" الطريق الحر" بين شبرا وبنها مهدد بالتوقف بسبب التلاعب فى الخرائط.. والأهالى يتهمون مسئولى المساحة بتغيير مسار الطريق مجاملة لأحد القيادات فى محاضر رسمية.. والمحافظ: المشروعات القومية خط أحمر

الإثنين، 08 يونيو 2015 05:30 ص
" الطريق الحر" بين شبرا وبنها مهدد بالتوقف بسبب التلاعب فى الخرائط.. والأهالى يتهمون مسئولى المساحة بتغيير مسار الطريق مجاملة لأحد القيادات فى محاضر رسمية.. والمحافظ: المشروعات القومية خط أحمر عمليات الإنشاء للطريق الجديد
القليوبية - حسن عفيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حالة من الغضب والاستياء تسود بين أهالى قرى مشتهر وورورة والشموت بالقليوبية، بسبب وجود تلاعب فى خرائط الطريق الحر الجديد الذى يربط بين شبرا الخيمة وبنها وصولا للطريق الإقليمى الجديد.

الأهالى يتهمون بعض المسئولين بالطريق بالتدخل والتلاعب فى الخرائط المساحية لصالح آخرين
وقد اتهم الأهالى بعض المسئولين عن الطريق بالتدخل والتلاعب فى الخرائط المساحية لصالح مسئولين آخرين بمديرية المساحة حتى يتم التعديل فى قرية مشتهر، وهو الأمر الذى سيكلف الدولة ملايين الجنيهات إذا تم هذا التعديل الذى يتطلب عمل كبارى وأنفاق فى هذه المناطق.

العمدة: هناك أشخاص تدخلوا لمنع إيداع النماذج بالشهر العقارى


يقول المهندس عبدالهادى جلال عصر، عمدة مشتهر بطوخ، أن هناك أشخاصا تدخلوا لمنع إيداع نماذج الرسومات بالشهر العقارى ثم فوجئنا بوجود رسومات جديدة ظهرت لتغيير مسار الطريق، خاصة عند قرية مشتهر مركز طوخ لصالح بعض الأشخاص، وبعد قيام ثورة 25 يناير توقف كل شىء.

وأضاف المهندس عبد الهادى: بعد عامين من قرار الإنشاء الأول رقم 71 لسنة 2009 صدر قرار رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب رقم 1907 لسنة 2014 بتجديد الموافقة على إقامة الطريق، ولكن فوجئنا بظهور تغيير مسار جديد للطريق يبدأ من البر الغربى لمصرف القليوبية الرئيسى من أول حوض الساقيات رقم 44 إلى حوض الشيخ العروسى رقم 48 بطول 15 كيلو مترا تقريبا.

وتابع المهندس عبد الهادى جلال عصر أن المسار الجديد المزمع إنشاؤه سيتطلب إنشاء ثلاث كبارى فوق المصرف، مما يرفع من قيمة تكاليف الطريق فى حين أن الطريق الأصلى المصدق عليه من المجلس الشعبى للقليوبية كان سيقام على كوبرى واحد فقط.

مدرس: الطريق الحر الجديد هو بديل للطريق الزراعى الحالى وسوف يحل أكثر من 90 % من المشكلات


وأضاف محمود حسن علام "مدرس" أن الطريق الحر الجديد هو بديل للطريق الزراعى الحالى، وسوف يحل أكثر من 90 % من المشكلات الناتجة عن الطريق الزراعى، بعد أصبح ضيق ولا يفى بالتوسعات البشرية.

وقال محمود حسن علام، مدرس إننا توسمنا خيرا فى إنشاء الطريق الحر، ولكن فوجئنا ببعض الموظفين ضعاف النفوس يتلاعبون بأرزاق الناس الغلابة، فى قرى مشتهر والشموت وادعوا على غير الحقيقة أنه تم تعديل مسار الطريق فى هذه القرى، وأن التعديل ضرورى لإنشاء الطريق، وبعد أن سلمنا بالأمر الواقع فوجئنا بأن هذا التعديل سيكون مجاملة لأحد المسئولين بالمساحة.

تحرير محضرين


وأضاف عبد الحميد رجب رمضان "موظف" على الفور توجهنا إلى مركز شرطة طوخ وحررنا محضرين الأول حمل رقم 20 60 إدارى مركز طوخ باتهام بعض المهندسين بالهيئة العامة للطرق والكبارى المنفذة لمشروع الطريق الحر، بالتلاعب فى مسار الطريق وتغييره بمنطقة مشتهر بالمخالفة لقرارات إنشاء المشروع وآخرها قرار رئيس الوزراء 1907 لسنة 2014 بتحديد مسار الطريق دون أى تعديلات عن الموافقات والقرارات السابقة فى عامى 2007 و2009 قبل توقف المشروع، وهو الأمر الذى يهدد مصالح الكثيرين من أبناء القرية، الذين ستدخل آراضيهم ضمن المسار الجديد، وهو الأمر الذى يكلف الدولة ملايين الجنيهات نظير هذا التعديل.

المطالبة بتشكيل لجنة محايدة


وقال عبد الحميد رجب رمضان، موظف، أنه بناء على هذه القرارات طالبنا بتشكيل لجنة محايدة تحت إشراف مجلس الوزراء مباشرة، لمعاينة المسار القديم والمسار المقترح والتعديلات على الطبيعة ورفع تقرير لرئيس الوزراء لحل الأزمة نهائيا، بعد قيام بعض مسئولى المساحة بالقليوبية بالتلاعب فى مسار الطريق، رغم تعهد وزير النقل فى زيارته الأخيرة للطريق الأسبوع الماضى بعدم تغيير المسار.

وأوضح سعيد سالم "من الأهالى" أننا فوجئنا حتى بعد زيارة وزير النقل الأخيرة، وتأكيده بعدم وجود أى تلاعب فى تغيير مسار الطريق أن هناك محاولات أخرى من بعض موظفى المساحة، لتغيير المسار بالمخالفة لقرارات رئيس الوزراء فتقدمنا بالمحضر الثانى رقم 609 لسنة 2015 نيابة إدارية بنها والشكوى 30 لسنة 2015 بنيابة الأموال العامة ببنها ضد مسئولى المساحة، واتهمنا فيه المسئولين بالمساحة بمجاملة زوج شقيقة أحد قيادات هيئة المساحة بالقليوبية، والذى يعد أحد أكبر المستفدين من تغيير مسار الطريق للمسار الجديد وعرضوا على غير الحقيقة على وزير النقل ومحافظ القليوبية خلال زيارتهما الأخيرة لتفقد المشروع وحل الأزمة على الطبيعة وأن المسار القديم المعتمد يمر بالكتلة السكنية، وسيستلزم مع تنفيذه هدم كلية الزراعة والطب البيطرى جامعة بنها بالإضافة لهدم عزبتين، وقالوا إن هذا مخالف للواقع والحقيقة، حيث إن كشف حصر الملاك الوارد فى الجريدة الرسمية يؤكد عدم دخول المسار فى الكتلة السكنية مطالبين بلجنة محايدة لفض الاشتباك.

المحافظ: المشروعات القومية التى تنفذها الدولة خط أحمر


من جانبه أكد محافظ القليوبية المهندس محمد عبد الظاهر أن المشروعات القومية، التى تنفذها الدولة خط أحمر، ولن نسمح بتعطل هذه المشروعات تحت أى ظرف من الظروف، مشددا على أنه لايوجد أى تعديلات فى مسارات الطريق الحر الجديد شبرا الخيمة وبنها بطول 40 كيلو مترا أو الطريق الإقليمى المار بقرى بنها حتى الآن، ونحن ملتزمون بقرارات رئيس الوزراء المنشورة بالجريدة الرسمية بشأن نزع الملكيات للأراضى الواقعة بزمامها هذه المشروعات دون محاباة أو مجاملة لأحد من هنا أو هناك، لأن هذا الزمن انتهى لغير رجعة والمصلحة العامة للوطن فوق أى اعتبار، موضحا أن الدولة حينما تنزع الملكية للأراضى فهذا حقها الدستورى، طالما كان المشروع القومى لصالح المواطنين ويحقق المصلحة العليا للوطن.

وقال المحافظ: إننى التقيت بوفود من أهالى قرى ورورة والشموت ومشتهر، وأكدت لهم أنه لاتوجد مصلحة لأحد فى تعديل مسار أى طريق من هذه الطرق العملاقة دون سند من القانون أو صدور قرار من رئيس الوزراء بهذا التعديل، موضحا للأهالى المعترضين أنه لاتوجد حتى الآن أية تعديلات فى مسارات هذه الطرق كما يشيع البعض، وأننا ندرس هذا الأمر بعناية فائقة مع المسئولين بالهيئة العامة للطرق والمساحة وأى تعديلات قد تقضيتها الظروف على الأرض سوف تتم وفقا للقواعد القانونية المقررة، وسنعلم بها الأهالى بمنتهى الشفافية، ومن لديه مستند واحد يثبت تورط أى شخص مهما كان حجمه أو وزنه فى هذا الأمر فليقدمه للأجهزة الرقابية فورا، لأننا لانتستر على أى فساد، مستطردا: الدولة لاتفعل الغلط إنما من الجائز أن يكون هناك أشخاص قد يوقعون المسئولين فى الغلط، ونحن لهم بالمرصاد ولو اعتمدنا على قاعدة الاعتراض على أى مشروع قومى لن نستطيع إنجازه فى المواعيد المقررة.


عمليات الإنشاء للطريق الجديد -اليوم السابع -6 -2015
عمليات الإنشاء للطريق الجديد


عمليات الإنشاءت مستمرة وتنتظر تحقيقا من المسئولين -اليوم السابع -6 -2015
عمليات الإنشاءت مستمرة وتنتظر تحقيقا من المسئولين


محافظ القليوبية خلال اجتماعه مع الأهالى وسماع وجهات نظرهم ومشاكلهم مع الطريق الحر -اليوم السابع -6 -2015
محافظ القليوبية خلال اجتماعه مع الأهالى وسماع وجهات نظرهم ومشاكلهم مع الطريق الحر


- أهالى طوخ يتهمون مسئولى المساحة بالقليوبية بتغيير مسار الطريق الحر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة