سيبك من الإعلانات.. المياه الغازية والصيام دونت ميكس.. تسبب التلبك المعوى.. وتخليك عطشان.. بطنك هاتقلب ومش هاتهضم.. تسببلك حموضة وشعور بالكسل.. ووزنك هايزيد

الجمعة، 26 يونيو 2015 01:54 م
سيبك من الإعلانات.. المياه الغازية والصيام دونت ميكس.. تسبب التلبك المعوى.. وتخليك عطشان.. بطنك هاتقلب ومش هاتهضم.. تسببلك حموضة وشعور بالكسل.. ووزنك هايزيد المياه الغازية - أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المياه الغازية بأنواعها لها من الأضرار ما يعلمه الكثيرون، وعلى الرغم من ذلك لا تبارح موائد المصريين الرمضانية، معتقدين خطئا أنها تساعد على هضم الطعام و"ترطب على القلب".

الكثير من المعلومات المغلوطة ترتبط بشرب المياه الغازية، يكشف عن حقيقة أغلبها الدكتور محمد عيسى استشارى أمراض الباطنة والسكر، والذى أكد على أن المياه الغازية والصيام لا يمكن لهما أن يتجانسا، فمعدة الصائم تحتاج لطعام خفيف وهين عليها، لا لمشروبات وأطعمة قاسية ترهقه أثناء الصيام وتضره بعد الإفطار.

وأوضح عيسى على خطأ أغلب المعتقدات المرتبطة بالمياه الغازية، فتجد إعلانات التجارية أثناء الصيام تتزايد بشكل كبير، معلنة كل يوم عن نوع جديد ومذاق مختلف للمياه الغازية بألوانها المختلفة، وهو ما حذر منه عيسى مشددا على ضرورة التوقف تماما عن شب المياه الغازية وبالأخص خلال أيام الصيام والشهر الفضيل.

المياه الغازية على الفطار تشعرك بالعطش


المياه الغازية لا تروى العطشان كما يعتقد البعض وكما يروج لها، بل هى سبب حقيقى فى الشعور بالعطش لأن تركيبتها والمواد المصنعة والنكهات الصناعية المضافة إليها لا يمكن أن تكون أداة للترطيب، كما أنها غير بديلة للمياه كما يعتقد البعض، فهى مليئة بالسكريات ولا يمكنها أن تروى العطش إطلاقا.

المياه الغازية على الفطار تصيب بالتلبك المعوى


يشربها البعض بجانب الطعام معتقدا أنها سبب فى هضم أسهل للطعام، وهو اعتقاد مغلوط بالمرة، فالمياه الغازية السبب الرئيسى فى الإصابة بالتلبك المعوى وعسر الهضم، لأنها تمنع الأمعاء من التعامل مع الطعام بداخلها، فلا يمكنها هضمه بسهولة على الإطلاق، مما يسبب تلبكا معويا شديدا وصعوبة فى هضم الطعام بشكل طبيعى، والراحة التى يشعر بها الشخص فور تناوله لها غير حقيقية لأنها تخرج كما كبيرا من هواء المعدة الوهمى ليس إلا.

المياه الغازية على الفطار تصيب بالحموضة وفساد طعام المعدة


وأكد عيسى على أن تناول المياه الغازية مع وجبة الإفطار يساعد على فساد الطعام غير المهضوم مما قد يسبب حموضة قاسية ومستمرة، مع التكريع أو التجشؤ المستمر، إضافة إلى مغص البطن والإصابة بآلام مستمرة ناتجة عن عسر الهضم

المياه الغازية سبب عدم الراحة بعد الفطار


بعد تناول الإفطار ومع شرب كمية من المياه الغازية بأنواعها، وحسبما توضح الدكتورة سمر جميل أخصائية التغذية العلاجية، يصبح الصائم عرضة للشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام، فتؤلمه بطنه، ويشعر بالمغص، كما يعانى الانتفاخ والشعور التام بالامتلاء، كما يعانى غازات كثيرة بداخل البطن تؤرقه.

المياه الغازية على الإفطار تزيد الوزن


المياه الغازية بجانب طعام الإفطار، تساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ وخاصة إذا ما كانت عادة يعتادها الصائم أثناء إفطاره، وهو ما يؤدى فى نهاية الشهر إلى زيادة ملحوظة بالوزن نتيجة احتواء المياه الغازية على كم هائل من السكريات والألوان المصنعة والنكهات، وسعرات حرارية عالية.

المياه الغازية تزيد آلام جسمك وخمولك بعد الفطار


بعد تناول وجبة الإفطار وبجانبها زجاجة من المياه الغازية، يشعر الصائم بحالة من الخمول الشديد، وآلام فى الجسم، وهو ناتج عن احتواء المياه الغازية على سكريات صناعية كثيرة والخمول واحد من أضرارها الهائلة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة