فريق بحثى ينجح فى تفريخ يرقات خيار البحر والمحار بالبحر الأحمر

الأربعاء، 03 يونيو 2015 12:09 ص
فريق بحثى ينجح فى تفريخ يرقات خيار البحر والمحار بالبحر الأحمر خيار البحر - أرشيفية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح فريق بحثى علمى من جامعة قناة السويس، بالتعاون مع المعهد القومى لعلوم البحار، فى تفريخ حيوانات خيار البحر والمحار العملاق، لأول مرة فى الشرق الأوسط.

وأوضح الدكتور محمد إسماعيل الباحث البحرى والرئيسى للبحث أنه بمثابة إنجاز علمى كبير يحدث فى مصر للمرة الأولى، نظرا للأهمية الاقتصادية والبيئية الكبيرة لكل من خيار البحر والمحار العملاق، حيث يصل سعر الطن المجفف من خيار البحر لأكثر من مليون دولار فى السوق العالمية.

وأضاف الباحث الرئيسى للمشروع أن الفريق العلمى حاليا يعمل على زيادة نسب نجاة اليرقات والوصول للطريقة المثلى لوصولها للحجم الاقتصادى بغرض إعادة بعضها للبحر والعمل على توفير نظام استزراع متكامل بغرض توفيره للصيادين بالبحر الأحمر كبديل للصيد الغير قانونى لهذه الكائنات.

وأشار إسماعيل إلى أنه فى حالة الوصول باليرقات للنضوج الكامل فإن المشروع سيقوم بإدخال صناعة جديدة فى مصر والشرق الأوسط ألا وهى استزراع خيار البحر، مما يؤدى إلى توفير فرص عمل جديدة ومساهمة فعالة فى الاقتصاد المصرى.

ومن جانبه، أعلن محمود حنفى رئيس الفريق البحثى إلى أن النجاح الذى تحقق فى تفريخ اللافقاريات الاقتصادية معمليا تم فى ظروف صعبة نتيجة قلة الدعم والإمكانيات المتوفرة، مشيرا إلى أن المشروع يهدف لإعادة إعمار البيئات الطبيعية، والتى تعرضت للصيد الجائر وبعض المشاكل البيئية بسبب صيد خيار البحر، وأعلن أن فريق البحث ضم كل من د. مصطفى أحمد والباحثين محمود رأفت وسما عماد.

ويذكر أن حيوان خيار البحر كائن بحرى مهم له أهميات كثيرة طبية فهو يستخدم فى كثير من الأدوية مثل المقويات الجنسية، كما أن له دورا رئيسا فى نقاء وصفاء مياه البحر الأحمر، ويعد فلترا طبيعيا يمتص العوالق والغبار الذى يتسبب فى تعكير المياه ويخرجه كمخرجات تلتصق بقاع البحر، مما يتسبب فى صفاء منظرها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة