وزير المياه السودانى: نسعى لتحقيق دراسة قوية بشأن سد النهضة

الأربعاء، 22 يوليو 2015 12:24 م
وزير المياه السودانى: نسعى لتحقيق دراسة قوية بشأن سد النهضة سد النهضة
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال السفير معتز موسى، وزير المياه والكهرباء والسدود السودانى، إن دول حوض النيل الشرقى (مصر والسودان وإثيوبيا) تركز جهودها حاليا نحو الفهم العميق لتحقيق دراسة قوية بشأن سد النهضة الإثيوبى تكون نموذجا يحتذى على المستوى الدولى، وأن نصل إلى مزيد من الخبرات الخلاقة فى مجال تنمية الموارد المائية.

وأكد موسى، فى كلمة له أمام اجتماعات الجولة السابعة للجنة الوطنية الفنية الثلاثية لسد النهضة، أن السودان ملتزم ببذل أقصى الجهود بشأن التوصل إلى تفاهم دائم بشأن نقاط الخلاف العالقة بين الخبراء، ولاسيما مسائل التعاقد مع مقاولين من الباطن بشأن دراسات سد النهضة الإثيوبى.

وأضاف، أن وثيقة المبادئ التى وقع عليها قادة الدول الثلاث فى الخرطوم فى مارس الماضى ومبادرة التعاون خلال لقاء القمة الذى جمع القادة فى مدينة شرم الشيخ أرسيا قواعد سياسية واقتصادية هامة للتحرك للأمام فيما يتعلق بمفاوضات سد النهضة مما يلقى علينا مسئولية كبرى فى الاستجابة لطموحات وتطلعات القادة والشعوب.

وأعرب الوزير السودانى عن أمله فى أن تسفر اجتماعات الخرطوم عن التوصل إلى أرضية مشتركة لفتح الطرق المسدود أمام نقاط الخلاف العالقة التى انتهت إليها اجتماعات الجولة السادسة للجنة الوطنية الثلاثية فى القاهرة الشهر الماضى.

وأضاف: "إننا نتطلع لاجتماع تسوده روح الوفاق والتفاهم بين الدول الثلاث، كما هو الحال، وأن نصل إلى ما نصبو إليه جميعا نحقق ما نصبو إليه جميعا".

تجدر الإشارة إلى أن السودان يستضيف حاليا وعلى مدى يومين الاجتماع السابع للجنة الفنية الثلاثية حول سد النهضة الإثيوبى بحضور وزراء الموارد المائية فى الدول الثلاث (السودان ومصر وإثيوبيا) السفير معتز موسى، والدكتور حسام مغازى، والمهندس المايو تيجنو، ويبحث الاجتماع مقترح العروض الفنية والمالية للشركتين الاستشاريتين الفرنسية والهولندية واللتان تم اختيارهما لإجراء الدراسات التى أوصت بها لجنة الخبراء العالميين التى رفعت تقريرها فى منتصف العام الماضى.

والدراسات هى الآثار البيئية والاقتصادية والاجتماعية للسد ونموذج الهيدرولوجى وموارد المياه للنهر بعد إنشاء السد.

كما تدرس اللجان مدى توافق مقترحات الشركات مع متطلبات الدول الثلاث، وتشارك الشركتان الاستشاريتان فى جانب من الاجتماعات تمهيدا لتوقيع العقد وانطلاق الأعمال قريبا.

كانت الجولة السابعة للجنة الوطنية الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبى قد بدأت فى وقت سابق اليوم أعمالها بحضور وزراء المياه فى مصر والسودان وإثيوبيا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة