خالد حنفى من الإسكندرية: تطبيق منظومة البوتاجاز الصيف الجارى.. و13 مليون لمبة موفرة على التموين.. وتحويل زيت الطعام إلى سولار بالإسكندرية قريبا.. ومنظومة الخبز وفرت 300 مليون جنيه

السبت، 27 يونيو 2015 07:55 م
خالد حنفى من الإسكندرية: تطبيق منظومة البوتاجاز الصيف الجارى.. و13 مليون لمبة موفرة على التموين.. وتحويل زيت الطعام إلى سولار بالإسكندرية قريبا.. ومنظومة الخبز وفرت 300 مليون جنيه خالد حنفى وزير التموين
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد حنفى، وزير التموين، إنه سيتم خلال أسابيع قليلة تطبيق منظومة تحويل زيت الطعام إلى وقود حيوى "سولار" بمحافظة الإسكندرية، مشيرًا إلى أنه تم التنسيق مع هانى المسيرى محافظ الإسكندرية لتطبيق ذلك.

جاء ذلك خلال اللقاء، الذى نظمته لجنة التنمية التابعة لمحافظة الإسكندرية، اليوم السبت، بحضور هانى المسيرى محافظ الإسكندرية، وأحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، لمناقشة قضايا التموين بالمحافظة.

وزيرالتموين: منظومة تحويل زيت الطعام إلى سولار بالإسكندرية قريبا


وأشار حنفى إلى أنه تم التنسيق مع وزارة البترول، وصندوق التضامن الاجتماعى لصرف قروض للشباب المشاركة فى تطبيق المشروع، وعددهم حوالى 2000 شاب والذين سيتولون عملية جمع زيت الطعام من المنازل، حيث سيقوم المواطنون بتسليم زجاجات زيت الطعام إلى البقالين وسيتم استبدال بكل زجاجة 75 قرشًا، يتم صرفها فى شكل مواد غذائية، وسيقوم الشباب بجمع زيت الطعام المستهلك من البقالين ونقلها إلى مصانع تحويل الزيت إلى سولار.

وأوضح أنه يتم دراسة تطبيق نفس المنظومة فى جمع القمامة، للتخلص منها وخلق منتج من العدم وتوفير ملايين الجنيهات تنفق على جمع القمامة بدون عائد.

وتابع "حنفى" "نحن لسنا فى وضع مثالى وبلدنا متأخرة 50 سنة على الأقل، ولابد من التماس العذر لكل مسئول ليس قادرًا على أن يؤدى عمله بالشكل المثالى، بسبب تراكمات سنوات سابقة من الإهمال والتقصير".

وأكد أن الفساد فى الأساس فساد المنظومة وليس الأشخاص، ولابد من تطوير المنظومة الفاسدة لتعديل سلوك المواطنين والعاملين، مضيفًا: "كلنا لسنا راضين على الوضع الحالى وما تستحقه مصر، ولابد من التغيير".

واستطرد قائلًا: "لم أستعن بأحد من خارج الوزارة، واستعنت بنفس فريق العمل ولكن باستخدام طرق إدارية وأسلوب عمل جديد وحققنا نجاحا فى تطبيق منظومة التموين والخبز".

وأشاد "حنفى" بالتنسيق بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدنى، خاصة التنسيق بين محافظة الإسكندرية ولجنة التنمية برئاسة رجل الأعمال محمد رجب، كما أشاد بفكرة عيون الإسكندرية، التى ابتكرتها لجنة التنمية لرصد المشكلات للسعى لحلها، مطالبا بتعميم التجربة فى قطاعات أخرى.

وشدد على تطبيق مبادرات الشباب بالإسكندرية، مضيفًا "سنجمع كل المبادرات الشبابية الجادة، وبالفعل تم افتتاح عدد من منافذ بيع السلع الغذائية للشباب التابعة بمناطق عشوائية بالإسكندرية".

خالد حنفى: منظومة الخبز وفرت 300مليون جنيه


وقال وزير التموين، إن الدعم انخفض من 37.3 مليار جنيه، إلى 37 مليار جنيه فقط هذا العام، وذلك بعد نجاح تطبيق منظومة الخبز.

وأوضح أنه كان يتم إهدار 12 مليار جنيه فى صورة قمح ودقيق مدعم، معترفا بأن المنظومة السابقة كانت تؤدى إلى خسارة المخابز وكان من البديهى تهريب الدقيق المدعم، الذى كان أمرا معتادا فى السابق، بالإضافة إلى إهدار الخبز من المستهلك، كما كان معتادا.

وأوضح أن المنظومة وفرت 2 مليون طن قمح سنويا، وتم توفير ذلك من القمح المستورد، حيث تم توفير 1.8 مليون طن من القمح المستورد، كما تم توفير 500 مليون جنيه تصرف فى صورة سلع غذائية فى إطار منظومة فرق نقاط الخبز.

وزير التموين يشيد بتسجيل الإسكندرية لموسوعة جينس لأطول مائدة إفطار


وأشاد وزير التموين، بفوز الإسكندرية بالأمس برقم جديد فى موسوعة جينس ركورد، فى تسجيل رقم جديد لأطول مائدة فى العالم بطول 4600 متر.

وقال بالرغم من بعض السلبيات فإن الإسكندرية نجحت فى تحقيق الهدف، وقال "نحن مازلنا فى البداية ولابد من بعض السلبيات فى البداية، ولكننا نسير على الطريق الصحيح".

تطبيق منظومة البوتاجاز هذا الصيف و13 مليون لمبة موفرة على التموين


وقال وزير التموين، إنه سيتم تطبيق منظومة البوتاجاز خلال هذا الصيف على غرار منظومة الخبز، بنظام الكروت الذكية وبالتنسيق مع وزارة البترول، بعد موافقة المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء.

وأشار إلى أنه سيتم تقريبا طرح 13 مليون لمبة موفرة على المواد التموينية، فى فرق نقاط الخبز، وذلك للمساهمة فى توفير استهلاك الكهرباء وحرصا على توفير ثمن اللمبات للمستهلك.

من جانبه، قال هانى المسيرى محافظ الإسكندرية تعليقا على ارتفاع سعر الأنبوبة البوتاجاز، "نحارب استغلال المواطن فى ارتفاع أسعار أنابيب البوتاجاز، وهناك خطة قومية لإدخال الغاز الطبيعى إلى المناطق المحرومة"، موضحا أن مشروعات البنية الأساسية تحتاج إلى بعض الوقت لتوفير التمويل المطلوب، مؤكدا أن المحافظة بالتنسيق مع مديرية التموين ترصد المناطق المحرومة، وتشن حملات تفتيشية متواصلة لمنع استغلال الأزمة فى السوق السوداء.

إضافة 7 ملايين مواطن جديد من المواليد ورفع 300 ألف متوفى من بيانات البطاقات


وأكد الدكتور خالد حنفى، أنه تم تنقية جداول بيانات بطاقات المواطنين المشاركين فى منظومة التموين، وأشار إلى أنه تم إضافة نحو 7 ملايين مواطن جديد من المواليد، ورفع 300 ألف متوفى من بيانات بطاقات المواطنين المشاركين فى المنظومة بالتنسيق مع وزارة الداخلية.


وعلق على قضية اكتشاف مزرعة تذبح الحمير، بأنه تم بحث الأمر والتأكد من أن الحمير التى تم ذبحها هى لتغذية الأسود فى السيرك القومى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة