مكتبة الإسكندرية تعيد إصدار "الرسالة الخالدة" من التراث الإسلامى

الخميس، 02 يوليو 2015 12:11 ص
مكتبة الإسكندرية تعيد إصدار "الرسالة الخالدة" من التراث الإسلامى مكتبة الإسكندرية
الاسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت مكتبة الإسكندرية طبعة جديدة لكتاب "الرسالة الخالدة"، للسياسى والدبلوماسى والمفكر المصرى عبد الرحمن عزام (1310- 1396 هـ/ 1893- 1976م)، فى إطار مشروع إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامى الحديث فى القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين/التاسع عشر و العشرين الميلاديين .

ويعد اختيار القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين/التاسع عشر والعشرين الميلاديين على وجه الخصوص رغبةً من المكتبة فى تصحيح الانطباع السائد بأن الإسهامات الكبيرة التى قام بها المفكرون و العلماء المسلمون قد توقفت عند فترات تاريخية قديمة، ولم تتجاوزها. وحيث الحقائق الموثقة تشير إلى غير ذلك، وتؤكد أن عطاء المفكرين المسلمين فى الفكر النهضوى التنويرى إنما هو تواصل عبر الأحقاب الزمنية المختلفة، بما فى ذلك الحقبة الحديثة و المعاصرة التى تشمل القرنين الأخيرين.

وفيما يخص كتاب "الرسالة الخالدة"، فيعتبر من أهم مؤلفات عبد الرحمن عزام، طُبع لأول مرة عام (1365هـ/ 1946م)، وتُعد هذه الرسالة من أهم المؤلفات العربية الحديثة، التى عبَّرت بمنحى موضوعى عن حقيقة الخطاب السياسى الإسلامى، الجامع بين الثوابت العقدية التى لا يمكن التفريط فيها ولا تبديلها فى المجتمعات الإسلامية، والمتغيرات الحضارية التى يجب الأخذ بها لتجديد وتحديث المشروع الإسلامى، على نحو يمكنه من قيادة العالم وتحقيق العدالة والأمن والسلام العالمى.

كما تكشف كذلك عن أصالة أفكار عبد الرحمن عزام وطرافة نهجه فى المصالحة بين القديم والجديد، وصدق جهاده وكفاحه فى مناصرة الحركات التحررية فى العالم العربى، وجهوده فى تأسيس الجامعة العربية، ودعوته لإنشاء منظمة أو اتحاد للأمم الإسلامية. وقد أثرت آراء المؤلف فى الدوائر البحثية المعنية بالفكر الإسلامى فى الشرق والغرب، وترجمت هذه الرسالة إلى العديد من اللغات، وطُبعت عدة طبعات يُذكر أن الكتاب من تقديم الباحث عصمت نصار.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة