معهد المخطوطات العربية يفتتح دبلوم علوم المخطوط العام الدراسى المقبل

الثلاثاء، 09 يونيو 2015 04:00 ص
معهد المخطوطات العربية  يفتتح دبلوم علوم المخطوط العام الدراسى المقبل دبلوم علوم المخطوط
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح معهد المخطوطات العربية فى مطلع العام الجامعى المقبل 2015 - 2016، دبلومًا جديدًا فى علوم المخطوط، يتميز بالطابع التطبيقى، وبالتركيز على فنيات التراث المكتوب، وبانفتاحه على تكنولوجيا العصر.

وصرح مدير المعهد الدكتور فيصل الحفيان بأن هذا المشروع يأتى فى إطار رسالة المعهد التى هى خدمة التراث، عن طريق الارتقاء بوسائل حفظه، وأدوات توثيقه، والكوادر البشرية التى تعمل فيه، وعلى هذا النسق أخذ المعهد على عاتقه مسئولية المشاركة فى التأسيس الأكاديمى والفنى لعلوم المخطوط، من خلال إعداد متخصصين فى مختلف الحقول المعرفية ذات الصلة بحقل المخطوطات .
أما محاور الدراسة فى الدبلوم، فهى ستة: علم المخطوط العربى "الكوديكولوجيا"، تحقيق النصوص، فهرسة المخطوطات، فنون المخطوط، ترميم المخطوطات، رقمنة المخطوطات، فضلا عن المواد التكميلية المساعدة على استيعاب هذه المواد.

ويهدف الدبلوم إلى مد الطالب بما لا يسع جهله مِن علوم المخطوط، وتوفير الوسائل اللازمة له لاكتساب المهارات المتخصصة؛ استجابة للمتطلبات الجديدة التى نشأت عن تنامى الاهتمام بالتراث.
تمتد الدراسة فى الدبلوم لمدة سنتين، مقسمة إلى أربعة فصول دراسية، ونظام الالتحاق إما نظامى أو انتساب، ويقوم بالتدريس نخبة من كبار الأساتذة المتخصصين وأصحاب الخبرة.


موضوعات متعلقة..


افتتاح دورة "تحقيق النصوص" ببيت السنارى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة