لمرضى فيروس "سى".. ما لا تعرفه عن "الفيكاركس" أول دواء خال من السوفالدى.. اسمه فى مصر "كيوريفو".. عبارة عن قرص مركب يتم تناوله بمفرده مثل عقار الهارفونى.. وآمن لمرضى الكلى.. وسيتم طرحه نهاية 2015

الخميس، 23 يوليو 2015 12:58 م
لمرضى فيروس "سى".. ما لا تعرفه عن "الفيكاركس" أول دواء خال من السوفالدى.. اسمه فى مصر "كيوريفو".. عبارة عن قرص مركب يتم تناوله بمفرده مثل عقار الهارفونى.. وآمن لمرضى الكلى.. وسيتم طرحه نهاية 2015 الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظهرت عدة أدوية جديدة لعلاج فيروس "سى" واستطاعت أن تحقق نسب نجاح مرتفعة قد تصل إلى 95%، ومن هذه الأدوية التى سيتم تداولها فى سوق الدواء المصرى دواء الكيوريفو والذى سيطرح فى سوق الدواء المصرية نهاية العام الجارى.

أكد الدكتور هشام الخياط أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس، أنه قبل نهاية هذا العام سينضم دواء جديد إلى الأدوية المستخدمة فى علاج فيروس سى وهو دواء "كيوريفو".

وقال يجب التفرقة بين دواءين من شركة ابفى لعلاج فيروس سى وهما الفيكيرا الذى يتكون من ثلاثة أدوية هى "الامبيتا سفير والباريتابريفير والداتا بيفير" وهذا العقار يصلح للنوع الجينى الأول الموجود فى أمريكا واليابان أما "الفيكاركس" أو الكيوريفو فهو يتكون من دواءين فقط الباريتابرفير والامبيتا سفير بدون استخدام الداتا بيفير، وهذا الدواء فعال للنوع الجينى الرابع ويسمى فى الخارج بــ"الفيكاركس" وهو صالح للمرضى الذين يعانون من فيروس "سى" بالإضافة إلى وجود تشمع بالكبد ومرضى زراعة الكبد عند ارتداد الفيروس لهم وهو الدواء الأمثل الأحادى بعد عقار الهارفونى.

وقال الغرض من تسميته باسم آخر هو أن سعره المصرى سيكون أرخص بكثير من مثيله بالخارج وستطرحه شركة أبفى المنتجة لهذا العقار فى مصر بأرخص من ثمنه فى العالم بكثير سواء فى المراكز التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أو فى الصيدليات وهذا العقار يؤخذ بمفرده مرة واحدة فى اليوم لمدة ثلاثة أشهر فى مرضى فيروس "سى" سواء الذين استجابوا من قبل، أو لم يستجيبوا لأدوية علاج فيروس سى ولكن للمرضى الذين لا يعانون من التليف.

وقال أما مرضى التليف فيفضل إعطائهم الدواء لمدة 6 أشهر وهذا الدواء هو الثانى بعد الهارفونى والذى سيتم طرحه نهاية هذا العام وهو الدواء الأول الذى سيتم طرحه فى مصر بدون الحاجة إلى السوفالدى، حيث إنه من المعروف أن الأدوية الأخرى التى تم طرحها مؤخرًا مثل الاوليسيو تؤخذ مع السوفالدى وأيضا عقار الدكلانزا يتم أخذه مع السوفالدى أما الكيوريفو فهو أول دواء سيتم طرحه فى العالم وفى مصر بدون الحاجة إلى السوفالدى وسيتم طرحه قبل نهاية هذا العام.

وأشار الدكتور "الخياط" إلى أن دواء الـــ"كيوريفو" سيتم طرحه فى المراكز بمبلغ 3050 جنيها فقط للعلبة بحيث يصل كورس العلاج إلى 9150 جنيها فقط ويتميز بأنه آمن لمرضى الكلى والذين يعانون من فيروس سى دون أن يؤثر على وظائف الكلى ولكن لكى تصل نسب الشفاء إلى الـــ 95 % يجب تناول هذا العقار مع الريبافيرين.

وأضاف "أن ما يميز العقاقير التى تعتمد على السوفالدى والتى يمكن أخذها بدون الريبافيرين أن نسب الشفاء تصل بدون الريبافيرين فى المرضى الذين لا يعانون من التليف إلى 90% والمرضى الذين يعانون من التليف فإن نسب الشفاء تصل إلى من 80 : 85 % بدون الريبافيرين وعند إضافة الريبافيرين تصل نسب الشفاء إلى 97 : 100 %" .

أما الأعراض الجانبية لدواء الكيوريفو فعندما يتم إعطاؤه للمرضى المصريين الذين يعانون من النوع الجينى الرابع فلا تزيد الأعراض الجانبية عن صداع وإحساس بالغثيان فى نسب قليلة ولم يتم اختبار هذا العقار فى مرضى التليف غير المتكافئ، حيث إن هؤلاء المرضى سيتم علاجهم بدواء الهارفونى أو الدكلانزا مع السوفالدى خارج مصر وفى الحالتين يتم إعطاء بروتوكول العلاج لمدة 6 أشهر لمرضى التليف غير المتكافئ.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة