علاقات التعاون بين مصر والنرويج فى"السلام فى دائرة الضوء" مساء اليوم

الثلاثاء، 21 يوليو 2015 06:31 م
علاقات التعاون بين مصر والنرويج فى"السلام فى دائرة الضوء" مساء اليوم الإعلامية منى سويلم ولقاء مع السفير تور فينيسلاند
كتب عمرو صحصاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستضيف برنامج "السلام فى دائرة الضوء"، الذى تقدمه الإعلامية منى سويلم فى الحادية عشر ونصف من مساء اليوم الثلاثاء، على قناة النيل الدولية، سفير النرويج لدى مصر والسفير غير المقيم لدى ليبيا السيد تور فينيسلاند، الذى سيتولى مهام مبعوث النرويج الخاص للشرق الأوسط بدءا من 18 أغسطس المقبل.

يدور الحديث حول التعاون بين مصر و النرويج فى مجال استخراج الغاز المحلى لحل مشكلة قطع الكهرباء فى مصر، و مشروع قناة السويس الجديدة، و فى مجال الصحة و المرأة مركزا على الجهود المبذولة لمناهضة ختان الإناث، و استثمارات "صندوق الحكومة النرويجية للمعاشات" فى مصر.

وتعتبر مصر ثانى دولة أفريقية من حيث كم استثمارات صندوق المعاشات، وأكد السفير فينيسلاند على أن هذا مؤشر على الثقة فى مناخ الاستثمار فى مصر.

وركز الحديث أيضا على ظاهرة الإرهاب واغتيال النائب العام هشام بركات، وخلال اللقاء عبر السفير عن تعازيه عن ضحايا الإرهاب فى مصر شارحا أن النرويج عانت من هذا وأنه هو شخصيا كاد أن يفقد أبناءه فى حادث إرهاب بالنرويج فى 2011.

وتعقيبا على موقف مصر من الانتقادات الدولية بخصوص القضاء المصرى و تنديد مصر لهذا الأمر على أساس أنه تدخل مرفوض فى عمل القضاء المصرى، أجاب فينيسلاند بأن مصر والنرويج قد تمكنا من ألا يؤثر هذا الأمر على العلاقات بين البلدين، وقد علق فينيسلاند على مدى نجاح مؤتمر القاهرة الدولى حول فلسطين، وإعادة إعمار غزة الذى عقد فى أكتوبر 2014 بالتعاون مع النرويج والرئيس الفلسطينى محمود عباس، وأسباب عدم اعتراف النرويج بدولة فلسطين مع أنها قد وعدت بهذا و مع أن بلاده من أهم المانحين لفلسطين منذ توقيع اتفاقية أسلو فى 1993.

سيذاع الجزء الثانى من هذا اللقاء الذى سيلقى ضوءا أكبر على التعاون بين مصر والنرويج على المستوى الإقليمى يوم الاثنين 27 يوليو الساعة 10:05 مساء وإعادته الثلاثاء 28 يوليو الساعة 11:30 مساء.

برنامج "السلام فى دائرة الضوء" فكرة وإعداد وتقديم منى سويلم، ومونتاج جودة عبد الرؤوف، وإخراج طارق فاروق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة