مدير مركز الخليج للدراسات السياسية: الاتفاق النووى مع إيران خطر على مصر

الثلاثاء، 21 يوليو 2015 10:40 ص
مدير مركز الخليج للدراسات السياسية: الاتفاق النووى مع إيران خطر على مصر بلال الدوى - مدير مركز الخليج للدراسات السياسية والاستراتيجية
كتب مصطفى النجار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر بلال الدوى، مدير مركز الخليج للدراسات السياسية والاستراتيجية، من توسع النفوذ الإيرانى فى المنطقة بعد الاتفاق النووى الذى أجرتها مجموعة الدول (5+1)، لأن الحرس الثورى الإيرانى متواجد فى 4 عواصم عربية هى العراق وسوريا ولبنان من خلال حزب الله واليمن من خلال الحوثيين.

وتساءل خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون" على قناة "أون تى فى": "جون كيرى مكنتش تعرف أن الاتفاق يقوى إيران فى المنطقة، لأنها وصلت للبحر المتوسط؟".. محذرًا من أن الاتفاق خطر على مصر إذ تنفذ إيران استراتيجية اسمها "كسر الدوائر الساخنة بدائرة أوسع" وهو "تكتيف" مصر من الشمال بواسطة حماس، ومن الجنوب بواسطة السودان، وتمويل "داعش" فى ليبيا لتهديد مصر من الغرب.

وأكد الدوى، أن رئيس المخابرات الإيرانية كشف عام 2013 عن خطة إيران التى بدأت تنفذ الأن عندما قال " أحذركم يا عرب قريبا سنأتى إليكم، لأننا مسيطرون على 4 عواصم عربية"، ولفت الدوى إلى أن تعزيز نفوذ إيران فى الشرق الأوسط سيعيد تشكيل القوى فى المنطقة لصالح إسرائيل.

وأضاف مدير مركز الخليج للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن إيران تعمل على إعادة تشكيل الشرق الأوسط بالقوة العسكرية واغتيال المنافسين وتسليح المعارضة.

وأوضح أن الاتفاق النووى حققت منه إيران مكاسب وكذلك الولايات المتحدة، إذ ضمنت الأخيرة أمن إسرائيل، عبر التأكيد على أن إسرائيل تتضامن مع العرب ضمنيا فى رفض التواجد الإيرانى فى المنطقة والتدخل فى سياسات الدول العربية، وثانيا من ناحية مواجهة التمدد الشيعى الذى يزداد وهو ما يخدم تفكك الدول العربية.

وتابع: "بتوصل الولايات المتحدة للاتفاق مع إيران.. زاد شعور الدول العربية بأن إسرائيل كانت تساعدهم فى مواجهة التمدد الشيعى الإيرانى كمواجهة ضمنية، وبالتالى يتم تجاهل القضية الفلسطينية، وهو المقصود من الاتفاق على المدى القريب"، على حد ذكر بلال الدوى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

مغالطات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة