أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف البريطانية: اليوم العالمى لليوجا يثير الجدل بين المسلمين والهندوس فى الهند.. الهروب أحد دوافع انضمام النساء الغربيات لداعش

الأحد، 21 يونيو 2015 03:39 م
الصحف البريطانية: اليوم العالمى لليوجا يثير الجدل بين المسلمين والهندوس فى الهند.. الهروب أحد دوافع انضمام النساء الغربيات لداعش نساء التحقن بتنظيم داعش - ألارشيفية
إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الجارديان:

اليوم السابع -6 -2015

الهروب أحد دوافع انضمام النساء الغربيات لداعش


تحدثت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن الأسباب التى تدفع النساء للانضمام إلى تنظيم داعش، وقالت إن الأمر لا يتعلق برغبتهن فى أن يصبحن عرائس للجهاديين، بل يتعلق بالهروب مشيرة إلى أن لديهم دوافع واضحة ومعقولة.

وتوضح الجارديان أنه فى بداية هذا العام، تم تحميل ما يسمى بلواء الخنساء دليل باللغة العربية للنساء فى داعش. وتنصح الوثيقة المكونة من 10 آلاف كلمة الفتيات المسلمات بالزواج بين التاسعة والسابعة عشر عاما، وأن تغطين أجسادهن وشعورهن ويعشن فى عزلة. بينما تم استعباد واغتصاب فتيات فى سن العاشرة من طوائف الأقليات فى العراق.

إلا أن قدرة داعش على جذب النساء غير مسبوقة. وبحلول مايو الماضى، غادرت 60 امرأة بريطانيا للانضمام لداعش. وخلال الأيام القليلة الماضية تركت ثلاث أخوات برادفورد للانضمام لشقيقهم، واصطحبوا معهم تسعة أطفال. فلماذا تقوم أمراة بتقديم نقسها وأطفالها لمخاطر منطقة حرب لإتاحة الفرصة للعيش فى حالة أقرب إلى الرق.

وترى الصحيفة أن محاولات تفسير هذا تتجاوز مفهوم العروس الجهادى. فبما أن أغلب النساء من المراهقات، فإن الافتراض هو أن المجاهدين فى داعش لديهم جاذبية جنسية خطرة. إلا أن أغلب عمليات تجنيد النساء يتم من نساء أيضا.


الإندبندنت:



اليوم السابع -6 -2015

اليوم العالمى لليوجا يثير الجدل بين المسلمين والهندوس فى الهند


قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن أول يوم عالمى لليوجا يُحتفل به اليوم، إلا أن الاحتفال بتلك الممارسة التى عادة ما تبعث على الاسترخاء قد أدى إلى زيادة فى التوترات فى بعض أجزاء الهند. وقد دعا للاحتفال بهذا اليوم رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى، الذى قدم التماسا للأمم المتحدة لجعل الحدث شأنا دوليا.

لكن مع مشاركة مودى نفسه فى جلسة يوجا جماعية صباح اليوم، الأحد، أثير نقاشا حاميا حول دعم الحكومة لليوجا، حيث يقول البعض إنها ممارسة هندوسية تتعارض مع التعاليم الإسلامية. وقال كمال فاروقى، عضو مجلس القانون الشخصى الإسلامى لبى بى سى الأردية إن الحكومة الهندية بترويجها لليوجا تحاول دفع أجندة هندوسية. وردا على ذلك، قال عضو برلمانى من الحزب الوطنى الهندوسى إن أى مسلم يعارض اليوجا ينبغى أن يغرق فى البحر.

وكتب المؤرخ ديليب سيمون فى صحيفة "إنديان إكسبريس" إن النقاش هو جدل مصطنع من قبل سياسيين هندوس يحاولون نشر الثقافة الهندوسية كعقيدة مهيمنة فى المنطقة. وأضاف سيمون أن الحكمة ليست ما يهمهم بل التوحيد الإلزامى للفكر والثقافة. وتشير أحدث الإحصاءات إلى أن 80% من مواطنى الهند من الهندوس، بينما يصف 13.4% من السكان أنفسهم بأنهم مسلمين.

ووفقا لبعض التقديرات، فإن 35 ألف من المسئولين والجنود والطلاب سيشاركون فى افتتاح اليوم العالمى لليوجا فى دلهى اليومى, ومن المتوقع أن تصل تكاليف الحدث إلى حوالى 200 مليون روبية أى ما يعادل 2.97 مليون استرلينى.


صنداى تليجراف




اليوم السابع -6 -2015


ستيوارت: الإعتداء على كنيسة تشارلستون عملا إرهابيا


وصف الإعلامى الأمريكى، جون ستيوارت، الاعتداء على كنيسة "إيمانويل" للسود فى تشارلستون بولاية ساوث كارولينا، والذى أسفر عن مقتل 9 أشخاص، بأنه عملا إرهابيا.

وانتقد مقدم البرامج الشهير، فى برنامجه الساخر، بحسب صحيفة الصنداى تليجراف، الأحد، رد الفعل الصامت داخل الولايات المتحدة تجاه الاعتداء الذى إرتكبه شاب أبيض متطرف. ودعا ستيوارت إلى وصف الهجوم بالإرهابى.

وقال ستيوارت فى مستهل حلقة برنامجه "ذا ديلى شو"، مساء السبت: "لم أقم بعملى اليوم.. اعتذر. ليس لدى أمر ساخر أو نكات لأقدمها، بسبب ما حدث فى ولاية ساوث كارولينا". وأعرب عن حزنه حيال الهجوم، كما انتقد الولايات المتحدة لفشلها فى علاج الأسباب الجذرية.

وأضاف: "بصراحة ليس لدى شىء سوى الحزن، إذ بات علينا أن ننظر مرة أخرى لهاوية من العنف المنحط الذى نرتكبه بحق بعضنا البعض، وجرح عنصرى لن يلتئم، ندعى أنه غير موجود".



اليوم السابع -6 -2015

صنداى تايمز


حالة من القلق داخل تركيا بعد إنتصارات الأكراد على داعش
قالت صحيفة الصنداى تايمز أن هناك حالة من القلق داخل الدوائر السياسية فى تركيا بشأن حلم الأكراد فى الاستقلال بعد الانتصارات التى حققوها فى سوريا على تنظيم داعش الإرهابى.

ويقول محمد سانساركان، كاتب المقال من أنقرة، الأحد، إن عز الدين كشك حاكم منطقة سانليوفرا الصغيرة الواقعة على الحدود التركية ليس معتادا على اهتمام الصحفيين به وتسليط الأضواء عليه، ولكن الأسبوع الماضى لاحقته كاميرات التلفزيون أينما ذهب وهو يشرف على تدفق اللاجئين من البلدات والقرى فى سوريا المجاورة، حيث أدى القتال بين عناصر تنظيم داعش والقوات الكردية إلى هزيمة مؤلمة للجهاديين.

ويقول سانساركان إن التقدم الكردى الأخير أمام تنظيم داعش ينظر إليه على أنه أحد نقاط التقدم الحقيقية فى مواجهة التنظيم الذى استولى على مناطق كبيرة فى سوريا والعراق العام الماضى. ويضيف، لكن أ الانتصارات الكردية لم تقابل بالحماس فى تركيا التى تخشى أن تقام منطقة كردية يسيطر عليها الأكراد على حدودها مع سوريا.

ويوجد فى تركيا عدد كبير من الأكراد، حيث شهدت البلاد ثلاثة عقود من العنف الانفصالى شرقى وجنوبى البلاد. ويرى سانساركان، بحسب مقتطفات نقلها موقع "بى.بى.سى" عن التايمز، أنه بينما قبلت تركيا بدرجة كبيرة وجود منطقة كردية فى العراق، إلا أنها قلقة من حدوث الأمر ذاته فى سوريا، نظرا للعلاقات الوثيقة بين الأكراد فى سوريا وتركيا.

وقال سيروان كايجو، وهو محلل مختص فى شؤون الشرق الأوسط فى واشنطن، إن الأكراد "أكثر القوى المقاتلة الفاعلة ضد تنظيم داعش، حيث يتمتعون بالتنظيم الجيد والانضباط فضلا عن أنهم مؤمنون بقضيتهم. ولكن الرئيس التركى رجب طيب أروغان اتهم القوات الكردية بارتكاب تطهير عرقى واتهم الغارات الجوية الأمريكية، التى تمدها بغطاء جوى، بالتسبب فى وقوع عدد كبير من الضحايا المدنيين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة