12معلومة عن "أبو منجل الأصلع"..كان مقدسا لدى الفراعنة..الأتراك اعتقدوا أن أرواح الأجداد تسكنه..الطبق المفضل لأبناء الطبقات المخملية بأوروبا..يلقب بـ"الطائر الناسك"لحبه للعزلة..وآخر 3 منه مصيرها مجهول

الأربعاء، 24 يونيو 2015 09:00 م
12معلومة عن "أبو منجل الأصلع"..كان مقدسا لدى الفراعنة..الأتراك اعتقدوا أن أرواح الأجداد تسكنه..الطبق المفضل لأبناء الطبقات المخملية بأوروبا..يلقب بـ"الطائر الناسك"لحبه للعزلة..وآخر 3 منه مصيرها مجهول طائر أبو منجل المقدس
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الثقافة والطبيعة تتطوران جنبًا إلى جنب.. والحرب تتوقف لكن لا أحد يستطيع إعادة نوع منقرض" هكذا علق أسعد سرحال رئيس جمعية "حماية الطبيعة" فى لبنان، على ضياع آخر 3 من طيور أبو منجل فى الشرق الأوسط، التى كانت محتجزة فى مدينة تدمر السورية، بعد أن سيطر تنظيم "داعش" على المدينة، وذلك فى تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سي" عن مخاوف من انقراض هذا الطائر فى سوريا، فى مايو الماضى، ووجهت أمس "أسماء الأسد" زوجة الرئيس السورى بشار الأسد دعوة استغاثة لحمايته من الانقراض.
وبقدر ما أثارت هذه الدعوة استفزاز الكثيرين، بقدر ما سلطت الضوء على هذا الطائر النادر الذى لا يعرفه الكثيرون، لذا نقدم لك 12 معلومة عن هذا الطائر النادر:

1. كان هذا الطائر مقدسًا عند الفراعنة حيث انتشرت نقوشه على جدران المعابد المصرية، وكانت له العديد من التماثيل والمومياوات المحنطة فى قبور الفراعنة، وكان هناك حرف هيروغليفى مخصص بشكله فى كتابة كهنة مصر القدماء، حسبما ذكر المنتدى العربى للبيئة والتنمية.

2. ذكرت "المجموعة الاستشارية الدولية لطيور أبو منجل الأصلع الشمالى" أن الأتراك كانوا يعتقدون قديمًا إن هذه الطيور تحمل أرواح الأجداد لذلك كانوا يحرصون على حمايتها من الانزعاج، وفى أوروبا خلال العصور الوسطى كان يعد الطبق المفضل لأبناء الطبقات العليا والمخملية لذلك تمت حمايته.

3. يتراوح طول طائر أبو منجل ما بين 70 إلى 80 سنتيمترًا، ووزن الطائر البالغ منه بين 1050-1300 جرام، أما جناحيه فيتراوح عرضهما من 120 إلى 135 سنتيمترًا.

4. يوشك الطائر على الانقراض بسبب تعرضه للصيد الجائر، والتسمم بالمبيدات، وافتراس أفراخه من قبل الغربان، أو التعرض للإزعاج من البشر أثناء الاستراحة أو أثناء حضانة البيض، إضافة إلى الصيد.

5. انقرض هذا الطائر تمامًا من أوروبا، وينحصر انتشاره حاليًا فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعدة مناطق فى الصحراء الكبرى من بينها سوريا والجزائر والمغرب وتركيا.

6. كان العلماء يعتقدون أنه انقرض من الشرق الأوسط، حتى تم العثور على مجموعة صغيرة منه فى سوريا عام 2002 فكان هذا بمثابة اكتشاف مذهل رحبت به سوريا جدًا، حتى أنها أصدرت طابع بريدى يحمل صورته.

7. تتغذى طيور أبو منجل الأصلع بشكل أساسى على اللافقاريات كالقواقع والعقارب والخنافس والعناكب واليرقات والنمل، وأحيانًا تتغذى على الجراد والنطاطات والسحالى والثدييات الصغيرة وفراخ الطيور، ونادرًا ما تتغذى على المادة النباتية.

8. يعرف أحيانًا باسم "الطائر الناسك" بسبب حبه للانعزال فى المناطق البعيدة، حيث يتكاثر فى جروف صخرية أو منحدرات جبلية يصعب الوصول إليها.

9. يعتقد البعض أنه طائر مقدس بسبب هجرته بعد موسم التكاثر نحو الجنوب على طول شبه الجزيرة العربية فى اتجاه مكة المكرمة والتى تتوافق أحيانًا مع قوافل الحجاج المسلمين القادمة من بلاد الشام والتى تأخذ نفس الاتجاه.

10. "سلام" و"سلطان" و"زنوبيا" هى آخر 3 طيور بالغة من مجموعة أبو منجل فى الشرق الأوسط، عثر عليها عام 2006 قرب تدمر، و"زنوبيا" هى الأنثى الوحيدة من هذا النوع.

11. طائر أبو منجل الأصلع الشمالى من الأنواع التى تعيش لفترة طويلة، حيث يمكن أن يعيش من 25 إلى 30 سنة.

12. نظرًا للتهديدات العديدة التى يواجهها، هناك مجموعة متخصصة تحمل اسم "المجموعة الاستشارية الدولية لطيور أبو منجل الأصلع الشمالى (IAGNBI) وهى اتحاد يضم جميع المهتمين بهذا الطائر، تدعم البحوث العلمية والمشاريع الميدانية وتحاول توحيد جهود الجهات الحكومية وغير الحكومية من أجل توفير الحماية لطيور أبو منجل الأصلع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة