خالد صلاح

مش كل طبيعى مفيد لكل الناس.. مرضى الضغط المرتفع والمنخفض والكلى والسكر يتجنبون العرقسوس والسوبيا والكركدية.. والمشروبات الصناعية المجففة قد تؤدى إلى الوفاة وتسبب عسر الهضم والإمساك

الأربعاء، 15 يوليه 2015 01:47 م
مش كل طبيعى مفيد لكل الناس.. مرضى الضغط المرتفع والمنخفض والكلى والسكر يتجنبون العرقسوس والسوبيا والكركدية.. والمشروبات الصناعية المجففة قد تؤدى إلى الوفاة وتسبب عسر الهضم والإمساك عرقسوس
كتبت آلاء الفقى
إضافة تعليق
"العرقسوس والتمر هندى والسوبيا والكركديه"، من المشروبات الرمضانية التى يتناولها الكثيرون خلال شهر رمضان، وعلى الرغم من قيمتها الغذائية العالية إلا أن هناك بعض الأشخاص لا يجب أن يتناولوها وذلك لتأُثيرها السلبى على صحتهم، كما أنه انتشرت الكثير من المشروبات الصناعية المجففة البديلة والتى تحتوى على مكسبات الطعم واللون مما يكون له تأثير ضار على الصحة.

وفى هذا السياق يقول الدكتور محمد سيد مسعود أنه خلال شهر رمضان تنتشر الكثير من المشروبات الرمضانية كالعرقسوس والتمر هندى والسوبيا وقمر الدين، وعلى الرغم من فائدتها الكبيرة، إلا أن هناك بعض الأشخاص لا يجب أن يقتربوا من هذه المشروبات، ومنهم مرضى الضغط المرتفع والمنخفض ومرضى الكلى، نظرا لاحتوائها على بعض المواد التى تؤثر تأثير سلبى على صحة المريض وتتسبب فى حدوث مضاعفات.

ويستكمل حديثه قائلا: "خلال هذه الأيام انتشرت بعض أنواع المشروبات المجففة، البديلة للمشروبات الطبيعية والتى لها تأثير ضار على الصحة، منها السوبيا والتى يتم صناعتها من بودرة تحتوى على ألوان صناعية ورائحة جوز الهند، ويتواجد بها مادة الأفلاتوكسين والتى قد تسبب الإصابة بتضخم الكبد.

يشير د. محمد سيد مسعود أن المشروبات الطبيعية الرمضانية ومنها على سبيل المثال العرقسوس، لا يجب على هؤلاء المرض تناوله، نظرا لاحتوائه على بعض المواد التى تؤثر على الصحة، وينتج عنها مضاعفات، فبالسنبة للعرقسوس يحتوى على نسبة من الكورتيزون مما يتسبب فى إحتباس كمية كبيرة من الماء بالجسم ويمثل خطرا على مرضى الكلى والضغط المرتفع، موضحا أن مشروب التمر هندى والكركديه يؤثر سلبيا على مرضى الضغط المنخفض، ويساعد على انخفاضه بشكل كبير وقد ينتج عن الافراط فى تناوله هبوط فى الدورة الدموية يؤدى إلى الوفاة.

ومن جانبه يحذر الدكتور محمد فريد الجندى أستاذ ورئيس أقسام القلب بمعهد القلب القومى مرضى الضغط المرتفع ومرضى القلب والكلى ومرضى السكر من تناول العرقسوس، فبالنسبة لمرضى الضغط المرتفع فعند تناولهم العرقسوس قد يتسبب فى احتباس الماء والصوديوم فى الجسم فينتج عنه ارتفاع فى ضغط الدم، أما بالنسبة لتناول مرضى السكر العرقسوس فاحتوائه على مركبات تشبه الكورتيزون يجعل له تأثير سلبى على صحة الجسم ويؤدى إلى المضاعفات.

وبالنسبة لمرضى القلب يقول د. محمد فريد الجندى أن تناولهم للعرقسوس، قد يؤثر تأثير سلبى على صحتهم، وذلك لاحتوائه على بعض المواد التى تساعد على زيادة ضربات القلب، أما مرضى الكلى فيؤثر عليهم لأنه يحدث اضطرابا فى تركيز الأملاح المعدنية فى الدم مما قد تتسبب فى تلف الكلى.

وفى نفس السياق تذكر الدكتورة نايرة شاكر أستاذ شعبة الصناعات والتغذية بالمركز القومى للبحوث أنه بالنسبة للمشروبات الصناعية أو المجففه التى تنتشر بشكل كبير خلال هذه الأيام، لها تأثير ضار على الصحة وذلك لاحتوائها على بعض المواد الخطيرة التى تتسبب فى الإصابة ببعض أنواع الحساسية، مشيرة أنها تؤثر أيضا على الهضم وتتسبب فى الإصابة بعسر الهضم والإمساك، لأنها تحتوى على بعض المواد التى تعمل على قتل البكتيريا النافعة فى الجهاز الهضمى.
إضافة تعليق




لا تفوتك
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة