رحيل الروائى التشيكى "لودفيك فاكوليك" عن 88 عاما

الثلاثاء، 09 يونيو 2015 08:00 ص
رحيل الروائى التشيكى "لودفيك فاكوليك" عن 88 عاما الروائى التشيكى "لودفيك فاكوليك"
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحل الروائى التشيكى لودفيك فاكوليك، أحد أشهر المعارضين على هيمنة الاتحاد السوفيتى على تشيكوسلوفاكيا، وشارك فيما أطلق عليه "ربيع براغ"، عن عمر ناهز 88 عاما.

ويعد "فاكوليك" من أشهر الكتاب فى التشيك وقدم العديد من الروايات من بينها رواية "الفأس" و"خنازير غينيا" و"كتاب الأحلام التشيكية"، وكان فيكوليك مؤيدا للشيوعيين عندما تولوا السلطة فى تشيكوسلوفاكيا فى عام 1948، ولكن فى عام 1967، بعد عام واحد من نشر روايته الأولى "الفأس"، طرد من الحزب الشيوعى بعد أن القى كلمة انتقد فيها الحكومة فى مؤتمر للأدباء.

ودعاه المصلحون فى الحزب الى تأليف بيان الـ 2000 كلمة لدعم موقفهم وموقف زعيمهم الليبرالى الكسندر دوبتشيك بعد مرور سنة من طرده من الحزب الشيوعى، وفى عام 1970، كتب فيكوليك رواية "خنازير غينيا"، وهى عبارة عن سرد ساخر للحياة فى تشيكوسلوفاكيا بعد التدخل السوفييتي، وبعد عدة سنوات، أصبح فاكوليك واحدا من مجموعة المنشقين، ومنهم الكاتب المسرحى فاكلاف هافل الذى اصبح رئيسا للبلاد التى وضعت بيان 77 لحقوق الانسان، وبعد ما يعرف "بالثورة المخملية" عام 1989، نشرت رواياته بشكل واسع وحاز على عدة جوائز أدبية.

ونعى رئيس وزراء التشيك "بوهوسلاف سوبوتكا" فاكوليك قائلا"سنتذكره جميعا كرجل قلم وكلمة يتسم بالشجاعة وكان حرا ومستقلا طيلة حياته وتحت ظل أى نظام".


موضوعات متعلقة..


الكاتبة الاسكتلندية "آلى سميث" تفوز بجائزة المرأة للرواية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة