خالد صلاح

"القائمة" الثابتة لأسئلة المصريين فى رمضان: الروج حرام؟.. طب معجون السنان بيفطر؟.. هل المضمضة مكروهة؟.. ممكن أحط مانيكير وأنا صايمة؟.. شعب يموت فى التكرار والنحت حتى فى أسئلته

الخميس، 02 يوليه 2015 08:00 م
"القائمة" الثابتة لأسئلة المصريين فى رمضان: الروج حرام؟.. طب معجون السنان بيفطر؟.. هل المضمضة مكروهة؟.. ممكن أحط مانيكير وأنا صايمة؟.. شعب يموت فى التكرار والنحت حتى فى أسئلته أرشيفية
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قائمة شهيرة من الأسئلة المتكررة التى لا يمل المصريون من تكرارها ولا الشيوخ من الإجابة عنها، وتحديدا فى الشهر الكريم، أسئلة قتلها المصريون بحثا حول مدى حرمانية استخدام مزيل العرق؟ أو ما حكم الشرع فى المضمضة؟وماذا قال الشيوخ حول معجون السنان؟من المعروف أن التكرار بيعلم الشطار إلا فى حالة المصريين، فالتساؤلات وتكرارها أصبحت هى الشىء الثابت فى كل عام، السطور التالية توضح مجموعة من هذه الأسئلة التى باتت عادة سنوية للمصريين، فكل سنة وإحنا زى ما إحنا بنكره حتى التجديد.

الكحل فى رمضان حلال ولا حرام؟


من أكثر الأسئلة التى يرددها المصريون فى هذا الوقت من كل عام، وتحديدا النساء، المهتمات بمعرفة كل التفاصيل الخاصة بهذا الشهر الكريم، حتى لو كان السؤال يذكر للمرة المليون، وهو ما عكسته مؤشرات جوجل، أن نسبة البحث العام الماضى فى الشهر الكريم وصلت نسبتها إلى %100، وهى نسبة كبيرة جدا مقارنة بالسنوات السابقة، حيث وصلت نسبة البحث فى عام 2013 إلى %90.

قطرة العين.. حرام فى رمضان؟


أسئلة كثيرة مختلفة تنوعت فى طريقة طرحها، ولكن جميعها تحدث عن نفس الفكرة، وهى هل قطرة العين تفطر الصائم فى رمضان أم لا؟ هذا السؤال الذى تمت الإجابة عمه أكثر من مليون مرة قبل ذلك، ومع ذلك لدى المصريين شك دائم أن كل تصرف يصدر عندهم فى نهار رمضان سيكون سببا فى فساد الصيام.

استخدام العطور.. يفطر الصائم أم لا؟


واحد من الأسئلة التى انضمت إلى هذه القائمة، لتكرارها أكثر من مرة على مدار السنوات الماضية، وعلى الرغم من أن الشيوخ قالوا كلمتهم فيها، وأنها لا تفطر الصائم، فإن البعض مازال يبحث عن الحقيقة وكأن هناك شيئا خفيا يجب أن يعرفوه قبل أن يتورطوا فى شىء ما.

تحليل الدم.. حرام فى نهار رمضان؟


تحليل الدم فى نهار رمضان لا يفطر، هذه هى الإجابة التى ذكرت عدد لا بأس به من المرات على صفحات التواصل الاجتماعى، أو حتى فى محرك البحث جوجل، وعلى الرغم من تكرار السؤال ومعرفة الإجابة عنه، وهو أن تحليل الدم لا يفطر فى رمضان إلا أن الأسئلة مازالت تطرح دون ملل، سواء على جوجل، أو حتى على الشيوخ فى الفضائيات ليل نهار.

هل السواك حرام فى رمضان؟


السواك لا يفطر، الإجابة على السؤال الذى حصد نصيب الأسد من الأسئلة المتكررة فى رمضان سنويا، فقد وصلت نسبة البحث عليه كما وضحتها مؤشرات جوجل، نسبة %95 العام الماضى، فى 2013 وصلت نسبة البحث إلى %80، أمر قد حسم الشيوخ الجدل فيه، ومع ذلك مازال يتكرر على أسئلة المسلمين فى جميع أنحاء العالم ليس فى مصر فقط، وهو ما وضحه مؤشرات جوجل.

السباحة تفطر؟


أصر المصريون كل عام على توسيع دائرة الأسئلة المطروحة فى مثل هذا الوقت من كل عام، وهو السؤال الذى انضم مؤخرا إلى هذه القائمة، وهل السباحة تفطر أم لا، كانت الإجابة من الشيوخ وافية قاطعة، بأنه لا حرمانية فى هذا الأمر، طالما أن الماء لا تدخل إلى الحلق، هذا السؤال الذى بلغ نسب البحث عنه فى العام الماضى %80، أما فى 2013 فوصلت نسبة البحث %70.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة