بالفيديو.. تطوير أول روبوت رباعى القوائم يستطيع القفز فوق الحواجز

الأحد، 07 يونيو 2015 02:26 م
بالفيديو.. تطوير أول روبوت رباعى القوائم يستطيع القفز فوق الحواجز روبوت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
القاهرة (د ب أ)- كشف معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم.آى.تى) الأمريكى العريق عن تطوير روبوت "إنسان آلى" جديد له أربعة قوائم يستطيع رصد الحواجز والعقبات الموجودة فى طريقه والقفز عليها تلقائيا. ويستطيع الروبوت الجديد الجرى والقفز فوق الجدران والحواجز كما يفعل الحصان الحقيقى.

ونقل موقع بي.سى ماجازين المتخصص فى موضوعات التكنولوجيا عن المعهد القول إن "هذا أول روبوت له أربعة قوائم" يستطيع إنجاز هذه المهمة.

وشرح سانج بى كيم، أستاذ مساعد الهندسة الميكانيكية فى المعهد صعوبة المهمة بالقول، أن "القفز أثناء الجرى سلوك ديناميكى حقيقى، عليك أن تضبط التوازن والطاقة وأن تتمكن من التعامل مع تأثير عملية الهبوط بعد القفز. الإنسان الآلى الذى طورناه مصمم بشكل أساسى من أجل القيام بهذه الحركات عالية الديناميكية".

يتم تنفيذ القفز فوق الحواجز باستخدام لوغاريتم ثلاثى الأجزاء يترجم البيانات التى يتم الحصول عليها من جهاز الاستشعار عن بعد الموجود فى الروبوت والذى يستخدم نبضات من أشعة الليزر لقياس المسافات حيث يحصل الروبوت المسمى "الصياد" على "الرؤية" اللازمة له لكى يحدد الحواجز أو العقبات الموجودة فى طريقه للتعامل معها.

يذكر أن هذا المشروع ممول جزئيا من جانب وكالة مشروعات الأبحاث الدفاعية المتقدمة. ويعتزم الفريق البحثى فى المشروع عرض الاختراع وقدراته الجديدة فى معرض "تحديات علوم الإنسان الآلى" الذى تقيمه الوكالة خلال الشهر الحالى قبل نشر ورقة بحثية عن المشروع الشهر المقبل.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة