المسح السكانى لوزارة الصحة 2015 يكشف: 36% نسبة الأمية بين الرجال و24% للسيدات.. و91% من الأسر يحصلون على مياه شرب نظيفة و90% من المصريين يمتلكون تليفونا محمولا.. و9% يمتلكون سيارة

الإثنين، 08 يونيو 2015 08:00 ص
المسح السكانى لوزارة الصحة 2015 يكشف: 36% نسبة الأمية بين الرجال و24% للسيدات.. و91% من الأسر يحصلون على مياه شرب نظيفة و90% من المصريين يمتلكون تليفونا محمولا.. و9% يمتلكون سيارة وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المسح السكانى الصادر عن وزارة الصحة لعام 2015 أن نسبة الأمية بين السيدات بلغت 24.7 % وبين الرجال 36.7%، موضحا أن 40% من غير المتعلمات فقراء.

نسبة الأمية بين السيدات المسنات 73.8%


وأكد الدكتور عاطف الشيتانى رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن نسبة الأمية بين السيدات المسنات 73.8% وبين الرجال المسنين 51.8% مشيراً إلى ضرورة التخلص من الأمية من خلال زيادة معدلات التنمية فى الجمهورية.

وقال الدكتور عاطف الشيتانى رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة أن متوسط سنوات الدراسة للذكور غير المتعلمين 7.4 % وبين الإناث 5.8 % مشيراً إلى أن العلاقة وثيقة بين نوع وسائل تنظيم الأسرة ومعدلات الإنجاب بين المتعلمات وغير المتعلمات.

وأكد الدكتور عاطف الشيتانى رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة أن النموذج المثالى من وجهة نظر غير المتعلمات لعدد الأطفال فى الأسرة 3.3 طفل بمعنى أن كل 10 أسر من حقهم إنجاب 33 طفل وفى المقابل فى المتعلمات 2.8 طفل بمعنى أن كل 10 أسر من المتعلمين ينجبون 28 طفل وفقاً للمسح السكانى لعام 2015.

زيادة معدلات الإنجاب تعوق جهود التنمية..


وأوضح الدكتور عاطف الشيتانى رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، أن زيادة معدلات الإنجاب تعوق جهود التنمية، مشيراً إلى أن حل هذه القضية يكمن فى الاعتماد على وسائل تنظيم الأسرة وخاصة اللولب والكبسولات التى توضع تحت الجلد وتابع أن 26.8 % من السيدات غير المتعلمات يستخدمن اللولب وفى المقابل 32.4% من المتعلمات يستخدمونه.

وتابع رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسره بوزارة الصحة أن 15.2% من غير المتعلمات يستخدمن حقن منع الحمل بينما 5.3 %من المتعلمات يستخدمونها، لافتاً إلى أن الناس الأقل تعليما أكثر الناس انقطاعا عن وسائل منع الحمل وخاصة الوسائل الهرمونية.

الحالة التعليمية ودرجة الوعى بالمفاهيم الصحية


وأضاف رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسره بوزارة الصحة أن العلاقة وثيقة بين الحالة التعليمية للسيدات ودرجة الوعى بالمفاهيم الصحية السليمة، وكذلك مدى وعيها بخدمات الصحة الإنجابية.

ومن جانبه أكد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، أن نتائج المسح السكانى الصحى كشفت أن متوسط عدد أفراد الأسرة المعيشية 4.1 فرد و13% ترأسها سيدة وأكثر من ثلث أفراد الأسر المعيشية أقل من عمر 15 سنة.

وأضاف الدكتور عادل عدوى وزير الصحة أن ربع السيدات اللاتى سبق لهن الزواج فى العمر من 15: 49 غير متعلمات، مشيرا إلى أن 57% من السيدات يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة و2% يستخدمن وسيلة تقليدية والوسائل الأكثر شيوعا هى اللولب 30% والحبوب 16% والحقن 9%.

وقال الدكتور عادل عدوى وزير الصحة أن 91% من الأسر يحصلون على مياه الشرب و2% يحصلون عليها من مصادر غير آمنة، مشيرا إلى أن 90% من المصريين يمتلكون تليفون محمول و9% من الأسر يمتلكون سيارة خاصة و8% يمتلكون موتسيكل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة