خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

إسدال الستار على أزمة البرنامج النووى الإيرانى.. صحف طهران: انتهاء 12 عاما من الصراع مع القوى الكبرى.. الاتفاق عيدية لرجال الدبلوماسية.. والكونجرس الأمريكى لديه فرصة 60 يوما للموافقة على الاتفاق

الثلاثاء، 14 يوليه 2015 11:12 ص
إسدال الستار على أزمة البرنامج النووى الإيرانى.. صحف طهران: انتهاء 12 عاما من الصراع مع القوى الكبرى.. الاتفاق عيدية لرجال الدبلوماسية.. والكونجرس الأمريكى لديه فرصة 60 يوما للموافقة على الاتفاق جانب من المفاوضات
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علقت صحيفة آرمان الإيرانية على الاتفاق النووى المحتمل الذى سوف يعلن بعد ساعات قليلة فى فيينا بين إيران ومجموعة 5+1، وقالت الصحيفة إن كل الشواهد تؤكد توقيع الاتفاق. وقالت "بالتأكيد الاتفاق سيكون بداية جديدة للمعادلات الاقليمية والعالمية وعيدية لرجال الدبلوماسية على أعتاب عيد الفطر المبارك".

وأشارت الصحيفة إلى تغريدة وزير خارجية إيران جواد ظريف التى قال فيها "لو حصل توافق نووى سيكون نجاحا للدبلوماسية الإيرانية".

وقالت صحيفة اعتماد تحت عنوان "اليوم نهاية للصراع النووى فى المنطقة"، إن تفاصيل الاتفاق ستكون إلغاء عقوبات بيع الطائرات إلى إيران، ورفع الحظر عن تصدير السجاد والمواد الغذائية الإيرانية إلى أمريكا، وعدم تصدر مسودة قرار جديدة من قبل مجلس الأمن تحت البند السابع.

وقالت الصحيفة إن الاتفاق ليس نهاية المطاف، ومن المقرر أن يحمل الفريق النووى الإيرانى والأمريكى من 80 إلى 100 صفحة من الاتفاق إلى عواصمهم. مشيرة إلى أن الكونجرس الأمريكى لديه فرصة 60 يوما للموافقة على الاتفاق، وأوباما يعد نفسه فى حال عدم الموافقة لاستخدام حق الفيتو.

تشكيك بالتزام أمريكا بتعهداتها


من جانبها قالت صيحفة كيهان الإيرانية المتشددة المعارضة للاتفاق النووى، إن 12 عاما من التحدى وصل لمحطته الأخيرة، وعبرت الصحيفة عن تشاؤمها بعدم التزام أمريكا بعهدها، وتساءلت الصحيفة، هل قضية الغرب تكمن كلها فى موضوع النووى، ولو كان ذلك صحيح لماذا اشترطت أمريكا وبعد دول 5+1 تفتيش المراكز العسكرية.

وقد قال مصدر دبلوماسى اليوم الثلاثاء، إن مسودة الاتفاق النووى بين إيران والقوى الست تدعو إلى دخول مفتشى الأمم المتحدة إلى كل المواقع الإيرانية المشتبه بها بما فيها المواقع العسكرية بناء على تشاور بين القوى وطهران.

وأضاف المصدر، أنه إذا جرت الموافقة على الاتفاق فإن الموافقة على قرار فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ستكون مثالية هذا الشهر على أن تنفذ الخطوات التى سيتخذها الجانبان بما فى ذلك القيود الإيرانية على البرنامج النووى وتخفيف العقوبات على طهران فى النصف الأول من 2016.

ومعلومات المصدر أولية وعرضة للتغيير لأنها تستند إلى مسودة الاتفاق النووى التى يمكن تعديلها قبل الموافقة النهائية من قبل إيران والقوى الست. ويقول دبلوماسيون مقربون من المحادثات إنهم يتطلعون إلى الموافقة على الصيغة النهائية لمسودة الوثيقة فى وقت مبكر اليوم الثلاثاء.


موضوعات متعلقة..


- مواقع إلكترونية إيرانية: إرجاء كلمة حسن روحانى لحين حسم المفاوضات النووية

- نتنياهو يدشن صفحة بالفارسية على تويتر لمهاجمة الاتفاق النووى




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة