"فنيسيا الغلابة" تعانى الإهمال.. تلوث الصرف الصناعى والزراعى والصحى تسبب فى نقص الثروة السمكية بخليج المكس.. وتهالك المنازل خطر يهدد السكان.. والصيادون يطالبون بمظلة للتأمين الصحى وميناء جديد

الخميس، 25 يونيو 2015 03:54 م
"فنيسيا الغلابة" تعانى الإهمال.. تلوث الصرف الصناعى والزراعى والصحى تسبب فى نقص الثروة السمكية بخليج المكس.. وتهالك المنازل خطر يهدد السكان.. والصيادون يطالبون بمظلة للتأمين الصحى وميناء جديد المبانى المتهالكة على الممر المائى
الاسكندرية جاكلين منير – تصوير أحمد عرب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بالرغم من الجمال الخلاب الذى تتمتع به منطقة المكس، التى تقع فى دائرة حى العامرية فى غرب الإسكندرية، إلا أن الفقر والإهمال قد طغى على ملامح الجمال والطبيعة الخلابة بها

خليج المكس غرب الاسكندرية  -اليوم السابع -6 -2015
خليج المكس غرب الاسكندرية

فينيسيا الغلابة


فمنطقة المكس ذات طبيعة خاصة، حيث تتراص مساكن الصيادين حول مصب مياه ترعة المحمودية العذبة وهى تصب فى البحر المتوسط، و تتميز بالطابع الشعبى، و يستخدم أهلها قوارب الصيد كوسيلة انتقال، مما دعا إلى تسميتها بفنيسيا الشرق أو فينسيا الغلابة.

ونظرا لطبيعة المنطقة التى تحيط بها المياة من كل جانب لتكون خليج المكس فإن معظم قاطنيها يحترفون حرفة صيد الأسماك عبر قوارب صغيرة يتوارثونها من جيل إلى آخر.
ولعل أهم المشاهد المميزة فى تلك المنطقة، هو تجمعات الصيادين على القوارب لحياكة الشباك وتجهيزها للصيد.

الا أن صيادى المكس يعانون من ضيق الحال والفقر والإهمال وسوء حال المرافق، خاصة بعد أن التهم التلوث جمال المنطقة و تسبب فى تقلص الثروة السمكية فى خليج المكس

المبانى المتهالكة على الممر المائى -اليوم السابع -6 -2015
المبانى المتهالكة على الممر المائى

الصيادون


وأشار السيد طلبة محمد، أحد الصيادين لليوم السابع، إلى أن أهم المشاكل التى تواجه صيادى منطقة المكس هو تلوث المياه بسبب، صرف عدد من الشركات التى تعمل فى مجال البترول والكيماويات مخلفاتها فى مياة خليج المكس مباشرة، قائلا "المياه الملوثة تسببت فى إصابة العديد منا بأمراض الكلى والكبد وفى تقلص حجم الثروة السمكية فى البحر"، مشيرا إلى أن حجم الصيد انخفض عن السابق ما أدى إلى ارتفاع نسبة الفقر بين الصيادين بالمنطقة وارتفاع أسعار الأسماك فى الأسواق وأهمها السردين والجمبرى والسبيط.

وطالب الصيادون بالمنطقة بميناء خاص بالمنطقة، تيسيرا عليهم، حيث أشاروا إلى أنهم يضطرون إلى الدخول فى عمق البحر إلى مسافة 10 كيلو متر، بحثا عن الرزق بعد تلوث مياة خليج المكس.

فيما يعانى سكان المنطقة من مشكلة أخرى وهى تهالك منازلهم، حيث تمتد منازلهم على مسافة كيلومتر ونصف الكيلومتر، على شكل المدرج، وتقع على حافة الممر المائى، مما يعرض حياة قاطنيها إلى الخطر.
وأشار الأهالى إلى أن محافظة الإسكندرية قد وعدت بنقل الأسر إلى مساكن أخرى، وقد قامت الأجهزة التنفيذية بحى العجمى برئاسة علاء يوسف رئيس الحى و بالتعاون مع المساحين المتخصصين من إدارة الأملاك الأميرية بالبدء فى رفع مساحة الأرض التى تقع أمام إستاد حرس الحدود بالمكس وذلك لتخصيصها لبناء مساكن ينتقل اليها قاطنى أسفل كوبرى المكس نظرا لموقفهم السكنى شديد الخطورة حيث يسكنون على حافة ممر مائي.

أسفل كوبرى المكس -اليوم السابع -6 -2015
أسفل كوبرى المكس

وذكر الأهالى أنه إلى الآن لم يتم نقل الأسر وطالبوا بمساكن قريبة من مصدر رزقهم لاستمرار مزاولة مهنة الصيد بخليج المكس .

من جانبه، قال محمد الفار المتحدث باسم نقابة الصيادين بالإسكندرية، لليوم السابع أن خليج المكس مصب رئيسى لثلاثة أنواع من الصرف الملوث، فهو مصب رئيسى لمياة الصرف الصحى والصناعى والزراعى، ما أدى إلى تقلص حجم الثروة السمكية، بالإضافة إلى عدم وجود مظلة تأمين صحى للصيادين، خاصة بعد اصابة الصيادين بأمراض باطنية وجلدية وأمراض الكبد والكلى بسبب المياه الملوثة .
الصيادين يعانون الفقر  -اليوم السابع -6 -2015
الصيادين يعانون الفقر


وطالب الفار بخفض سن المعاش للصيادين إلى سن 55 أسوة بعمال المحجر، حيث تعد حرفة الصيد فى البحر من الأعمال الخطرة والتى يخاطر بها الصياد بحياته خلال رحلة الصيد بالبحر، وأشار إلى الصيادين ينطبق عليهم قانون العمالة غير المنتظمة وهو القانون رقم ( 112) و الذى طالب بتعديله، نظرا لتأثير العوامل الطبيعية على صحة من يعمل بحرفة الصيد وتأخر الحالة الصحية له بدءا من سن الأربعين.

المنازل على الممر المائى -اليوم السابع -6 -2015
المنازل على الممر المائى


اهالى المنطقة يحترفون مهنة الصيد -اليوم السابع -6 -2015
اهالى المنطقة يحترفون مهنة الصيد


الصيادون يحيكون الشباك -اليوم السابع -6 -2015
الصيادون يحيكون الشباك


صالصيادون فوق المعاش يحيكون الشباك -اليوم السابع -6 -2015
صالصيادون فوق المعاش يحيكون الشباك


خليج المكس يعانى التلوث  -اليوم السابع -6 -2015
خليج المكس يعانى التلوث


فنيسيا الغلابة يستخدمون القوارب فى التنقل -اليوم السابع -6 -2015
فنيسيا الغلابة يستخدمون القوارب فى التنقل


حرفة حياكة شباك الصيد -اليوم السابع -6 -2015
حرفة حياكة شباك الصيد


الصيادون يطالبون بمظلة للتأمين الصحى -اليوم السابع -6 -2015
الصيادون يطالبون بمظلة للتأمين الصحى


الانتقال بقوارب الصيد  -اليوم السابع -6 -2015
الانتقال بقوارب الصيد


مياة المكس تعانى التلوث -اليوم السابع -6 -2015
مياة المكس تعانى التلوث


صيادو منطقة المكس -اليوم السابع -6 -2015
صيادو منطقة المكس


أحد الصيادين على قوارب الصيد -اليوم السابع -6 -2015
أحد الصيادين على قوارب الصيد


احد الصيادين أسفل كوبرى المكس -اليوم السابع -6 -2015
احد الصيادين أسفل كوبرى المكس










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة