أكرم القصاص - علا الشافعي

أكد أن الصين تحترم اختيارات الشعب المصرى

السفير الصينى بالقاهرة ينفى منع مسلمى "الإيجور" من الصيام

الثلاثاء، 30 يونيو 2015 10:06 م
السفير الصينى بالقاهرة ينفى منع مسلمى "الإيجور" من الصيام السفير الصينى بالقاهرة سونج أيقوة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفى سونج أيقوة، السفير الصينى بالقاهرة ما تردد عن تعرض مسلمى الصين من قومية الإيجور فى منطقة شينجيانج ذاتية الحكم للاضطهاد من قبل السلطات الصينية التى قيل إنها تمنعهم من الصيام فى نهار رمضان، مؤكدا أنها أخبار عارية تماما من الصحة ولا أساس لها ولا تتفق مع الأوضاع على أرض الواقع.

وأكد أن الدستور الصينى ينص على أن حرية العقيدة للمواطن مكفولة ولا يجوز لأى جهاز حكومى أو مؤسسة اجتماعية أو فرد اجبار المواطن على أن يؤمن بعقيدة ما أو لا يؤمن بها.

وأضاف خلال كلمته فى حفل إفطار استضافته السفارة الصينية بالقاهرة مساء اليوم أن الحكومة الصينية تحمى الشعائر الدينية الشرعية، مؤكدا أن المسلمين فى منطقة شينجيانج الإيجورية يلقون اهتماما كافيا واحتراما كبيرا ويمارسون عقيدتهم بحرية. ولفت إلى أنهم الآن يشهدون رمضان ويصومون ويقومون بشعائرهم الدينية فى انسجام.

وأوضح السفير الصينى أن الصين تتكون من 56 قومية من بينها عشر قوميات يدينون بالإسلام، إذ يتجاوز عدد المسلمين الصينيين عشرين مليون نسمة، مشيرا إلى أن حكومة منطقة شينجيانج المحلية أكدت على ضرورة احترام وتفهم مشاعر المسلمين فى الصين وتلبية احتياجاتهم الايمانية وعاداتهم وتقاليدهم، وحظر التدخل فى الشعائر والفرائض الدينية لهم بما فيها الصيام وصلاة الجمعة والإفطار فضلا عن احترام اختيارات أصحاب المطاعم الإسلامية الذين يقررون فتح مطاعمهم أو غلقها.

وقال أيقوة من ناحية اخرى، إن "الشعب الصينى صديق مخلص وشريك وأخ للشعب الصينى، ومهما تغيرت الأوضاع فى مصر، تحترم الصين العادات والتقاليد المصرية الدينية التاريخية والثقافية وتحترم اختيارات الشعب المصرى، وتدعم حق الشعب المصرى فى شق طريق التنمية الذى يتفق مع ظروفه الذاتية".

وأكد السفير أن العلاقات بين مصر والصين علاقات شراكة استراتيجية شاملة ظهرت بوضوح وقت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى أواخر العام الماضى، مشيرا إلى أن استراتيجية "الحزام والطريق" التى تطبقها الصين ستستفيد من استراتيجية تطوير ممر قناة السويس.

وتابع السفير الصينى قائلا ان العلاقات الصينية المصرية تمر بمرحلة تاريخية جديدة، وأمامها فرص أكثر للتنمية.



اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة