والانتهاء 2021..

"العلوم الفلكية":11 دولة تبدأ بناء تليسكوب ماجلان الأكبر فى تاريخ البشرية

الثلاثاء، 09 يونيو 2015 05:21 ص
"العلوم الفلكية":11 دولة تبدأ بناء تليسكوب ماجلان الأكبر فى تاريخ البشرية تلسكوب فضائى - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للعلوم الفلكية، إن التليسكوب "ماجلان العملاق" الذى يفوق تليسكوب "هابل" والمقرر الانتهاء منه فى 2021، مشيرا إلى أن قدراته تفوق تليكسوب "هابل" الفضائى بعشرة أضعاف من حيث قوة الصورة، مؤكدا أنه تم الإعلان عن بدء بناء هذا التليسكوب فى 3 يونيو الجارى.

وأضاف تادرس، فى تصريحات صحفية، "يشارك فى بنائه 11 دولة فى مرصد لاس كابناس بصحراء أتكاما فى شيلى بأمريكا الجنوبية وسيتكلف أكثر من 500 مليون دولار، وهو يمثل جيلا جديدا من التليسكوبات الأرضية العملاقة التى تعمل بالأشعة المرئية"، لافتا إلى أنه أكبر تليسكوب ضوئى أرضى تم بناؤه فى تاريخ البشرية حتى الآن.

وتابع: تتكون مرآة تليسكوب "ماجلان" الرئيسية من 7 مرايا منفصلة كل منها بقطر 8 أمتار، كما تزن الواحدة 17 طنا، مشيرا إلى أن قبة هذا التليسكوب بارتفاع 25 طابقا، وسيكون جاهزا للعمل بكامل قوته بحلول عام 2024.

وأشار إلى أن هذا التليسكوب العملاق يعمل على اكتشاف أخفت الأجرام السماوية التى لم نراها من قبل فى الفضاء السحيق، ومنها المجرات القديمة التى نشأت مع بداية الكون منذ نحو 13.8 مليار سنة، ويساعد تليسكوب "ماجلان" على اكتشاف كواكب شبيهات الأرض التى تدور حول نجوم آخرى شبيهات الشمس، مشيرا إلى أن التليسكوب قادر على اكتشاف ما تسببه الثقوب السوداء فى تشويه الجوار الفضائى لها.

وأوضح أنه بالمقارنة نجد أن تليسكوب "جيمس ويب" الفضائى، الذى سيتم إطلاقه فى أكتوبر 2018، سيكون أقوى تليسكوب فضائى يعمل بالأشعة تحت الحمراء فى العالم، وهو بذلك يفوق قوة تليسكوب "هابل" الفضائى بمائة مرة من حيث الرصد من الفضاء، ومن المعروف أن تليسكوب هابل قد بدأ عمله فى الفضاء عام 1990، وهو يعمل بالأرصاد فى نطاق الأشعة المرئية.


موضوعات متعلقة:



- 9 أيام تفصلنا عن رمضان.. معهد العلوم الفلكية: شعبان 30 يوما وغرة الشهر الكريم الخميس 18 يونيو.. أقصى مدة للصوم 15 ساعة و52 دقيقة وأقصرها 15 ساعة و37 دقيقة وعيد الفطر المبارك الجمعة 17 يوليو








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة