يونانيون يصطفون لسحب نقود من ماكينات الصراف الآلى بعد الإعلان عن استفتاء

السبت، 27 يونيو 2015 10:23 م
يونانيون يصطفون لسحب نقود من ماكينات الصراف الآلى بعد الإعلان عن استفتاء رئيس الوزراء اليونانى أليكسيس تسيبراس
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اصطف اليونانيون أمام ماكينات الصراف الآلى فى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، بعد أن دعا رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس لإجراء استفتاء على مطالب الدائنين رافضا إنذارا لقبول أحدث مقترحات لإنهاء الأزمة.

وبعد أسبوع من محادثات صعبة رفض رئيس الوزراء البالغ من العمر 40 عاما المقترحات التى وصفها "بالابتزاز"، وقال إن البرلمان سيجتمع اليوم السبت لإقرار إجراء استفتاء على مطالب الدائنين فى الخامس من يوليو.

وأضاف تسيبراس، أن مقترحات الدائنين "تخالف القواعد الاجتماعية والحقوق الاساسية الأوروبية" وستضيق الخناق على اقتصاد اليونان.

وبدون الحصول على تمويل من المقرضين ستتخلف اثينا عن سداد 1.6 مليار يورو تستحق لصندوق النقد الدولى يوم الثلاثاء، ما قد يدفع اليونان للخروج من منطقة اليورو ويصيب اقتصاد البلاد والأسواق العالمية بحالة من الارتباك.
وبعد قليل من إعلان تسيبراس إجراء الاستفتاء فى كلمة بثها التلفزيون فى ساعة مبكرة من الصباح شوهدت طوابير تضم ما يصل إلى عشرة أشخاص أمام ماكينات الصراف الآلى فى ثلاثة مواقع مختلفة على الأقل فى اثينا.
ومن المقرر أن يجتمع وزير المالية اليونانى يانيس فاروفاكيس ووزير الاقتصادى يانيس دراجساكيس مع رئيس البنك المركزى الأوروبى ماريو دراجى اليوم السبت.

ورغم المخاوف من التهافت على سحب الأموال من البنوك قال وزير كبير إنه لا توجد نية لفرض قيود على رأس المال وأن البنوك ستفتح أبوابها بشكل طبيعى يوم الاثنين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة