إضراب المحامين يشل محاكم مصر.. تباين فى المواقف حول الإضراب رغم تأكيد النقيب التزام الجميع.. محامو جنوب القاهرة امتنعوا عن العمل.. وشمال العاصمة اختلفوا على الامتناع بين مؤيد ومعارض

الأحد، 07 يونيو 2015 05:00 ص
إضراب المحامين يشل محاكم مصر.. تباين فى المواقف حول الإضراب رغم تأكيد النقيب التزام الجميع.. محامو جنوب القاهرة امتنعوا عن العمل.. وشمال العاصمة اختلفوا على الامتناع بين مؤيد ومعارض سامح عاشور
كتب محمود حسين - رانيا عامر - علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تباينت مواقف المحامين حول الدعوة التى أطلقها سامح عاشور نقيب المحامين، إلى الإضراب وتعليق العمل جزئيًا بالمحاكم، حيث شهد عدد من المحاكم، أمس السبت، إضرابًا جزئيًا عن العمل، لعدد كبير من المحامين، باستثناء المحامين الذين يباشرون قضايا تجديد الحبس والقضاء المستعجل، والذين أثبتوا هذا الإضراب بمحاضر الجلسات أثناء انعقادها، تضامنًا مع محامو دمياط، والتنديد بتجاوزات رجال الأمن ضد المحامين والمواطنين بعد قيام نائب مأمور قسم فارسكور، بالاعتداء على عماد فهمى المحامى، أثناء قيامه بإجراء تحرير محضر داخل المركز وإصابته فى الرأس.

وأكد سامح عاشور، النقيب العام للمحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب، على وجود التزام كبير من المحامين بقرار الإضراب عن العمل، احتجاجًا على تجاوزات وانتهاكات الشرطة، لافتًا إلى أن المحامين يثبتون قرارهم بالإضراب وموقف النقابة فى محاضر الجلسات، مشيرًا إلى أن الإضراب حقق نجاحًا كبيرًا على مستوى المحاكم.

وقال "عاشور"، لـ"اليوم السابع"، إن قرار الإضراب لا يشمل القضايا المستعجلة وقضايا الحبس وتجديد الحبس، مؤكداً أن من يخالف قرار الإضراب سيحال إلى التأديب، مضيفًا أن كل محكمة يوجد بها لجنة تتابع الإضراب وترصد حالات المخالفة والالتزام بالقرار، وسيتم إخطار النقابة العامة والنقابات الفرعية بكل الحالات، كما أن النقابة تتابع الموقف، وشدد على أنه لم يتواصل مع وزارة الداخلية بشأن الأزمة حتى الآن.

وشهدت محكمة جنوب القاهرة الابتدائية نجاحًا كبيرًا فى الإضراب، بعد قيام المحامين بالامتناع عن العمل أمام دوائر الجنح والجنح مستأنف والمدنى، وهو ما تسبب فى شل حركة المحاكم، بينما استأنف باقى المحامين عملهم فى قضايا تجديد الحبس والقضاء المستعجل، وذلك حتى لا يضار المتهمين فى هذه القضايا بالإضراب.

بينما كانت محكمة شمال على النقيض من ذلك، حيث استمر المحامين فى عملهم حتى نهاية اليوم، ولم يلتزم بالدعوة إلى الإضراب إلى عدد قليل منهم، وازدادت حدة الخلاف بين عدد المحامين، نتيجة تسجيل بعض المحامين حضورهم للجلسات دون تدوين كلمة "مضرب"، استجابة للدعوة التى أطلقتها النقابة العامة، على خلفية الاعتداء على محامى فراسكور على يد أحد الضباط بدمياط.

ونشبت مشاداة كلامية بين عدد من المحامين الرافضين والمؤيدين للإضراب أمام الدائرة 68 مدنى، نتيجة طلب بعض المحامين من رئيس الدائرة استئناف عملهم دون النظر للإضراب .

ومن جانبه أبدى محمد عثمان نقيب "محامين شمال القاهرة"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، تعجبه لعدم استجابة المحامين للإضراب الذى دعا إليه النقيب.

وأضاف عثمان، أنه وصل منذ قليل إلى معهد أمناء الشرطة لحضور جلسة ضابطى الأمن الوطنى المتهمين بالاعتداء على كريم حمدى المحامى، والذى أدى إلى وفاته، مشيرًا إلى أن هذه الجلسة ضمن الجلسات المستثناة من الإضراب.

وشكلت نقابة شمال القاهرة الابتدائية، غرفة عمليات مكونة من كل من محمد سيد أبو الوفا، أمين عام نقابة شمال، وياسر رضوان، وكيل نقابة شمال، وياسر صبرى، الأمين العام المساعد لنقابة شمال، مهمتها تنفيذ قرارات الإضراب الصادر من النقابة العامة والمقررة اليوم، بمحكمة شمال القاهرة الابتدائية وجزئياتها، وذلك بعد ورود أنباء عن كسر عدد من المحاميين للإضراب وعدم الاستجابة له .

فى السياق ذاته، قال السيد خريبة، عضو الجمعية العمومية لنقابة شمال القاهرة، إن الإضراب ليس له محل من الإعراب لأن نائب مأمور فارسكور المتهم بالتعدى على الزميل المحامى قررت النيابة حبسه 4 أيام، وحددت جلسة موضوعية له اليوم الأحد، بالإضافة إلى اعتذار نائب الوزير للعلاقات العامة للمحامين .

وفى محاكم الجيزة فقد التزم المحامون بمحكمتى شمال وجنوب الجيزة بالإضراب، حيث قرر عدد كبير من المحامين الامتناع عن حضور جلسات دوائر الجنح والمستأنف، وذلك لتضامن مع زملائهم بمحافظة دمياط، والذين أكدوا أن وزارة الداخلية تتعامل باستهزاء مع المحامين.

من جانبها قامت لجنة حقوق الإنسان بنقابة المحامين بمراقبة، تنفيذ الإضراب العام على مستوى الجمهورية عن طريق أعضائها فى جميع المحاكم، حيث أعدت "خط ساخن" مع جميع النقابات الفرعية للإبلاغ عن أى تجاوزات قد تحدث أثناء الإضراب.

وقال محمد فاروق، المدير التنفيذى، للجنة حقوق الإنسان بالنقابة العامة، إن اللجنة تحث جميع المحامين على مستوى الجمهورية بالالتزام بالضوابط التى أشار إليها نقيب المحامين سامح عاشور، فى بيانه الخاص بدعوى الإضراب العام، عقب اعتداء ضابط شرطة على محامٍ بمدينة دمياط.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة