ارتفاع أسواق الأسهم الخليجية قليلا بفعل اتفاق اليونان

الإثنين، 13 يوليو 2015 07:43 م
ارتفاع أسواق الأسهم الخليجية قليلا بفعل اتفاق اليونان مؤشر صاعد – أرشيفية
دبى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ارتفعت أسواق الأسهم الخليجية اليوم الإثنين، متماشية مع صعود الأسهم العالمية بفعل اتفاق إنقاذ اليونان لكن المكاسب تقلصت فى المنطقة فى ظل هبوط أسعار النفط مع قرب توقيع الإتفاق النووى الإيرانى.

وتراجع خام القياس العالمى مزيج برنت 1.8% مع اقتراب طهران وست قوى عالمية من التوصل إلى اتفاق نووى سيؤدى إلى رفع العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية وضخ مزيد من النفط فى سوق متخمة بالفعل.

وسجلت سوق الأسهم السعودية - الأكثر تأثرا بأسعار النفط فى منطقة الخليج نظرا لثقل قطاع البتروكيماويات - أضعف أداء فى المنطقة وزاد مؤشرها الرئيسى 0.2 % فقط.

وهبط مؤشر قطاع البتروكيماويات 0.4% رغم أن ذلك يرجع بشكل كبير إلى تراجع سهم الأسمدة العربية السعودية (سافكو) 3.1% بعد انقضاء الحق فى توزيعات الأرباح.

لكن القطاعات الأخرى ارتفعت فى معظمها مدعومة ببعض نتائج الأعمال القوية للربع الثانى من العام، وصعد سهم الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) 5.9 % بعدما سجلت الشركة زيادة قدرها 25.4 % على أساس سنوى فى الأرباح الفصلية.

وزاد سهم الوطنية السعودية للنقل البحرى (البحري) 0.9 %، وقالت الشركة بعد إغلاق التداول، إن صافى ربحها للربع الثانى من العام ارتفع أكثر من مثليه بفضل زيادة حجم أسطول السفن وارتفاع رسوم نقل الخام الفورى.

كانت سوق دبى أكبر الرابحين فى المنطقة اليوم إذ قد تصبح الأكثر استفادة كمركز إقليمى للإمداد والتموين وللخدمات المالية من زيادة التجارة الخارجية والاستثمار بإيران فى حالة رفع العقوبات.

وارتفع مؤشر الإمارة 0.9 %، وشملت المكاسب معظم الأسهم، وصعدت الأسهم ذات الثقل مثل إعمار العقارية الذى زاد 2.1 %، وبنك دبى الإسلامى 1.5%.

وزادت بورصة أبوظبى 0.6 % وارتفعت قطر 0.4 %، لكن الأسهم الحساسة لسعر النفط فى السوقين اتسمت بالضعف، وهوى سهم شركة أبوظبى الوطنية للطاقة 6.9%، وعملاق البتروكيماويات صناعات قطر 0.7 %.

وعززت الأنباء الإيجابية عن اليونان الشهية العالمية للمخاطرة لذا كانت مشتريات المتعاملين من خارج المنطقة أكثر من المبيعات فى كل الأسواق الرئيسية بالشرق الأوسط حسبما أظهرت بيانات البورصات المحلية.

لكن مشترياتهم لم تدعم السوق المصرية التى تراجعت 1.4 % مع استئناف المستثمرين المحليين علميات البيع إثر انخفاض أحجام التداول فى الجلسة السابقة وهو ما أنبأ بتلاشى موجة الصعود.

وفيما يلى مستويات إغلاق المؤشرات بالأسواق العربية اليوم: السعودية.. ارتفع المؤشر 0.2 % إلى 9270 نقطة، دبى.. ارتفع المؤشر 0.9 % إلى 4053 نقطة، أبوظبى.. ارتفع المؤشر 0.6 % إلى 4758 نقطة، قطر.. ارتفع المؤشر 0.4 % إلى 11938 نقطة، مصر.. تراجع المؤشر 1.4 % إلى 7587 نقطة، الكويت.. ارتفع المؤشر 0.5 % إلى 6203 نقاط، سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.3 % إلى 6479 نقطة، البحرين.. ارتفع المؤشر 0.3 % إلى 1335 نقطة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة