جامعة القاهرة تقرر غلق زوايا الصلاة بإدارات ومبانى الحرم والمدينة الجامعية لغياب شروط الطهارة.. وتبدأ فى إنشاء المسجد الجامع بسعة 1000 شخص.. و"الإفتاء" تجيز القرار لتحقيق مقصود الشريعة من صلاة الجماعة

الخميس، 02 يوليو 2015 10:16 م
جامعة القاهرة تقرر غلق زوايا الصلاة بإدارات ومبانى الحرم والمدينة الجامعية لغياب شروط الطهارة.. وتبدأ فى إنشاء المسجد الجامع بسعة 1000 شخص.. و"الإفتاء" تجيز القرار لتحقيق مقصود الشريعة من صلاة الجماعة جامعة القاهرة تقرر غلق زوايا الصلاة
كتب وائل ربيعى- هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت جامعة القاهرة فى اتخاذ إجراءاتها لإغلاق زوايا الصلاة والمصليات داخل المدن الجامعية والكليات، وشرعت فى إنشاء مسجد كبير بسعة 1000 شخص بالحرم الجامعى، كما قررت الاستعانة بشيوخ ومقيمى شعائر من وزارة الأوقاف.
المسجد الحالى بحرم جامعة القاهرة -اليوم السابع -7 -2015
المسجد الحالى بحرم جامعة القاهرة


استطلاع رأى الإفتاء


وكانت جامعة القاهرة أرسلت سؤالًا لدار الإفتاء عن جواز غلق زوايا الصلاة التى انتشرت بالجامعة والمدينة الجامعية؛ وذلك بهدف منع استغلال تلك المصليات فى نشر الأفكار المتطرفة بين طلاب الجامعة وسيطرة بعض التيارات عليها، حيث رد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، على هذا السؤال بـ"إن فى ذلك تحقيق لمقصود الشريعة الإسلامية من صلاة الجماعة فى المسجد".

وقال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن مجلس الجامعة وافق فى اجتماعه الأخير على إغلاق المصليات وزوايا الصلاة بساحات الكليات والإدارات الجامعية المختلفة، وذلك لعدم توفر فيها شروط الطهارة المناسبة لأداء الصلاة.

إنشاء مسجد بسعة 1000 شخص بالحرم


وأكد نصار، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الجامعة بدأت فى تنفيذ قرار المجلس فورًا بالمدينة الجامعية التى يوجد بها مسجد كبير يؤدى فيه الطلاب الصلاة وبالرغم من ذلك تنتشر زوايا الصلاة فى المبانى المختلفة للمدينة، كما أنها شرعت فى إنشاء مسجد كبير يتسع لأكثر من 1000 شخص، فى ساحة الحرم الجامعى بالقرب من كلية العلوم، وذلك حثا للطلاب على الصلاة فى المسجد الجامع.

وأوضح نصار، أن هذا المسجد سيكون للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة، فى حين يخصص المسجد الموجود بساحة كلية التجارة بالجامعة للطالبات والسيدات من أعضاء هيئة التدريس والعاملات الراغبات فى إقامة شعائر صلاة الجماعة بالفروض التى يحضرونها بالجامعة.
	أعمال الحفر للبدء فى بناء المسجد الجامع بالحرم -اليوم السابع -7 -2015
أعمال الحفر للبدء فى بناء المسجد الجامع بالحرم


منح الموظفين وأعضاء التدريس 30 دقيقة للصلاة


وتابع رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة ستمنح الموظفين وأعضاء هيئة التدريس بالكليات القريبة من المسجد الجامعة 30 دقيقة بعد كل أذان للحاق بصلاة الجماعة، كما أنها ستمنح الموظفين وأعضاء التدريس بالكليات البعيدة عنه ساعة كاملة لقضاء الصلاة والحصول على ثواب الجماعة.
	المسجد الجامع بحرم جامعة القاهرة -اليوم السابع -7 -2015
المسجد الجامع بحرم جامعة القاهرة


وأشار الدكتور جابر نصار، إلى أنه سيتم تخصيص إمام ومقيم شعائر ومؤذن لكل مسجد من مساجد الجامعة والمدن الجامعية التابعة لها، فضلًا عن وضع برنامج للدروس الدينية يلقيها علماء الأزهر والجامعة على الطلاب، وقت فراغ المسجد أو بين الصلوات، مؤكدًا أن هذه الأماكن غير المخصصة لأداء الصلاة تفتقد شروط الطهارة ولا يتوافر بها أماكن للوضوء ودورات المياه اللازمة، وكذلك يستخدمها بعض الطلاب المنتمين للجماعات المتطرفة لبث أفكارهم بين الطلاب والعاملين من خلال مرجعية فكرية مغالطة لكل ما أمر به الإسلام الوسطى الذى تدين به الأمة المصرية.
	مسجد الطالبات بجامعة القاهرة -اليوم السابع -7 -2015
مسجد الطالبات بجامعة القاهرة


علم الدين: انتشار زوايا الصلاة لم يكن موجودًا من قبل



وقال الدكتور محمود علم الدين، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، إن ظاهرة انتشار زوايا الصلاة وحجرات الصلاة لم تكن موجودة قبل ذلك فى حقبة السبعينيات، قائلًا: "هل كنا قبل ذلك غير مسلمين؟"، مؤكدًا أن القرار إجراء تنظيمى داخل الجامعة حفاظًا على العملية التعليمية ومن حق الجامعة أن تتخذه.

وأضاف "علم الدين"، أن القرار به زاويتان، الأولى بها قدر من المنطقية هناك أماكن لصلاة الجماعة، والثانية وجود هذه الزوايا قد يستغل فى الظروف الحالية لأغراض نشر فكر معين تكفيرى متطرف ثبت أنه ضد المصالح القومية يعطى سببًا آخر لهذا القرار، موضحًا أنه لا توجد جامعات فى العالم بها زوايا للتلقين الدينى والمذهبى.

وتساءل أستاذ الصحافة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، عن إمكانية السماح بوجود زوايا للمسيحيين، مؤكدًا أن هناك ضرورة ملحة لهذا القرار فى الوقت الحالى للحفاظ على عقول الطلاب، مؤكدًا أن الصلاة تجوز فى أى مكان طاهر وليس فى زاوية صلاة فقط، قائلًا: "يؤدى أعضاء هيئة التدريس الصلاة داخل مكاتبهم والقرار يمثل عودة للأصول الطبيعية بحيث تكون أماكن العمل للعمل والعبادة للعبادة ومنع استغلال العبادة فى أغراض أخرى".
	أعمال الحفر لبناء المسجد الجامع  -اليوم السابع -7 -2015
أعمال الحفر لبناء المسجد الجامع




موضوعات متعلقة..



بالصور.. فريق طلابى من جامعة القاهرة يشارك فى مسابقة دولية بصاروخ صغير

مصدر بجامعة القاهرة: 2000 جنيه راتب فرد فالكون حسب العقد الجديد













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

Maher Hassan

شروط الطهاره

عدد الردود 0

بواسطة:

حامدى

هههههههههههههههههههههههه ...شعب من الملايكه

عدد الردود 0

بواسطة:

Alex

قرار ممتاز وهائل وفي الصميم وكذلك يعتبر متاخر جدا

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

تصرف خأطي

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم ذكى

ارحمونا شوية واللى يصلى يصلى بفبوسة

عدد الردود 0

بواسطة:

طالبة

حسبي الله ونعم الوكيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة