بالفيديو.. الجارديان ترصد أهم المحطات الفنية للنجم العالمى عمر الشريف.. الصحيفة تبرز قيمة أعماله وتأثيرها فى المجتمعات وتلقى الضوء على بدايات النجم السكندرى وحصوله على شهاداته التعليمية

السبت، 11 يوليو 2015 07:00 م
بالفيديو.. الجارديان ترصد أهم المحطات الفنية للنجم العالمى عمر الشريف.. الصحيفة تبرز قيمة أعماله وتأثيرها فى المجتمعات وتلقى الضوء على بدايات النجم السكندرى وحصوله على شهاداته التعليمية عمر الشريف
كتبت – أسماء مأمون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصدت صحيفة الجارديان البريطانية، أهم المحطات الفنية فى حياة النجم العالمى عمر الشريف، وأكدت الجريدة أن النجم أثبت جدارته فى السينما العالمية من خلال 3 أعمال سينمائية على وجه التحديد، وهم فيلم "Lawrence of Arabia"و "Doctor Zhivago"و " Funny Girl".

بدأ التقرير بتعريف للنجم عمر الشريف أنه ولد فى مصر عام 1932 وكان ابن لتاجر خشب لبنانى، وحصل على شهادة البكالوريوس فى الرياضيات والفيزياء من جامعة القاهرة قبل أن يتوجه إلى "رادا"، وهى الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية فى لندن لدراسة التمثيل، وجاء انطلاقته الأولى فى عالم الفن من خلال دوره فى فيلم "صراع فى الوادى" فى مصر، وهو من إخراج يوسف شاهين، وجسد من خلاله عمر الشريف دور مهندس يقع فى حب ابنة منافسه فى العمل، والتى جسدتها فاتن حمامة، وتزوج الاثنان بعد فترة وجيزة من هذا العمل.



وقدم الشريف سلسلة من الأفلام أمام فاتن حمامة على أن أصبح نجما كبيرا فى صناعة السينما المصرية مزدهرة، وقدم فيلم نهر الحب، المقتبس عن رواية آنا كارنينا، والذى صدر فى عام 1960.



وجاءت الخطوة الكبيرة فى حياة عمر الشريف فى السينما العالمية عندما اختاره المخرج ديفيد لين للمشاركة فى فيلم لورنس العرب، وكان اختيار الشريف لهذا الدور هو رغبة المخرج فى أن يخرج العمل أكثر واقعية وبالفعل أعطت ملامح عمر الشريف الدور واقعية عرقية، وجاء ترشيح عمر الشريف لهذا الدور بعد رفض هورست بوتشولز، وآلان ديلون تجسيد الشخصية، وتم ترشيح عمر الشريف عن هذا الدور لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد، ولكنه خسر أمام إد بيجلى عن دوره فى فيلم "Sweet Bird of Youth" ولكن حصل على جائزة الجولدن جلوب كوجه جديد واعد.



وبعد حصوله على جائزة الجولدن جلوب وترشحه للأوسكار فُتحت أبواب هوليوود أمام عمر الشريف وساعده فى ذلك وسامته التى أهلته لتجسيد أدوار الأجنبى، مثل الدور الذى جسده فى فيلم " The Yellow Rolls Royce " أمام النجمة العالمية انجريد بيرجمان.



وقدم عمر الشريف بعد ذلك فى عام 1957 رواية دكتور زيفاجوو مع المخرج ديفيد لين، الذى قدم معه من قبل فيلم "لورانس العرب"، وكان من المقرر أن يجسد الشريف دور الباشا، الذى جسده توم كورتيناى، ولكن المخرج طلب منه أن يجسد الشخصية الرئيسية، وهى شخصية دكتور شيفاجو، وبالفعل كان هذا العمل هو الذى ضمن لعمر الشريف مكانته فى سماء السينما العالمية.




بعدها قام ببطولة فيلم " Funny Girl" أمام النجمة العالمية باربرا سترايسند، وكان هذا الفيلم هو ثالث أفلامه، التى حققت نجاحا كبيرا فى هوليوود.




وقدم فيلم " Che!" عام 1969 وهو الفيلم الذى تناول قصة حياة الثورى الأرجنتينى جيفارا ومساعدته لفيديل كاسترو والفيلم وشاركه البطولة باربارا لونا والفيلم من إخراج ريتشارد فليشر













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابراهيم

الله يرحمك

الله يرحمك يا مصري يا اصيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة