4 أسباب تمنع تسلل الإخوان لمجلس النواب المقبل.. قانونا العزل السياسى والكيانات الإرهابية أبرزهم.. والسخط الشعبى ورفض الأحزاب الإسلامية التحالف معهم يمنع أى أمل للجماعة بخوض انتخابات البرلمان

الجمعة، 17 يوليو 2015 06:00 ص
4 أسباب تمنع تسلل الإخوان لمجلس النواب المقبل.. قانونا العزل السياسى والكيانات الإرهابية أبرزهم.. والسخط الشعبى ورفض الأحزاب الإسلامية التحالف معهم يمنع أى أمل للجماعة بخوض انتخابات البرلمان جانب من محاكمة قيادات الإخوان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
4 عوامل تمنع أى عنصر من عناصر الإخوان من التسلل فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، وتتنوع هذه العوامل ما بين قانونية وسياسية، حيث إن الجرائم التى ارتكبتها الجماعة تقف حائلا أمام أى مساع إخوانية للتواجد فى البرلمان المقبل.

ومن بين العوامل القانونية التى تمنع الجماعة من الدخول فى البرلمان قانون الكيانات الإرهابية، الذى بموجبه يمنع أعضاء التنظيم من المشاركة فى أى انتخابات برلمانية مقبلة، وأيضا قانون مكافحة الإرهاب وذلك حال إصداره، حيث يمنع أيضا الإخوان من المشاركة فى البرلمان.

جرائم الإخوان تمنع عناصر من التسلل للبرلمان المقبل



ومن العوامل السياسية التى تمنع الإخوان من التسلل للبرلمان الجرائم التى ارتكبتها الجماعة، ما زاد من السخط الشعبى ضدهم، وأصبح من الصعب أن يكون هناك مرشحين معلنين أو مختفيين فى أحزاب أخرى ينتمون للتنظيم.

رفض الأحزاب الإسلامية التحالف معهم



إلى جانب ذلك ترفض الأحزاب الإسلامية أى تحالف مع الإخوان، فيما أعلنت أغلب الأحزاب المتحالفة مع الإخوان عدم مشاركتها فى البرلمان، فيما قال حزب النور إنه من المستحيل أن يشارك فى تحالف مع الإخوان، ويقول المهندس صلاح عبد المعبود عضو الهيئة العليا لحزب النور إنه من المستحيل التحالف مع جماعة الإخوان فى الانتخابات المقبلة لوجود اختلاف فكرى كلى وجذرى بين حزب النور والإخوان، مشيرا إلى أن كل من يطعن فى الحزب تجده منافسا له فى الانتخابات القادمة سواء كان فى القائمة أو الفردى

خبير قانونى: شرط حسن السمعة يقف عائقا أمام محاولات الإخوان المشاركة بالبرلمان



ومن جانبه، قال الدكتور شوقى السيد، الخبير القانونى، إن قانون العزل السياسى، والمسمى "الغدر سابقا" يمنع جماعة الإخوان من التسلل للبرلمان، حال تطبيقه، موضحا أن القانون موجود بالفعل منذ عدة سنوات ولم يطبق حتى الآن.

وأضاف السيد لـ"اليوم السابع" أن هناك عدة قوانين أخرى تمنع جماعة الإخوان من التسلل وترشيح أعضائها فى الانتخابات البرلمانية المقبلة من بينها قانون الكيانات الإرهابية، وقانون مكافحة الإرهاب حال تطبيقه.

وأوضح الخبير السياسى، أن الجرائم التى ارتكبتها جماعة الإخوان تمنعهم من الترشح فى البرلمان حتى إذا لم يصدر ضدهم حكم قضائى حتى الآن، موضحا أن شرط حسن السمعة أيضا يمنع قيادات وأعضاء الجماعة من الترشيح بالانتخابات.

فيما قال طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن الإخوان أفقدوا أنفسهم أى فرصة للمشاركة فى الحياة السياسية من جديد، حيث إن جرائم الإرهاب التى ارتكبوها تمنعهم قانونيا وشعبيا من أى مشاركة لأعضائهم فى البرلمان المقبل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة