وزير البيئة يعلن بدء تنفيذ مشروع معالجة 1000 طن زيوت ملوثة ناتجة من محولات الكهرباء.. مسح ميدانى لـ150 ألف محول.. وتحديد 5 مواقع لتجميع الزيوت.. واستيراد أجهزة حديثة بمنحة من البنك الدولى

السبت، 06 يونيو 2015 02:15 ص
وزير البيئة يعلن بدء تنفيذ مشروع معالجة 1000 طن زيوت ملوثة ناتجة من محولات الكهرباء.. مسح ميدانى لـ150 ألف محول.. وتحديد 5 مواقع لتجميع الزيوت.. واستيراد أجهزة حديثة بمنحة من البنك الدولى الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، البدء فى تنفيذ مشروع معالجة الزيوت الملوثة بمادة "ثانى فينيل الكلور" الناتجة عن المحولات الكهربائية بالتنسيق مع وزارة الكهرباء، من خلال إعداد دراسات تقييم الأثر البيئى وتحديد المواقع التى سيتم تجميع الزيوت الملوثة بها تمهيدا لمعالجتها بمنحة من البنك الدولى.

تطبيق إدارة سليمة بيئيا للملوثات العضوية الثابتة


وقال وزير البيئة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن هناك حاجة ملحة لتطبيق إدارة سليمة بيئيا للملوثات العضوية الثابتة وزيوت المحولات الكهربائية وطلبت الحكومة مساعدة البنك الدولى فى إعداد مشروع يركز على الإدارة الآمنة للتخلص من تلك الملوثات.

وأوضح أن هذا المشروع خطوة أولى فى غاية الأهمية وسيتم التركيز على تطوير القدرات لإدارة المخزون القديم على نحو عاجل، وتطبيق عملية منهجية للإدارة المستدامة لكل الملوثات الثابتة، وشملت الخطة تحديد كميات وأماكن الملوثات بمحافظات مصر للبدء فى التخلص، وشملت الخطة تحديد 9 أماكن بها هذه الملوثات بالسويس والقاهرة والجيزة ودمياط وسيناء والإسكندرية والبحيرة وجنوب الصعيد وبعض محولات الكهرباء بالمحافظات.

مساعدة مصر على الوفاء بالتزاماتها الدولية


وأشار وزير البيئة إلى أن المشروع يهدف إلى مساعدة مصر على الوفاء بالتزاماتها الدولية، من خلال التخزين والتخلص الآمن لكل من المبيدات الزراعية منتهية الصلاحية والزيوت الملوثة بمحولات الكهرباء، ومخزونات المبيدات منتهية الصلاحية عالية المخاطر.

وتقوم وزاتى البيئة والكهرباء بالتنسيق لتوفير الأماكن التى سيتم استخدامها كمواقع مؤقتة لمعالجة وتخزين المحولات والمكثفات الملوثة عالية الخطورة والبالغ عددها خمسة مواقع، وذلك لحين الانتهاء من التعامل معها على أساس تقييم المخاطر الصحية والمعايير الفنية والمالية والبيئية والاجتماعية علاوة على المشاركة فى تأسيس هذا الموقع.

150 ألف محول كهربائى تابعين لوزارة الكهرباء


وأوضح الوزير، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، وجود 150 ألف محول كهربائى تابعين لوزارة الكهرباء وسيتم استيراد أجهزة حديثة لمعالجة الزيوت الملوثة الناتجة عن المحولات الكهربائية بمنحة من البنك الدولى، من خلال مناقصة دولية سيتم طرحها، وتم البدء فى عمل دراسة على كل المحولات لتحديد التى يوجد بها زيوت ملوثة والمشروع مختص بمعالجة 1000 طن من تلك الزيوت خلال 4 سنوات حتى عام 2019، وسيتم عمل دراسات مسح ميدانى على مستوى الجمهورية للمحولات الكهربائية واختيار 5 مواقع لتجميع الزيوت طبقا لدراسات الأثر البيئى والموقع الجغرافى للمحولات الكهربائية المنتشرة بكل أنحاء الجمهورية.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة