شمسية، كرة، كوتشينة، أو تريد دخول الحمام، أو الحصول على كوب نسكافيه أو قهوة آخر، يجب أن تقف هنا فى كل الأحوال حيث تستقر الاستراحة الأهم على طول الطريق، وهى استراحة الماستر، وبها ستجد كل ما تحتاجه تقريبا، كافيهات للقهوة، ومطاعم، وسوبر ماركت، ومحلات ملابس، حتى مكتبة لهواة القراءة والجرائد، وحمامات نظيفة مزودة بأحدث الخدمات لدرجة وجود تليفزيونات على المرايات الخاصة بها، ومحلات للأكل السريع، وصيدلية سيف التى تقدم خدمة 24 ساعة، وبعد الخروج انتبه لأنك ستقابل حفرة رملية كبيرة فى منتصف الطريق.

اليوم السابع -7 -2015

احترس العلمين.. مغلق للتجديدات


الطريق الرسمى للساحل بعد الماستر هو طريق العلمين، كوبرى على اليمين يصل بك إليه، ولكن الآن وربما حتى منتصف شهر 8 هذا الطريق مغلق للتجديدات، ولذلك يجب أن تأخذ بدلا منه طريق برج العرب، ولتصل له استمر فى طريقك نحو الإسكندرية بدلا من صعود الكوبرى، وبعد عبور المنطقة السكنية الزم اليمين حتى تجد طلعة الكوبرى، وهنا يجب أن تصعد الكوبرى وتستكمل الطريق حتى صينية مطار برج العرب، ثم تأخذ طريق سيدى كرير يمين الصينية ليصل بك إلى طريق الساحل. ولكن فى طريق برج العرب الكثير من الفوائد، منها أنك ستقابل سوبر ماركت كارفور ومحلات فواكه وخضار، مطاعم الأكل البدوى المنتشرة على طول الطريق.

اليوم السابع -7 -2015

الساحل يرحب بك.. اذهب لقريتك وتعرف على الخدمات بجوارك


مع نهاية ذلك الطريق سيقابلك طريق الإسكندرية مطروح، وهو الطريق الذى تستقر عليه معظم قرى الساحل الشمالى، قريتك فى الغالب تستقر هنا. بمجرد الدخول للطريق ستكون قريبا للغاية من صيدلية وبائعى الفخار، وفى الكيلو 40 مثل قرية السراب تستقر أسواق فتح الله، وفى الكيلو 45 توجد بنزينة التعاون ومشاتل لبيع الأشجار المناسبة للشاليهات. فى الكيلو 58 لو كنت من سكان المكان هنا مثل قرية فالنيسيا فستجد قرية بلبع المشهورة بمطعم السمك الشهير ويحيط بها محلات مختلفة للمشويات. فى الكيلو 62 مجمع كامل للأكل السريع كنتاكى وبيتزا هات وتكا وكافيهات مثل جراند كافيه ومجموعة أخرى متنوعة من المطاعم والكافيهات.

اليوم السابع -7 -2015

مدينة الحمام.. وحدة إسعاف وأهم أسواق الساحل


لو كنت ستقضى وقتا طويلا فى الساحل، حوالى أسبوع على سبيل المثال، فيجب أن تنزل لسوق الحمام، بداية من عبور كمين مدينة الحمام، يستقر العديد من المحلات والخدمات، ونقطة إسعاف، وفى الكيلو 74 أمام قرية نيس يستقر فرع آخر لأسواق فتح الله وبجواره مجموعة من المطاعم مثل سمكتك للمأكولات البحرية.
بعد عبور كمين الحمام خذ أول ملف على يدك اليسرى حتى تصل لمدخل سوق مدينة الحمام، وهنا ستجد معظم الأشياء بأسعار معقولة، والأهم أنك ستجد ورشا وصنايعية، ومحلات للفواكه والخضروات واللحوم والأسماك، حتى مستلزمات المنزل والملابس البسيطة وصيدليات ومقاهٍ وغيرها.

اليوم السابع -7 -2015

للترفيه.. لعب وجد ومياه وسهرات


أهم ما فى الساحل هو وجوه الترفيه المختلفة، قرى مثل بورتو مارينا ستجد بها الكثير من الترفيه المرتبط بالماء ورياضات الماء، مثل الجيت سكى، والبنانا بوت، والفلاى بورد، وفى السهرات لن تجد أفضل من أماكن مثل Rubies بقرية مراسى الذى غالبا ما يستضيف أشهر نجوم الوطن العربى، ومكان مثل 6ix degrees، فى قرية «هاسيندا باى»، و«طبلة»، فى قرية أمواج. فى هذه الأماكن يأتى كل عام أهم نجوم مصر والشرق الأوسط، وأحيانا العالم، للاحتفال فى الساحل الشمالى سواء بحفلات غنائية أو حفلات للدى جى، وهى أماكن جذب خصوصا للشباب، وفى الساحل يمكنك تقسيم الوقت بين الألعاب المائية والشاطئ فى الصباح، والسهرات ليلاً.

اليوم السابع -7 -2015

فى طريق العودة.. احترس من طريق الكيلو 49


فى طريق العودة الملاحظة الأهم قبل الوصول إلى طريق برج العرب هى ألا تدخل لذلك الطريق من مدخل الكيلو 49، لأنه طريق غير معد بشكل جيد، واستبدل به طريق الكيلو 21 الذى سيعود بك حتى ميدان مطار برج العرب حيث ستأخذ اليسار حتى تصل إلى طريق مصر الإسكندرية الصحراوى.

اليوم السابع -7 -2015



اليوم السابع -7 -2015


اليوم السابع -7 -2015

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

الخريطة مقلوبة

اعتقد ان اى قارئ سيلاحظ عكس تتابع الرحلة

عدد الردود 0

بواسطة:

ام احمد

ايه الرفاهية دى

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا عزمى

مبارك

شكرا مبارك... شكرا نظيف... شكرا سليمان

عدد الردود 0

بواسطة:

مدردش متقاعد

النظافه

عدد الردود 0

بواسطة:

إكرامى

طيب لو عاوز اروح من القاهره للعجمي

لو عاوز اروح من القاهرة للعجمي وشكرا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة