كاتب تركى بارز يطالب بلاده بتغيير سياستها تجاه مصر لحماية مصالحها

الخميس، 16 يوليو 2015 01:13 ص
كاتب تركى بارز يطالب بلاده بتغيير سياستها تجاه مصر لحماية مصالحها رجب طيب أردوغان
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناول الكاتب التركى البارز فى صحيفة زمان التركية، ممتاز أر تركونه، الجدل الحاد الذى وقع بين رئيسى تركيا الحالى رجب طيب أردوغان، والسابق عبد الله جول، بشأن مصر خلال حضورهما معًا مأدبة إفطار فى إسطنبول يوم الأحد الماضى، ورأى أن تركيا يجب أن تغير سياستها تجاه مصر للعديد من الأسباب التى أوردها فى مقال له.


وقال "أر تركونه" فى مقاله إن الرئيس التركى السابق عبد الله جول نظر مباشرة فى عينى الرئيس الحالى رجب طيب أردوغان ودعا لاستئناف العلاقات مع مصر.

ولم يشر أردوغان إلى جول مباشرة فى رده لكنه اتهمه ضمنيًا بالجبن والانتهازية والانسياق. مضيفا أن وقع الجدل كان حادًا على آذان المتابعين الذين تبينوا أنه يتركز على مصر.


وأضاف: "على تركيا تغيير سياستها تجاه مصر، على الأقل من أجل حماية أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، حيث يرى أن النظام المصرى يرد على الدعم التركى للإخوان بالمزيد من العقوبات لأعضاء الجماعة، ولن تستطيع تركيا لعب دور فاعل فى الشرق الأوسط ولن تستطع حماية مصالحها إذا لم تطبع العلاقات مع مصر".

وفسر أر تركونه" عناد أردوغان، بأنه نابع من عوامل أيديولوجية وليست سياسية. فأردوغان استخدم احتجاجات الإخوان المسلمين ضد الرئيس السيسى كأحد عناصر التأثير الأيديولوجى لحزب العدالة والتنمية. واستخدمت علامة رابعة -التى تمت استعارتها من تلك الاحتجاجات- كشارة رسمية للحزب.

ورأى الكاتب أن أردوغان صدر أيديولوجية حزبه إلى مصر وبالتالى فهو يخشى أن يكون فشلها بداية نهايته. وهو يرى لذلك أن الدفاع عن مرسى فى مصر، يدعم قوته هو نفسه فى تركيا.

وبحسب الكاتب فأردوغان يرفض أن يغير سياسته تجاه مصر لأن مرسى اتخذه نموذجًا وطبق إستراتيجيته. وعندما كانت الجماعة مترددة فى دخول معترك السياسة والسعى للوصول للسلطة، شجعهم أردوغان بإرسال مستشاريه. واستمد الإخوان المسلمون الشجاعة من تركيا فى الهجوم الذى شنوه على المعارضة والجيش بعد الوصول للسلطة.

واختتم "أر تركونه" مقاله بالتأكيد على أن بداية صفحة جديدة مع مصر تحتاج لحكومة بدون أردوغان، وأن الإخوان المسلمين يدفعون اليوم ثمن الاستماع لنصائح أردوغان "المضللة".



موضوعات متعلقة :


- أنقرة تنفى قيام أتراك فى ألمانيا بالتجسس لصالح أردوغان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة