12 طريقة فعالة وسهلة لتحسين ذاكرتك.. الروائح والصور يعززان قدرتك على التذكر.. التوقف عن المهام المتعددة واللعب وممارسة الرياضة تفيد فى تنشيط الدماغ وتحارب فقدان الذاكرة على المدى الطويل

الإثنين، 08 يونيو 2015 08:28 م
12 طريقة فعالة وسهلة لتحسين ذاكرتك.. الروائح والصور يعززان قدرتك على التذكر.. التوقف عن المهام المتعددة واللعب وممارسة الرياضة تفيد فى تنشيط الدماغ وتحارب فقدان الذاكرة على المدى الطويل الرياضة والتغذية السليمة والنوم تعزز قدرتك على التذكر
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
النسيان المتكرر وضعف الذاكرة بشكل ملحوظ أصبحا مشكلة شائعة جدًا لدى الكثيرين، من الشباب قبل كبار السن، بسبب الضغوط الكثيرة ربما أو بسبب كثرة الاعتماد على التكنولوجيا التى تتذكر بدلاً منا كل شىء، ولكن هذا لا يعنى الاستسلام للحالة لأن ذلك يهددك بفقدان القدرة على التذكر تمامًا مع الوقت والتقدم فى السن، ويمكنك البدء من الآن العمل على تحسين ذاكرتك من خلال واحدة من هذه الطرق الـ 12 التى رصدتها الكاتبة الرومانية "هلينك بلاك" فى مقال لها على موقع "لايف هاك" الأسترالى.

فن الاستذكار


على غرار الكمبيوتر الذى يستخدم رمزًا ثنائيًا لتخزين البيانات واسترجاعها بطريقة سهلة، العقل البشرى أيضًا يسجل البيانات بنمط معين وتربطها، بحيث يمكنك استعادتها فى وقتٍ لاحق، وهذا بالضبط هو فن الاستذكار الذى يعمل على ربط المعلومات فى عقلك برموز أو صور معروفة بحيث تتذكرها بسهولة، كأن تستخدم قافية بسيطة مثلاً لتذكر البيانات أو الاختصارات أو تربط البيانات الجديدة ببيانات قديمة مخزنة فى عقلك بالفعل لتتذكرها، كأن تربط معلومة بأغنية أو برائحة معينة وما إلى ذلك، وتأكد أن إتقان هذه التقنية يساعدك على تحسين الذاكرة.

تعلم شيء جديد


الذاكرة مثل السيارة إذا لم تستخدمها ستفقدها، لذا أفضل طريقة لتحسين ذاكرتك هو أن تتعلم شيئًا جديدًا دائمًا أو كلما أمكن ذلك، مثل تعلم لغة جديدة أو لعبة أو رقصة أو حرفة أو حتى اكتساب مهارات جديدة، هذه الطريقة تساعد ذاكرتك على أن تكون طوال الوقت نشيطة.

أحصل على قسط كافٍ من النوم


النوم الكافى يساعد على تحسين نشاط المخ ويحافظ على خلاياه العصبية، كما أن الدماغ تعمل أثناء النوم على تخزين كل ما مر أثناء اليوم، فى مرحلة حركة العين السريعة للنوم، والتى تصنف خلالها الدماغ جميع أحداث اليوم وتربطها بالذكريات والمعارف الأخرى الموجودة لديك، كما أن باحثين من جامعة كاليفورنيا وجدوا أن ضعف الذاكرة لدى كبار السن يرتبط بقلة النوم.

مارس الرياضة


كشفت دراسة أجراها الدكتور "ديفيد جاكوبس" فى جامعة مينيسوتا، أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام فى سن الشباب يتمتعون بذاكرة أفضل فى المراحل المتقدمة من العمل تحديدًا بعد سن الـ 45. وهى الدراسة التى لا تعد الأولى فى هذا المجال، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن ممارسة رياضة مثل السباحة أو الجرى أو تمارين اللياقة البدنية تساعد الناس على تجنب ضعف الذاكرة على المدى الطويل، فضلاً عن فوائدها الأخرى مثل تحسين الدورة الدموية وفوائدها للقلب.

أعد النظر فى نظامك الغذائي


احرص على أن يشتمل نظامك الغذائى على الأطعمة التى من شأنها تحسين ذاكرتك والحفاظ على عقلك نشيطًا مثل الأحماض الدهنية "أوميجا ثرى"، والتى تتوافر فى المكسرات والأسماك وزيت الزيتون، ومن المفيد للذاكرة أيضًا تناول البيض والطماطم والعنب البرى والكركم، وكذلك إكليل الجبل والمريمية، وحتى مضغ العلكة هو وسيلة أخرى لتحسين الذاكرة.

التأمل والتنفس بشكل أفضل


التأمل يمكن أن يساعدك على تسريع معدل ضربات القلب بالتالى جلب المزيد من الدم إلى الدماغ، والكثير من الأكسجين، مما يجعل الدماغ تعمل بكفاءة أعلى، كما يفيد فى المساعدة على الاسترخاء.

أما التنفس العميق فهو طريقة رائعة لتحسين الذاكرة وتخفيف الضغط، وممارسته لبضع دقائق يوميًا يحسن المزاج ويجعلك أكثر نشاطًا.

التمتع بالطبيعة


نزهة فى الهواء الطلق مفيدة جدًا لذاكرتك وزيادة قوتك المعرفية، وذلك وفقًا لدراسة أجراها باحثون من جامعة ميشيغان، حيث طلبوا من بعض الأشخاص المشى فى الطبيعة فى مقابل آخرون ساروا فى المدينة، ووجدوا أن الذين تنزهوا فى الحديقة تمتعوا بذاكرة أفضل بنسبة بلغت 20% عن الآخرين الذين ساروا فى المدينة.

العب


ألعاب الكمبيوتر مفيدة فى تحسين الوظائف الإدراكية الخاصة بك، وخاصة الألعاب المنطقية والاستراتيجية منها يمكن أن تساعدك على تحسين الذاكرة والتركيز، مثل الشطرنج والسودوكو وألعاب الحرب الاستراتيجية، لذا لا يجب أن تعتبرها مضيعة للوقت بعد الآن فهذا الوقت الذى تمضيه فى اللعب تشكرك عليه الخلايا الرمادية فى الدماغ.

استغل العطور والروائح


العطور مفيدة ليس فقد لرائحتها الجيدة، ولكن لأنها أيضًا تساعدك على تذكر الأشياء، فالروائح هى واحدة من أكثر الطرق التى تساعد على تحسين الذاكرة، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الروائح فعالة للغاية فى الوقاية من فقدان الذاكرة بسبب الشيخوخة.

تصور الذكريات


أثبتت دراسة أجريت فى جامعة هلسنكى أن الكثير من الطلاب يتعرفون على المعلومات بالصور بشكل جيد، وأن البشر لديهم ذاكرة بصرية قوية لذا يمكن أن تلجأ لمطابقة الصور مع المعلومات الجديدة لتصل إلى تلك المعلومات من خلال رؤية الصورة مرة أخرى، وبعبارة أخرى يمكن للمرء أن يستخدم صورة خاصة لتذكر الأحداث والبيانات السابقة.

توقف عن آداء المهام المتعددة


على الرغم من أن جميع الشركات تبحث عن موظفين يتمتعون بمهارة القيام بمهام متعددة فى الوقت نفسه، إلا أن تعدد المهام يقتل الإنتاجية بشكل واضح، والذاكرة أيضًا. ولتحسين ذاكرتك يجب ألا تفعل أكثر من شىء فى وقت واحد وتبدأ التركيز على مهمة واحدة فقط.

كن اجتماعيًا


المحادثات القصيرة يمكنها أن تحسن الذاكرة وتحفز مناطق متعددة فى الدماغ بالتالى، ولتحافظ على ذاكرتك قوية حاول الحفاظ على نقاط الاشتباك العصبى الخاص بك (مسارات الاتصال بين الخلايا العصبية) وهو ما يحدث من خلال الحديث والنشاط الاجتماعى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة