الصحف الأمريكية: هجمات سيناء تمثل تحولا عن أسلوب حرب العصابات المعتاد.. وتقرير ألمانى: نجاح داعش العسكرى يرفع مستوى التهديد الإرهابى فى أوروبا.. أمريكى يطالب بحقه فى الزواج من امرأتين بعد تشريع زواج

الخميس، 02 يوليو 2015 01:17 م
الصحف الأمريكية: هجمات سيناء تمثل تحولا عن أسلوب حرب العصابات المعتاد.. وتقرير ألمانى: نجاح داعش العسكرى يرفع مستوى التهديد الإرهابى فى أوروبا.. أمريكى يطالب بحقه فى الزواج من امرأتين بعد تشريع زواج تفجير فى سيناء
إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واشنطن بوست: هجمات سيناء تمثل تحولا عن أسلوب حرب العصابات المعتاد


اهتمت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بالهجمات التى شنها الإرهابيون أمس فى سيناء، وقالت إن مسلحين على صلة بتنظيم داعش شنوا موجة من الهجمات على الجيش فى شبه جزيرة سيناء، وحاصروا لفترة قصيرة نقاط التفتيش الرئيسية فيما وصفته بحملة جديدة وقوية من قبل من وصفتهم بالمتمردين فى واحدة من أكثر دول المنطقة استقرارا.

اليوم السابع -7 -2015

ورأت الصحيفة أن الهجوم كان واحدا من أكثر الهجمات المتطورة على جيش مصر القوى منذ عقود، ومثل تحديا لجهود مصر لتصوير نفسها كحصن الاستقرار فى منطقة تغرق فى العنف. ويأتى الهجوم بعد يومين فقط من اغتيال النائب العام فى تفجير بالقاهرة.

ونقلت "واشنطن بوست" عن زاك جولد، الخبير الأمريكى بمعهد دراسات الأمن القومى فى تل أبيب والمتخصص فى شئون سيناء، قوله إن طبيعة هجوم الأربعاء على مدينة الشيخ زويد جديدة ومقلقة. فالمسلحون التابعون لأنصار بيت المقدس والذين يطلقون على أنفسهم الآن اسم "تنظيم داعش- ولاية سيناء" بدوا وكأنهم يتحولون من أساليبهم المعتادة الأشبه بحرب العصابات. وأشار إلى أن هذا الهجوم الأخير ليس من نوعية "الكر والفر" المعتادة من قبلهم، مضيفا أنه من غير الواضح ما إذا كان المسلحون قد أرادوا الاستيلاء على المدينة أم مجرد جر الجيش إلى حرب فى المدن، وكلا الأمران غير مسبوقين، كما يقول جولد.

واستبعد خبير شئون الشرق الأوسط أن ينجح التكفيريين فى سيناء فى السيطرة على أراض، وقال إن مصر ليست العراق، وهذه ليست الأنبار، فالجيش المصرى أكثر تماسكا ولديه قوى أكبر وقدرة على إخراج المسلحين، لكن السؤال يتعلق بعدد المدنيين الذين سيلحق بهم ضرر فى هذه العملية.

وتقول واشنطن بوست إن صلة المسلحين فى سيناء بتنظيم داعش قد زادتهم جرأة على ما يبدو، حتى وإن لم يكن واضحا ما إذا كان تلك الصلات قد أمدتهم بأموال وأسلحة إضافية.


يو إس إيه توداى : سيناء شهدت المعركة الأكثر دموية منذ حرب 1973


قالت "يو إس إيه توداى" الأمريكية إن موجة الهجمات الإرهابية المتزامنة التى ضربت شبه جزيرة سيناء أمس الأربعاء، كانت المعركة الأكثر دموية فى المنطقة منذ الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973.

اليوم السابع -7 -2015

وأشارت الصحيفة إلى إعلان جماعة أنصار بيت المقدس، التى تطلق على نفسها اسم "ولاية سيناء" مسئوليتها عن الهجمات.

وقالت الصحيفة إن البيت الأبيض أدان بقوة العنف وأعلن دعمه للحكومة المصرية عبر بيان المتحدث باسم البيت الأبيض نيد برايس، الذى قال فيه " نعرب عن خالص تعازينا لأسر المتوفين وحكومة وشعب مصر، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

من جانبها، اعتبرت شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية الهجمات المتزامنة على كمائن الجيش دلالة مثيرة على اتساع نطاق تنظيم داعش. وقالت "سى إن إن" إن اتساع نطاق داعش بعد العمليات الإرهابية التى تم تنفيذها فى كل من الكويت وتونس الأسبوع الماضى، يثير قلق المسئولين المهتمين بشأن الحفاظ على سلامة مواطنيهم. وسافر وزراء خارجية كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا إلى تونس هذا الأسبوع للقاء وزير الداخلية التونسى وتعهدوا بالعمل بإيجاد طرق لإحباط الهجمات.


نيوزويك : تقرير ألمانى: نجاح داعش العسكرى يرفع مستوى التهديد الإرهابى فى أوروبا


ذكرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن أحدث تقرير صادر عن وزارة الداخلية الألمانية أشار إلى أن النجاح العسكرى لتنظيم داعش قد أسفر عن نشوة بين الجهاديين فى أوروبا، ورفع التهديد الإرهابى فى القارة إلى مستوى جديد.

اليوم السابع -7 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير السنوى لعام 2014، والصادر من المكتب الفيدرالى لحماية الدستور التابع لوزارة الداخلية الألمانية، يحذر من أن داعش لم يعد مجرد تنظيم إرهابى، وأن المقاتلين المسلحين العائدين من سوريا والعراق يمثلون تهديدا كبيرا لأمن ألمانيا. وأضاف أن إعلان داعش للخلافة ونجاحها العسكرى أدى إلى نشوة بين الجهاديين أيضا فى أوروبا بغض النظر عن الفظائع التى ارتكبتها الميليشيات الجهادية والإرهاب الذى نشروه.

وقالت نيوزويك إن التنظيم الإرهابى الذى جذب مقاتلين من كافة أنحاء العالم، أعلن تأسيسه لدولة خلافة على أراضى من العراق وسوريا العام الماضى، وبرغم خسارته لبعض الأراضى فى إبريل الماضى، إلا أن التنظيم استولى على مدينة الرمادى وأيضا مدينة تدمر فى سوريا مما أدى إلى إعلان إحدى جماعات المراقبة أن داعش يسيطر على أكثر من 50% من سوريا.

ومع بداية عام 2015، رحل أكثر من 600 ألمانى أو إسلامى مقيم بألمانيا إلى سوريا والعراق للانضمام للجماعات الإسلامية ودعمها، مقارنة بـ 270 رحلوا فى أوائل عام 2014، بما يمثل زيادة أكثر من 100% فى غضون عام.

وحذر التقرير الألمانى من أن القاعدة يمكن أن تمثل أيضا تهديدا متناميا فى المستقبل وهى تحاول التنافس مع داعش. وقال إن هناك مخاوف من أن القاعدة ستحاول أن تعوض خسارة سمعها بتنفيذ هجمات إرهابية نوعية جديدة.

وبالتركيز بشكل أكبر على المخاطر المحلية، وجد التقرير أن الأصوليين السلفيين لا يزالوا هم الحركة الإسلامية الأكثر ديناميكية فى ألمانيا فى عام 2014، حيث بلغ عدد أتباعها 700 آلاف مقارنة بـ 5500 فى العام السابق.


واشنطن تايمز: أمريكى يطالب بحقه فى الزواج من إمرأتين بعد تشريع زواج الشواذ


بعد أن قضت المحكمة الأمريكية العليا بتشريع زواج الشواذ جنسيا فى جميع الولايات الأمريكية، هدد رجل أمريكى برفع دعوى قضائية للحصول على حقه فى الزواج من امرأتين باعتبارها حرية شخصية.

اليوم السابع -7 -2015

وبحسب الصحيفة ، قال ناثان مولير، للصحفيين فى ولاية مونتانا، الأربعاء، "لقد حان وقت المساواة فى الزواج"، مستخدما نفس المصطلح الذى إستخدمه المدفعون عن زواج الشواذ.

وظهر كولير، 46 عاما، على قناة TLC مع زوجته فيكتوريا التى تزوجها عام 2000 وكريستين التى يرغب بالزواج منها رسميا منذ 2007، حيث كان قد عقد مراسم زواج وقتها لكن دون إجراءات رسمية نظرا لتحريم القوانين الأمريكية تعدد الزوجات وتعتبر هذا الأمر باطل.

لكن بعد قرار المحكمة العليا بأحقية الشواذ جنسيا، أو المثليين، فى الزواج، تجرأ كولير وكرستين وذهبا إلى السلطات الرسمية فى مونتانا، الأربعاء، لملء طلب زواج رسمى. وقال فى تصريحات لقناة KAJ-18 المحلية: "نريد فقط أن نضيف الشرعية القانونية لعائلتنا السعيدة والمترابطة والمحبة". مؤكدا أنه يعيش مع زوجيته بالفعل ويرعون 7 أطفال من زيجات سابقة مختلفة لكل منهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة