ويونكر سيقدم اقتراحات جديدة..

المفوض الأوروبى يتحدث عن "هامش للتفاوض"مع اليونان

الإثنين، 29 يونيو 2015 08:53 م
المفوض الأوروبى يتحدث عن "هامش للتفاوض"مع اليونان رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر
باريس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رأى المفوض الأوروبى للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسى، اليوم الاثنين، انه ما زال هناك "هامش للتفاوض" بين اليونان ودائنيها معلنا عن "اقتراحات" جديدة ستقدمها بروكسل عند الظهر، متحدثا لإذاعة ار تى ال الفرنسية ان رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر "سيقدم اقتراحات عند الظهر".

وقال أن "يونكر سيرسم المسار الواجب اتباعه وأتمنى ان يسلك الجميع طريق التسوية"، مؤكدا انه "يجب ان نواصل التباحث"، مشيرا إلى انه بالنسبة للمفوضية "الباب يبقى مفتوحا امام المفاوضات".

وأضاف ان اثينا لم تكن سوى على مسافة "سنتمترات قليلة" من التوصل الى اتفاق مع دائنيها حين توقفت المفاوضات بين الطرفين يوم السبت اثر اعلان رئيس الحكومة اليونانى الكسيس تسيبراس عن استفتاء فى بلاده حول مطالب الجهات الدائنة.

ومن جهته قال وزير المالية الفرنسى ميشال سابان أن "هذه المفاوضات توقفت السبت بعد قرار الحكومة اليونانية. ومن الممكن استئنافها فى اى وقت كان"، مضيفا فى حديث لإذاعة "فرانس انتر" ان "هذه المفاوضات هى التى ستسمح لليونان بتخطى مصاعبها فورا وان تبقى فى منطقة اليورو"، وفى هذا الصدد اكد موسكوفيسى ان "الجميع يريد ان تبقى اليونان فى منطقة اليورو".

وتكمن القضية الان بنظره فى "كيفية اقناع الحكومة اليونانية بالدعوة للتصويت بنعم" فى الاستفتاء الذى تنظمه، والذى وصفه المفوض الاوروبى بانه خطوة "سياسية".

ودفع قرار رئيس الحكومة اليونانى المفاجئ بتنظيم استفتاء الاوروبيين إلى رفض تمديد برنامج الدين الذى تنتهى مهلته غدا الثلاثاء فى 30 يونيو، اليوم ذاته الذى من المفترض ان تسدد اليونان فيه دينا بقيمة 1.5 مليار يورو الى صندوق النقد الدولى.

وفى مواجهة رفض الجهات الدائنة تمديد برنامج الدين، اعلنت الحكومة اليونانية اغلاق المصارف فى البلاد وفرض رقابة على حركة الرساميل، وانعكست الأزمة التى قد تؤدى الى خروج اليونان من منطقة اليورو، الاثنين على البورصات الأوروبية.

وفتحت الأسواق المالية الأوروبية عند بدء التداولات، اليوم الاثنين، على تراجع، اذ بلغ 4.7 % فى بورصة باريس وأكثر من 2% فى بورصة لندن فيما خسر مؤشر داكس فى بورصة فرانكفورت اكثر من 3% فور الافتتاح.

وأعلنت بورصة اليونان فى بيان الاثنين، أنها ستبقى مغلقة حتى السابع من يوليو غداة الموعد المحدد لإعادة فتح المصارف اليونانية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة