الأحزاب تطالب بسرعة إصدار تعديلات قوانين الانتخابات لحسم "القائمة الموحدة".. وتؤكد: المشاورات الحالية هدفها توحيد الصف.. الجبهة المصرية: أولوياتنا اختيار المرشحين.. والتجمع: لن نشارك مع النور

الأحد، 07 يونيو 2015 02:56 م
الأحزاب تطالب بسرعة إصدار تعديلات قوانين الانتخابات لحسم "القائمة الموحدة".. وتؤكد: المشاورات الحالية هدفها توحيد الصف.. الجبهة المصرية: أولوياتنا اختيار المرشحين.. والتجمع: لن نشارك مع النور يحيى قدرى رئيس حزب الحركة الوطنية والقيادى بالجبهة المصرية
كتبت إيمان على ـ سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت غالبية الأحزاب السياسية، بسرعة إصدار القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، لحسم مشاوراتها بشأن تشكيل القائمة الموحدة، مؤكدة أن ما يحدث حاليا، مجرد طرح للملامح الرئيسية لتلك القائمة، ولن يتم حسم تشكيلها إلا بصدور قوانين الانتخابات.

"المؤتمر" يطالب الحكومة بجدول زمنى واضح للانتخابات قبل رمضان


وأكد الربان عمر صميدة، رئيس حزب المؤتمر، أن القوى السياسية لن تتمكن من اتخاذ أى قرارات حاسمة بشأن القائمة الموحدة وتشكيل تحالف جاد إلا بعد صدور قوانين الانتخابات، موضحاً أن اجتماع الأحزاب يوم الثلاثاء القادم يهدف لمناقشة الأوضاع الحزبية ومحاولة توحيد الصف.

وأضاف صميدة لـ"اليوم السابع"، أن اجتماعات تشكيل القائمة الموحدة يمكن خلالها وضع الخطوط العريضة لتأسيسها وتكوينها إلى إعلان القانون بشكل رسمى، متمنيا أن تخرج الحكومة بإعلان جدول زمنى واضح قبل بداية شهر رمضان.

"الجبهة المصرية": تأخر صدور قوانين الانتخابات لن تؤثر على سير أعمال " القائمة الموحدة "


فيما قال المستشار يحيى قدرى نائب رئيس حزب الحركة الوطنية والقيادى بائتلاف الجبهة المصرية، إن صدور قوانين الانتخابات من عدمه لن تؤثر على سير أعمال تشكيل قائمة موحدة خاصة أن الملامح الأولى للقانون تؤكد أنه لن يكون هناك تغير فى القوائم الانتخابية.

وأضاف أن الحزب يرى ضرورة اجتماع الأحزاب لوضع الأسس الأولية لتشكيل القائمة ومعايير اختيار المرشحين للبدء فى وضعها فور إصدار القانون، موضحا أن الهدف من ذلك هو إنهاء جميع الإجراءات التى قد تؤدى إلى أية خلافات فى الرأى وتعطل تشكيل القائمة، مشيرا إلى أن الموقف النهائى والحاسم لن تتمكن الأحزاب من الوصول إليه دون صدور قوانين الانتخابات.


حزب الوفد: فى انتظار صدور قوانين الانتخابات لحسم موقفنا من القائمة الموحدة


وبدوره، قال المهندس حسام الخولى، مساعد سكرتير عام حزب الوفد، إن الحزب لم يدخل كطرف فى مشاورات القائمة الموحدة حتى الآن، وينتظر صدور تعديلات قوانين الانتخابات بشكل رسمى لحسم موقفه من المشاركة فى القائمة الموحدة من عدمها.

وأوضح "الخولى" لـ"اليوم السابع"، أن الوفد قاد مشاورات سابقة للتقريب بين الأحزاب السياسية، لتكوين قائمة مدنية موحدة، ولكنه فشل، مؤكدا وجود تحفظات داخل حزب الوفد فى الدخول فى قائمة تضم حزب النور.

وأشار "الخولى" إلى أن المكتب التنفيذى للحزب سيناقش فى اجتماعه القادم التطورات السياسية، بالإضافة إلى موقفه من القائمة الموحدة، مؤكدا ضرورة الهدوء والتأنى فى مناقشة الأمر حتى لا تتكرر أخطاء الماضى، على حد قوله.

حزب التجمع: لن نشارك فى قائمة تضم حزب النور


من جانبه، أكد الأمين العام لحزب التجمع، مجدى شرابية، على تقدير حزبه لكل الجهود التى تبذل من جانب حزب المحافظين لتكوين قائمة مدنية موحدة، مؤكدا أن الأمر في غاية الصعوبة في ظل رفض عدد من الأحزاب الرئيسية المشاركة فى المشاورات، بالإضافة إلى غياب قوانين الانتخابات.

وأوضح "شرابية" لـ"اليوم السابع"، أن مشاورات الأحزاب تحتاج وقتا طويلا ربما يمتد إلى ما بعد صدور قوانين الانتخابات، مؤكدا أن صدور القوانين بسرعة سيدفع الأحزاب لحسم مشاوراتها سريعا، مشيراً إلى أن حزب التجمع لن يشارك فى قائمة لا تضم كافة الأحزاب السياسية، فضلاً عن رفضه الدخول فى قائمة تضم حزب النور.


موضوعات متعلقة ..


قوائم "فى حب مصر" و"الجبهة المصرية " و"النور" تشارك فى اجتماع الثلاثاء لبحث تكوين قائمة موحدة.. "صحوة مصر": لم تصلنا دعوة ومشاركتنا فى تحالف يضم أحزاب دينية "مستحيل"

محاولة جديدة للقوى السياسية لتشكيل قائمة موحدة "الثلاثاء".. الأحزاب تبدأ فى وضع مقترحاتها لإنجاحها.. وتؤكد: اختيار الأفضل دون انتماء حزبى هو السبيل.. و"الجبهة المصرية": نسعى للتنسيق مع "المحافظين"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة