أكرم القصاص - علا الشافعي

غرفة البترول: إلغاء شهادة "كيو" الصينية يحمى السوق من السلع المغشوشة

الأحد، 07 يونيو 2015 01:21 م
غرفة البترول: إلغاء شهادة "كيو" الصينية يحمى السوق من السلع المغشوشة تامر ابو بكر رئيس غرفة البترول
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب الدكتور تامر أبو بكر رئيس غرفة البترول والتعدين، بقرار وزير الصناعة والتجارة منير فخرى عبد النور بإلغاء العمل بمذكرة التفاهم الموقعة مع الجانب الصينى فى عام 2009 والخاصة بشهادة الفحص المسبق للسلع الصناعية غير الغذائية وآلية التنفيذ لها والمعروفة بشهادة (كيو) CIQ.

وقال الدكتور تامر أبو بكر فى بيان للغرفة اليوم الأحد، إن هذه الشهادة اضرت بالمنتج المحلى وتم استغلالها من قبل عدد من المصدريين الصينيين والمستوردين المصريين غير الملتزمين مما عمل على إدخال سلع وبضائع صينية مقلدة ورديئة الى الاسواق المصرية.

وأضاف أبو بكر أن السوق قبل هذا القرار كان يشهد إستيراد مواد خام أقل سعرا من سعر تكلفة المنتج المحلى المثيل رغم أن المنتج المحلى يتميز بجودته العالية الا إنه لا يستطيع المنافسه بسبب عمليات الإغراق التى تتم فى السوق المحلى من هذه السلع الرديئة.

وقال الدكتور عبد اللطيف الكردى نائب رئيس غرفة البترول والتعدين أن من هذه السلع مادة كبريتات الصوديوم اللامائية والتى يتم انتاجها محليا بأحدث التكنولوجيات طبقا للمواصفات القياسيه العالمية حيث يستخدم 90 % من انتاجها فى صناعة المنظفات الجافة، مشيرا الى مادة كبريتات الماغنيسيوم والذى يستخدم كمخصب زراعى وخاصة فى الاراضى الصحراويه المستصلحه وهذه المنتجات تنتجها شركات وطنيه مصرية.

وطالب الدكتور عبد اللطيف بضرورة تطبيق رسم وارد على هذه المنتجات أسوة بما حدث مع الحديد والسكر وغيرها من السلع الحيوية حفاظا على الصناعة الوطنيه مطالبا الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بتطبيق القواعد الصارمة فى هذا الشأن والتى تلزم المستوردين بأن تكون السلع مطابقة للمواصفات الدولية المعتمده من هيئة المواصفات والجودة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة