قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن "العصمة هى عدم القدرة على الوقوع فى الذنب، والمعصوم هو الذى إذا أراد أن يقع فى الذنب منعه الله تعالى من الوقوع فيه، أما العدالة فالمَلَكَة الراسخة فى نَفْسِه هى التى تمنع الشخص من الوقوع فى الذنب، لكن فى العِصْمة لا يقع المعصوم فى الذنب لكونه لديه هذه المَلَكَة فقط، ولكن الله سبحانه وتعالى توَلَّى حِفظَه من مواقعة الذنوب الظاهرة والباطنة.
وأضاف فى حديثه لليوم الثامن من شهر رمضان المبارك، الذى سيذاع على الفضائية المصرية قُبَيْل الإفطار: أن المعصوم لا يمكن أن يقع فى الكبائر، أو يقع فى الذنوب؛ لوجود حاجز إلهى بينه وبين الذنب كبيرة وصغيرة، وهو بخلاف الشخص العدل، فمع أن لديه مَلَكَة راسخةٌ فى النَّفْس تمنعه من الوقوع فى الذنب، إلا أن نوازع النَّفْس قد تغلب هذه المَلَكَة وتغلب هذه الطبيعة الثابتة عند الصحابة فيقعُ فى الذنب، لكن المعصوم إذا أراد أن يقع فى الذنب؛ فإن الله سبحانه وتعالى يمنعه من الوقوع فيه، نأخذ مثلا لذلك: سيدنا يوسف عليه السلام: [وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بها]، كان هَمُّ يوسف هَمّ خطرات وحديث نفس، [لَوْلَا أن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ]، إذًا الذى صرف هذا عن المعصوم هو الله سبحانه وتعالى، هو الذى صرفه عن الوقوع فى المحظور؛ ولكن هذا لم يتوفر للصحابة؛ لأن الصحابة ليسوا أنبياء معصومين.
واستطرد الإمام الأكبر فى ذِكْرِ الفَرق بين وقوع الذنب أحيانا من الصحابى، وعدم وقوعه من جانب النبى المعصوم؛ فقال: إن الموانع والكوابح التى تمنع الصحابى هى كوابح داخلية إنسانية بشرية، يمكن أن تتخلف ويمكن للنفس أن تغلبها. لكن الكوابح التى فى المعصوم كوابح إلهية تمنع المعصوم من الوقوع فى الذنب مطلقا؛ وبالتالى فإن العصمة هى عدم القدرة على الوقوع فى الذنب، ولكن العدالة هى ملكة موجودة ومستوى أخلاقى عالٍ، غالبا ما يمنع هذا الشخص المتمتع بالعدالة من الوقوع فى الخطأ.
وأوضح أن العِصْمَة بمعنى التدَخُّل الإلهى للحيلولة بين المعصية وبين المعصوم وبيّن الوقوع فى أى كبيرة من الكبائر، خاصَّةٌ بالأنبياء والمرسلين فقط، ولا تتحقق لأى شخص خارج دائرة الرسالة والنبوة، والمعصومون هم الذين إذا حدَّثتهُم نفوسُهم بارتكاب الذنوب، فإن التدخل الإلهى يكون حائلا وحاجزا ومانعا وبرزخا بين المعصوم وبين المعاصى والذنوب. لكن الصحابى ليست له هذه الخاصية، والصحابة والأنبياءُ بَشَرٌ، ولكن الأنبياء بَشَرٌ موحى إليهم ومعصومونَ".
وأكّد الإمام الأكبر أنّه مِن هنا صحَّ وقوع الصحابى فى الذنب وفى الكبيرة، وسنتحدث عن كيفية وقوع ذلك والإجابة على الاعتراضات التى يمكن أن تثار فى هذا الشأن، والشيعة يتفقون مع أهل السنة فى أن الأنبياء معصومون بهذا المعنى، لكنهم فتحوا الباب فى العصمة لما بعد الأنبياء من الأئمة الذين جاؤوا بعد ذلك من نسل السيدة فاطمة –رضى الله عنها- فعندهم الإمام على بن أبى طالب –كرم الله وجهه- معصوم كعصمة الأنبياء من الخطأ ومن الوقوع فى الذنب، أمَّا عندنا نحن -أهل السنة والجماعة- فما عدا الأنبياء ليس معصوما من الوقوع فى الذنب؛ لأنهم لا يتمتعون بالعصمة الإلهية التى للأنبياء، سواء كانوا من الخلفاء الأربعة أو العشرة المبشرين بالجنة أو سائر الصحابة، فالكل يجوز عليه الوقوع فى الذنب.
واختتم حديثه بأن الشيعة قالوا بالعصمة للأنبياء ويمدونها إلى آخرين، فالشيعة الإمامية يمدون العصمة إلى 12 إماما، يعتبرونهم كالأنبياء تمامًا فى العصمة، بدءًا من الإمام على ومرورًا بالإمامين الحسن والحسين، ووصولاً إلى الإمام الحسن العسكرى الذى يقولون إنه الآن فى دور الغيبة، وهذا ما لا يقول به أهل السنة والجماعة، والفرق الثانى بيننا وبين الشيعة، الفرق الأول هو نفيهم العدالة عن جميع الصحابة، وبالتالى تجرؤوا على تخطئة جلهم، بل وتفسيقهم والحكم عليهم بأحكام جائرة، بخلاف أهل السنة الذين يوقرون الإمام على بن أبى طالب –كرم الله وجهه رضى عنه- ومن بعده جميع أئمة أهل البيت، ولكن التوقير المشروع الذى ينفى عنهم العصمة.
فى حديثه لليوم الثامن من رمضان المبارك على الفضائية المصرية..
الإمام الأكبر: الشيعة توسعوا فى معنى العصمة فأثبتوها للأنبياء والمرسلين ولأئمتهم
الخميس، 25 يونيو 2015 10:40 ص
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف
لا توجد تعليقات على الخبر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة