أكرم القصاص

فى ذكرى ميلاده.. بابلوا نيرودا المثير للجدل حيا وميتا

الأحد، 12 يوليو 2015 08:23 م
فى ذكرى ميلاده.. بابلوا نيرودا المثير للجدل حيا وميتا الشاعر بابلو نيرودا
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"لا يمكن مقارنة أى من شعراء الغرب بهذا الشاعر الذى سبق عصره"، هكذا كتب الناقد هارولد بلووم عن الشاعر الرائع باولو نيرودا.

و"نيرودا" لم يمر مرور الكرام فى هذا العالم، وحتى بعد وفاته ظل مثيرا للجدل، فبعد أربعين عاما من وفاته تم استخراج جثمان الشاعر الشيلى الكبير لحسم طريقة "موته" هل كانت طبيعية أم بالسم حيث أمر قاض كان يتولى التحقيق فى سبب وفاة الشاعر الشيلى الكبير بابلو نيرودا الحائز على جائزة نوبل للآداب بإعادة رفاته إلى مثواه بعد ان أخرجت فى أبريل 2013 لإجراء اختبارات سمية عليها، توفى الشاعر الكبير عام 1973 عن عمر يناهز الـ 69 إثر إصابته بمرض سرطان البروستاتا، هكذا أعلنت السلطات فى شيلى، لكن سائقه السابق قال فى عام 2011 إن نيرودا ربما يكون قد مات مسموما وطلب من القضاء أن يحقق فى الأمر. وكانت السلطات الشيلية قد نشرت مؤخرًا "أنه سيتم إجراء فحوصات جديدة على رفات الشاعر بابلو نيرودا، كما قال ممثلون عن وزارة الداخلية، خلال مؤتمر صحفى حضره أفراد من عائلة نيرودا، بأن شكوكا جديدة ظهرت بشأن رواية نظام الجنرال بينوشيه عن ملابسات وفاة نيرودا.

يُذكر أن الشاعر الشيلى الذى اشتهر بحسه النقدى ونشر الوعى السياسى ضمن أعماله الأدبية توفّى بعد 12 يوما من إطاحة بينوشيه بالحكومة الاشتراكية المنتخبة وقتل الرئيس سلفادور أليندى.



موضوعات متعلقة..


- اكتشاف قصائد غير منشورة للشاعر الشيلى بابلو نيرودا



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة