اتفاقية أردنية مع "المؤسسة الإسلامية" لتمويل التجارة بـ 3 مليار دولار

الأربعاء، 22 يوليو 2015 09:19 م
اتفاقية أردنية مع "المؤسسة الإسلامية" لتمويل التجارة بـ 3 مليار دولار عبد الله النسور رئيس الوزراء الأردنى
عمان أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق مجلس الوزراء الأردنى اليوم الأربعاء، على الاتفاقية الإطارية المنوى توقيعها بين الحكومة الأردنية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بقيمة 3 مليارات دولار أمريكى.

وتأتى الاتفاقية الإطارية لغايات تمويل استيراد سلع أساسية كالنفط والمشتقات البترولية والغاز المسال ومياه الشرب والسلع الغذائية الرئيسية كالقمح والشعير والسكر والأرز فى المملكة.

وتعد المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة واحدة من مجموعة البنك الإسلامى للتنمية حيث أنشئت فى 2005 وبدأت أنشطتها فى 2008 وتعتبر كيانا مستقلا ومؤسسة مكرسة لتمويل التجارة فى إطار مجموعة البنك، وتهدف إلى تيسير وتعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء فى منظمة التعاون الإسلامى ورفع حجم التجارة بين الدول الأعضاء ويعد الأردن عضوا مؤسسا فيها.

كما وافق المجلس على اتفاقية الترتيبات الحكومية المنوى توقيعها بين حكومتى الأردن وكوريا الجنوبية والخاصة بتقديم قرض تكميلى بقيمة 12 مليونا و804 آلاف دولار لاستكمال تمويل التكاليف الإضافية لمشروع إنشاء المفاعل النووى البحثى فى حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

وقرر المجلس الموافقة على اتفاقية القرض التكميلى المنوى توقيعها بين الحكومة الأردنية وبنك الاستيراد والتصدير الكورى والخاصة بتقديم هذا القرض التكميلى لاستكمال تمويل التكاليف الإضافية لمشروع إنشاء المفاعل النووى البحثى.

وكانت الحكومة قد وقعت فى العام 2010 اتفاقية مع بنك الاستيراد والتصدير الكورى لتمويل المشروع بقيمة 70 مليون دولار، ويأتى هذا القرض التمويلى لبناء منشآت نووية إضافية أهمها منشاة معالجة الفضلات المشعة وإطفاء تكاليف بناء سور حماية حول المفاعل النووى البحثى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة