علماء أوروبيون: المسبار "فيلة" عاد للعمل وأرسل إشارات جديدة للأرض

السبت، 11 يوليو 2015 12:19 ص
علماء أوروبيون: المسبار "فيلة" عاد للعمل وأرسل إشارات جديدة للأرض مسبار - أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل علماء أوروبيون بيانات من المسبار الفضائى "فيلة" مساء الخميس بعد فترة توقف، مما يعطى دفعة للفريق، بينما يسعى لإقامة خط اتصال آمن من أجل تجاربه العلمية المهمة على سطح المذنب.

وأرسلت وكالة الفضاء الأوروبية المسبار فيلة إلى المذنب (67 بي/تشوريوموف-جيراسيمنكو) فى نوفمبر الماضى، لكنه لم يهبط، حيث كان مقررا له الهبوط فى منطقة مظلمة مما حال دون تشغيل لوحاته الشمسية.

لكن مع اقتراب المذنب من الشمس فاجأ المسبار العلماء بعودته للعمل وبث إشارات إلى الأرض فى 13 يونيو الماضى، لكن العلماء منذ ذلك الحين كافحوا لاستعادة خط بيانات آمن بين فيلة والمركبة الأم رشيد، وهناك حاجة لهذا الخط الآمن ليتسنى للعلماء إرسال أوامر إلى أجهزة فيلة واستقبال بيانات من على سطح المذنب.

وقال مركز الفضاء الألمانى أمس الجمعة إن فيلة بعث بإشارات إلى رشيد على مدار 12 دقيقة مساء الخميس، وتمكن من بث بيانات من أحد أجهزته وهو الجهاز المخصص لفحص تركيب المذنب من الداخل.

وسعى الفريق الذى لم يتلق أى اتصال من فيلة منذ 24 يونيو لتشغيل ذلك الجهاز الموجود فى المسبار فى الخامس من يوليو، لكنه لم يكن متأكدا إن كان قد استقبل الأمر الذى أرسله له أم لا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة