أكرم القصاص - علا الشافعي

متحف "إم شيد" يعرض لوحة لفنان الجرافيتى "بانكسى"

الجمعة، 05 يونيو 2015 11:00 م
متحف "إم شيد"  يعرض لوحة لفنان الجرافيتى "بانكسى" لوحة "قابض الأرواح"
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرض متحف "إم شيد" فى مدينة بريستول ببريطانيا، لوحة "قابض الأرواح" لرسام الجرافيتى البريطانى الشهير "بانكسى"، وكانت اللوحة الفنية قد رسمت على أحد جانبى السفينة "تيكلا" التى تعمل بمثابة مسرح عائم وتضم قاعة للفنون، منذ عشرة أعوام فوق سطح المياه على البدن الصلب، ولكن أصحاب السفينة اقرضوها لمتحف "إم شيد".

وقد تم إزالة اللوحة من مكانها بجانب السفينة فى أغسطس الماضى، بعدما اكتشف الخبراء أن التعرض للعوامل الطبيعية يسبب تلفا مستمرا فى هذا العمل الفنى المبدع.

وعندما كانت السفينة "تيكلا" وهى تعمل مثل المسرح العائم لعرض الفاعليات والأحداث الفنية أيضا، ترسو فى حوض جاف فى أغسطس الماضى، أزال أصحابها اللوحة وأقرضوها فى جولة فنية على أساس طويل الأجل للمتحف الذى يضم قاعة معارض فى مدينة بريستول بانجلترا.

وقد أوصى الخبير المسؤول عن ترميم وصيانة هذه اللوحة بضرورة تنظيفها لمنع حدوث مزيد من التلف وذلك قبل عرضها فى متحف "أم شيد"، يذكر أن السفينة تيكلا ترسو فى ميناء بريستول منذ مطلع الثمانينات، وتستقبل السفينة الراسية فى حوض السفن "إيست مض" حوالى 100 ألف زائر سنويا وتستضيف جميع المهرجانات الموسيقية واحتفلت بمرور 30 عاما على بنائها فى مايو عام 2014.

جدير بالذكر أن "بانكسى" هو رسام جرافيتى إنجليزى مشهور ومجهول فى نفس الوقت، يعتقد أن اسمه روبرت بانكسيمن مواليد سنة 1974 وأصله من بلدة ييات القريبة من مدينة بريستول، إلا أنه لا يوجد تأكيد على هوية بانكسى الحقيقية وسيرته الذاتية تبقى غير معروفة، ظهرت رسوماته المختلفة فى العديد من المواقع فى بريطانيا خصوصاً فى مدينة بريستول ولندن وحول العالم منها فى الضفة الغربية على الجدار العازل، تتنوع رسومات بانكسى فى الموضوع وتشمل بأغلبها المواضيع السياسة والثقافية والاخلاقية.


موضوعات متعلقة..


متحفى "جيفرنى" و "أورسى" يقيمان معرضا لفنان الإنطباعية "إدغار دوغا"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة