القيادات الدينية تؤيد مطالبة السيسى للأزهر بمضاعفة جهده لتجديد الفكر الدينى.. "تدريس الأزهر": مصر أنشأت قناة السويس فى عام ورجال الدين محلك سر.. أبو هاشم: المتشددون يلوون عنق الثوابت ويجب مضاعفة الجهد

الأربعاء، 15 يوليو 2015 04:25 ص
القيادات الدينية تؤيد مطالبة السيسى للأزهر بمضاعفة جهده لتجديد الفكر الدينى.. "تدريس الأزهر": مصر أنشأت قناة السويس فى عام ورجال الدين محلك سر.. أبو هاشم: المتشددون يلوون عنق الثوابت ويجب مضاعفة الجهد جانب من احتفال الأوقاف بليلة القدر بحضور الرئيس
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للمرة الثانية، الرئيس عبد الفتاح السيسى يطالب علماء الدين بالعمل على التخلص من النمطية والحديث مع الجمهور والشباب بفكر جديد وطريقة جديدة، مطالبا بثورة دينية تعالج نشوز التشدد الذى طال الشباب فطوع بعضه للإرهاب وبغض الدين فى نفوس الفريق الآخر ومال بهم إلى الإلحاد، مشيرا إلى رجال الدين والأزهر على وجه الخصوص مكررا حديث المحاججة أمام الله أنه أبلغ الأزهر بتجديد الفكر الدينى، إلى درجة إبراء الذمة أمام الله وتحميل الأزهر مسئولية فشل تجديد الخطاب والفكر الدينى.

من جانبهم، علق عدد من المتخصصين وعلماء الأزهر على خطاب الرئيس، وفى البداية أكد الدكتور محمد محمود أبو هاشم، عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر ونائب رئيس جامعة الأزهر، أن الرئيس طالب بضرورة مضاعفة جهد المؤسسة الدينية فى تصحيح الفكر الدينى لأن الجهد بحاجة إلى مضاعفة.

محمد محمود أبو هاشم: المتشددين يلوون عنق الآيات والأحاديث


وأضاف أبو هاشم فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المتشددين يلوون عنق الآيات والأحاديث وبحاجة إلى نشاط كبير فى مواجهتهم، وخاصة من جانب الأزهر، مؤكدا أن ذلك يأتى بتغير المفاهيم وتوضيح الصحيح والوصول إلى الشباب ونشر المعانى السامية والفكر الوسطى عن طريق الأزهر.
جمال الدين عبد الحى: مصر أنشأت قناة السويس الجديدة فى عام ومازال رجال الدين محلك سر

فيما شدد الدكتور جمال عبد الحى، نائب رئيس نادى تدريس الأزهر، أن خطوات التنمية والتطور فى مصر تسبق الفكر الدينى الذى يقف دون تطور بينما أنشأت مصر فى عام قناة السويس يقف رجال الدين محلك سر، دون أن يلبوا مطالب الشعب فى الجانب الدينى.

وأضاف عبد الحى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه يجب على المؤسسة الدينية اتخاذ خطوات عملية حقيقية على أرض الواقع لنهضة مصر فى الوقت الراهن، الذى نعيش فيه مرحلة حرجة وسط مطالب شعبية واسعة.

محمد عبد الرازق: الأزهر والأوقاف ملتزمون بإيجاد صيغة ملائمة لخطاب دينى يناسب المرحلة


على الجانب الآخر، أكد الشيخ محمد عبد الرازق عمر رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، أن الأزهر والأوقاف ملتزمون بإيجاد صيغة ملائمة لخطاب دينى يناسب المرحلة، مضيفا أن رجال الدين ليسوا وحدهم المعنيون بذلك، بل إن كثيرا من فئات المجتمع ومنهم الإعلاميون والمثقفون.

وأضاف عبد الرازق، أن الرئيس شدد على أن الجهد المبذول غير كاف لتجديد الفكر والخطاب الدينى، حيث يطمح الكثير فى هذا الصدد، لتوضيح الصحيح من المغلوط فى مرحلة لا تحتاج إلى تباطؤ.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد طالب رجال الدين والمفكرين والمثقفين والإعلاميين والشعب المصرى جميعا، بالعمل على تجديد الفكر، ومهمة رجال الدين ومسئوليتهم لإنشاء قيم السلام والمحبة والتقدير وحب بعضهم بعضا ونبذ الفرقة والتعصب والتشدد، وذلك خلال حضوره احتفال وزارة الأوقاف بليلة القدر، والذى تنظمه وزارة الأوقاف بحضور رئيس الوزراء والإمام الأكبر شيخ الأزهر والوزراء، بقاعة الأزهر الدولية للمؤتمرات، أمس الثلاثاء، قائلاً للحضور "من يقتل دون ماله فما هو حكمه: شهيد، فما بالكم من يقتل دون مال كل الناس؟.

وشدد السيسى فى كلمته على ضرورة المحافظة على الدولة المصرية، وعدم الدخول فى أى قضايا خلافية تخرجنا عن القضية الأساسية، وهى الدفاع عن الدولة المصرية.

ووجه السيسى حديثه لشيخ الأزهر بأنه مسئول عن تجديد الخطاب الدينى، مؤكدا أن الجهد المبذول حتى الآن غير كاف، قائلا "الله سيسألنى عن تغيير الخطاب والتجديد، وسأشهد بأننى نقلت لكم وأبلغتكم وأنتم مسئولون أمام الله والشعب المصرى".












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر محمد

الضمير في العمل

عدد الردود 0

بواسطة:

الوليد

ليست هذه هى المرة الأولى التى طلب فيها الرئيس تجديد الخطاب الدينى وليس هناك أى استجابة فلماذا ؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام شفيق

طمث الله على قلوبهم

عدد الردود 0

بواسطة:

هلال الشريف المحامى

وكأنه يقول مانريد ان نقوله للازهر والاوقاف

عدد الردود 0

بواسطة:

د/ محمد الصباغ

منهج الأزهر حافظ لا فاهم

عدد الردود 0

بواسطة:

رمضان كريم

لاتظلموا الازهرمامعنى تجديد الخطاب الدينى؟ المطلوب التحديد بدلا من تعليق المسئولية بالازهر وإنتقاده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة