الحكومة الليبية تجدد تحذيرها من المساس بسيادة البلاد

الإثنين، 20 يوليو 2015 10:37 ص
الحكومة الليبية تجدد تحذيرها من المساس بسيادة البلاد عبدالله الثنى رئيس وزراء ليبيا
طرابلس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جددت الحكومة الليبية تحذيرها من أى مساس بالسيادة الليبية إذا ما أقر الاتحاد الأوروبى خطته لمواجهة مهربى البشر، والتى تشمل اقتراب سفن حربية من السواحل الليبية.

وقال حاتم العريبى الناطق الرسمى باسم الحكومة- فى تصريحات اليوم الاثنين، "إن الحكومة المؤقتة تحذر من المساس بالسيادة الليبية إذا ما أقر الاتحاد الأوروبى خطته لمواجهة مهربى البشر، والتى تشمل اقتراب سفن حربية من السواحل الليبية، مشددا على ضرورة عدم المساس بالسيادة الليبية من خلال دخول المياه الإقليمية الليبية دون إذن السلطات المعترف بها دوليا، محذرا فى نفس الوقت من ضرب أى هدف داخل ليبيا ومياهها الإقليمية ".

واعتبر أن استخدام الضربات والعنف ضد المهاجرين غير الشرعيين المتجهين إلى أوروبا لا يحل المشكلة ويعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان الذى تدعوا إليه المجتمعات الأوروبية، والذى تضمنه كافة المواثيق والأعراف الدولية.

كما شدد العريبى على الاتحاد الأوروبى ضرورة دعم السلطات الشرعية المعترف بها دوليا والمنتخبة من قبل الشعب لتؤدى دورها فى الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية من أفريقيا إلى الشواطئ الجنوبية لأوروبا، مؤكدا أن الحكومة الليبية الشرعية هى الجهة الوحيدة المخولة بذلك.

ولفت إلى أن الحكومة قدمت العديد من المقترحات إلى الاتحاد الأوروبى فى مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية وأوفدت لأوروبا مبعوثها الشخصى مستشار رئيس الوزراء للشئون الخارجية نورى بيت المال للتحدث باسم الحكومة الليبية المؤقتة من أجل قضية الهجرة غير الشرعية وإيجاد الحلول لها بالتعاون مع دول الاتحاد الأوروبى لوقف هذه الظاهرة الخطيرة التى تعصف بالمنطقة.

ونوه العريبى بأن معالجة مشكلة الهجرة غير الشرعية ينبغى أن يكون من المصدر لا من نقطة العبور، مبينا أن الدولة الليبية لديها العديد من الاتفاقيات الثنائية مع الاتحاد الأوروبى وإيطاليا تقضى بمساعدة الأخيران المؤسسات الليبية المختصة فى مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأبدى استغرابه من تبدل الموقف الأوروبى الذى كان يطلق عمليات كبيرة لإنقاذ المهاجرين السريين من الغرق فى عرض البحر، إلى النية بإطلاق عملية تستهدفهم فى المكان ذاته.

من ناحية أصيبت ممرضة هندية الجنسية بشظايا مقذوف جراء سقوط قذيفة استهدفت قسم الكلى بمركز بنغازى الطبى.

وأكد مسئول المكتب الإعلامى بمركز بنغازى الطبى خليل قويدر، فى تصريح له الليلة الماضية، إصابة الممرضة الهندية الجنسية بشظايا مقذوف جراء سقوط قذيفة استهدفت قسم الكلى بالمركز. . لافتا إلى أن القذيفة تسببت أيضا فى وقوع أضرار مادية كبيرة بقسم غسيل الكلى.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التى يتم فيها استهداف مركز بنغازى الطبى بمضادات الطائرات وقذائف الهاون 120 وصواريخ الـC5، مما أسفر عن أضرار مادية فادحة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة