الاتحاد الأوروبى يمدد تجميد العقوبات على إيران 7 أيام

الثلاثاء، 30 يونيو 2015 05:09 م
الاتحاد الأوروبى يمدد تجميد العقوبات على إيران 7 أيام الاتحاد الأوروبى
بروكسل (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مدد الاتحاد الأوروبى الثلاثاء لسبعة أيام تجميد بعض العقوبات على إيران بهدف اعطاء المزيد من الوقت للمفاوضات الجارية فى فيينا والهادفة للتوصل إلى اتفاق يضمن الطابع السلمى للبرنامج النووى الإيرانى كما أعلن المجلس الأوروبى.

وهذه العقوبات كانت جمدت فى يناير 2014 كبادرة حسن نية فى اطار هذه المفاوضات التى يفترض أن تؤدى إلى اتفاق تاريخى قبل انتهاء المهلة المحددة لذلك الثلاثاء، وأعلن المجلس الأوروبى الذى يضم الدول الأعضاء ال28 فى بيان أن التجميد مدد حتى 7 يوليو "لإعطاء المزيد من الوقت للمفاوضات للتوصل إلى اتفاق طويل الأجل لملف إيران النووى".

وبدأت مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا و
ألمانيا) وإيران منذ أكثر من 20 شهرا مفاوضات مكثفة تم تأجيل مهلها مرارا. وفى كل مرة مدد الاتحاد الاوروبى أيضا تجميد جزء من عقوباته للتماشى مع هذا الجدول الزمنى.

والاتفاق النهائى الذى يفترض التوصل إليه فى الأيام المقبلة يجب أن يضمن الطابع السلمى لبرنامج إيران النووى لقاء رفع العقوبات الدولية التى تؤثر على اقتصاد البلاد.

والعقوبات الأوروبية التى جمدت تتعلق بقطاعات اساسية فى الاقتصاد الإيرانى مثل المنتجات البتروكيميائية وتجارة الذهب والمعادن الثمينة والتحويلات المالية، وهذا التخفيف جاء بعد تعهد طهران بتجميد قسم من أنشطتها النووية باشراف مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة