أول جريمة قتل لإنسان أوروبى ترجع إلى 436 ألف عام.. العلماء عثروا على "جمجمة" بها ثقوب تؤكد تعرض صاحبها لضربات وحشية.. والباحثون: العنف بين الأشخاص موجود قبل آلاف السنوات

الأربعاء، 24 يونيو 2015 01:12 م
أول جريمة قتل لإنسان أوروبى ترجع إلى 436 ألف عام.. العلماء عثروا على "جمجمة" بها ثقوب تؤكد تعرض صاحبها لضربات وحشية.. والباحثون: العنف بين الأشخاص موجود قبل آلاف السنوات جمجمة - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية إنه تم اكتشاف أول جريمة قتل فى التاريخ لإنسان أوروبى تعود إلى 436 ألف عام، بعدما عثر عالم الآثار الإسبانى نوخمى سالا وفريقه فى مركز تطوير الإنسان فى مدريد على جمجمة بها ثقبان وهيكل عظمى فى تجويف موقع "سيما دى لوس هيوسوس" الواقع فى شمال إسبانيا، لتصبح دليلا على أقدم جريمة قتل.

واكتشف العالم أن الجمجمة لشاب ينتمى للإنسان الأوروبى الأول وعثر بها على ثقبين فى الجزء الأيسر من الجبهة وهى نتيجة آلة حادة استخدمت عدة مرات حتى أدت إلى الوفاة، وقد عثر عليها ملقاة على طريق طوله 13 مترا يؤدى إلى كهف وهو يعد شاهدا على أقدم طقوس جنائزية سجلت عند الإنسان الأول.

وأوضحت الصحيفة أنه تم اكتشاف ما يقرب من 28 فردا من الجنسين من جميع الأعمار داخل التجويف، ولكن لا يزال هناك غموض حول هذا الحادث وما إذا كان قتل على أيدى فرد واحد أو نتيجة لعنف بين الأفراد أدى إلى مقتلهم.

الجثة دليل على العنف بين الأشخاص قبل آلاف السنوات


ويقول الباحثون إن الجثة التى تم اكتشافها هى دليل على العنف بين الأشخاص قبل آلاف السنوات، وقال نويمى سالا مكتشف الجمجمة مع زملائه العلماء "إن وجود ضربات متعددة فى الجمجمة لا يدل على شىء سوى وجود نية صريحة للقتل".

لم يكن هناك دليل على وجود عنف قبل 10 آلاف عام


وقال سالا لصحيفة الباييس "إنه يوجد ما يكفى من الأدلة على وجود العنف بين الأشخاص، ولكن منذ وقت لا يزيد عن 10 آلاف عام، وهذا منذ وجود الإنسان البدائى ولا يزال هناك قضيتين غير حاسمتين؛ الأولى خاصة بإنسان بدائى ووقعت منذ حوالى 100 ألف سنة بسبب اختراق فى الضلع الأيسر والآخر لإنسان قتل منذ 30 ألف سنة بسبب إصابة فى أول الفقرات الصدرية أغلب الظن كانت السبب فى وفاته، ولكن على الرغم من أنه يمكن أن يكون نتيجة للصراع بين الأشخاص ولم يستبعد أن يكون هذا حادث صيد".

فيما قال خوان لويس الرئيس المشارك لأعمال الحفر أتابويركا وواحد من المشاركين فى البحث، "إن الجمجمة لشاب بالغ وتم تحديد ذلك لأن الجمجمة من العظام الأكثر قوة والتى تنتمى للذكور، مضيفا "إذا وجدنا الفك فى المستقبل سيكون الأمر فى غاية السهولة"، مشيرا إلى أن "الجمجمة كاملة بما فى ذلك الوجه والجبين".

وقال هول وهو باحث من التطور والسلوك البشرى ISCIII-CSIC فى مدريد "هناك صدمة جاءت فى الجزء الأمامى من الجمجمة وهناك كسر شعاعى فى مركز التأثير بالدماغ، ولكنها محفورة ولذلك لا يمكننا أن نعرف إذا كانت بأداة حادة على سبيل المثال أم أنها ضربات متتالية".

وأكد هول أنها محاولة للقتل حيث إن الضربات متقاربة ومتطابقة لبعضها وهذا دليل أنها جاءت من شخص واحد بنفس الطريقة وفى نفس التوقيت.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

طبعا الإخوان ، ومنفذ الجريمه هارب لقطر

طبعا الإخوان ، ومنفذ الجريمه هارب لقطر

عدد الردود 0

بواسطة:

egyptfirst

هذا الكلام غير دقيق لأن الحياة البشرية لاتزيد عن خمسين ألف سنة والله اعلم

عدد الردود 0

بواسطة:

هو

الدخليه حتحل اللغز

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة