فوائد مذهلة لــ "فول السحور".. فيه كل الفيتامينات.. وبيخليك شبعان على طول.. ويحميك من الأنيميا وأمراض القلب والسكر والسرطان والتهابات المفاصل وهشاشة العظام.. ويقلل تشوهات الأجنة

الأحد، 21 يونيو 2015 10:24 م
فوائد مذهلة لــ "فول السحور".. فيه كل الفيتامينات.. وبيخليك شبعان على طول.. ويحميك من الأنيميا وأمراض القلب والسكر والسرطان والتهابات المفاصل وهشاشة العظام.. ويقلل تشوهات الأجنة فول السحور
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتبر الفول من الأكلات التى يفضل المصريون تناولها خلال وقت السحور، لاحتوائه على الألياف والمغذيات الهامة مثل الحديد غير الهيم الذى يقلل من فرص الشعور بالجوع، وذلك لأن الجسم يمتصه خلال 8 ساعات على الأقل من تناوله.

وفى هذا السياق، قدم الموقع الطبى الأمريكى “Medical News Today”، بعض الفوائد الهامة والمذهلة للفول، حيث إن الفول لا يحتوى على الدهون المشبعة أو الكوليسترول الذى يرفع نسبته فى الدم، ويحتوى على نسبة عالية من الثيامين، وفيتامين K وفيتامين B-6 والبوتاسيوم والنحاس والسيلينيوم والزنك والمغنيسيوم.

وأوضح الخبراء أن الفول مصدر رخيص للبروتين ويمكن أن يقدم الفول الخام أو المطبوخ، على الرغم من أن بعض الأطباء ينصحون بتناوله بدون القشرة الخارجية له، ويحتوى على حمض الفوليك والحديد والمنجنيز والألياف الغذائية.

- أولاً: حمض الفوليك


كوب من الفول المطبوخ يحتوى على 177 ميكروجراما من حمض الفوليك، ما يقرب من 44 فى المئة من الكمية اليومية الموصى بها من حمض الفوليك لرجل بالغ أو امرأة.

كما يوفر الفول الطازج أو "الفول الحراتى" أكثر من ذلك بكثير، حيث يقدم 634 ميكروجراما من حمض الفوليك فى كل كوب.

وأشار الخبراء إلى أن الفول يحتوى على فيتامينات “B” بكل أنواعها، كما أنه يدعم وظيفة الجهاز العصبى ويساعد فى تخليق DNA، RNA وخلايا الدم الحمراء.

وأكد الخبراء على أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بفيتامين حمض الفوليك مثل الفول بانتظام قد تنخفض لديهم مخاطر التعرض لأمراض القلب والسرطان والاكتئاب، كما أن النساء الحوامل الذين يتناولون جرعات عالية من حمض الفوليك قد يكونوا أقل عرضة لإنجاب طفل يعانى من تشوهات خلقية.

- الفول يحتوى على كمية مرتفعة من الحديد


يوفر كوب واحد من الفول المطبوخ 32 فى المئة من احتياجات الجسم من الحديد للرجال، أما النساء فإنه يوفر لهن 14 فى المئة من متطلبات حياتهن اليومية.

وأوضح الخبراء أن الحديد ضرورى للجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء ومصدر الطاقة، فإذا كان نظامك الغذائى يفتقر الحديد، قد تكون أكثر عرضة لتطوير فقر الدم أو مشاكل عصبية مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

ويوجد الحديد فى الفول فى شكل غير هيم، وهذا النوع لا يمتص بالسهولة بالمقارنة بالحديد الهيم الموجود فى اللحوم والأسماك والدواجن.

- الفول غنى بالمنجنيز


ويعتبر الفول مصدرا ممتازا من المنجنيز، ويوفر 1.6 ميكروجرام فى كل كوب مطبوخ، وهذه الكمية هى ما تقرب من 100 فى المئة من احتياحات النساء و 70 فى المائة من احتياجات الرجال.

المنجنيز يدعم وظيفة جهاز المناعة والغدد الصماء العصبى، وقد يساعد على منع التهاب المفاصل وهشاشة العظام ومرض السكرى، إضافة أنه يساعد أيضاً على التخفيف من شدة متلازمة ما قبل الحيض.

- الفول يحتوى على الألياف الغذائية


يوفر كوب من الفول المطبوخ 37 فى المئة من متطلبات الكبار اليومية من الألياف الغذائية، فى حين أن كوبا من الفول الطازج "الفول الحراتى" يوفر 150 فى المائة من الاحتياجات اليومية.

ويحتوى الفول على كل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، حيث إن الألياف غير القابلة للذوبان تعزز صحة الجهاز الهضمى، ويمكن أن تساعد فى منع الإصابة بسرطان القولون.

أما تناول الألياف القابلة للذوبان قد يقلل من مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم ومرض السكرى، واتباع نظام غذائى عالى الألياف قد يساعد أيضًا فى منع السمنة والسكتة الدماغية وأمراض القلب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة