أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. مهربو الذهب وألماس يتساقطون فى مطار القاهرة.. أبرزهم صائغ حاول تهريب 11 سبيكة ذهبية..ورجل أعمال أخفى 3 كيلو ذهب وألماس بملابسه.. وضبط 103 كيلو خلال شهر..والجمارك: عقول مدبرة وراء تلك العمليات

الثلاثاء، 02 يونيو 2015 02:27 م
بالصور.. مهربو الذهب وألماس يتساقطون فى مطار القاهرة.. أبرزهم صائغ حاول تهريب 11 سبيكة ذهبية..ورجل أعمال أخفى 3 كيلو ذهب وألماس بملابسه.. وضبط 103 كيلو خلال شهر..والجمارك: عقول مدبرة وراء تلك العمليات جانب من المضبوطات
كتبت رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبحت ظاهرة تهريب الذهب والمجوهرات لافتة للنظر ومتكررة خلال الفترة الأخيرة حيث استطاعت إدارة الجمارك بالتعاون مع السلطات المختصة بمطار القاهرة الدولى من ضبط 103 كيلو ذهب وألماس خلال شهر مايو الماضى، والتى تعتبر من ضمن أكبر الضربات التى تلقاها مهربو المجوهرات والأحجار النفيسة.

وقال رئيس جمارك مطار القاهرة الدولى أحمد حسن، إن هناك عقولا مدبرة وراء عمليات تهريب الذهب والمجوهرات، والتى باتت متكررة لتحقيق مكاسب مادية كبيرة، حيث إن المجوهرات وخاصة ألماس تمثل أقيم أنواع البضائع للمهربين، لأنها غالية الثمن جدا، وفى نفس الوقت صغيرة جدا ويمكن إخفاؤها بسهولة وصعب كشفها، مشيرا إلى أن اللافت للنظر خلال الضبطيات الأخيرة أن المهربين يحاولون تهريب تلك المجوهرات فى ملابسهم لاعتقادهم أنهم يستطيعون بذلك البعد عن أعين رجال الجمارك، ولكن عادة ظهور علامات الارتباك على وجههم وقصر مدة إقامتهم، يفضحون ما يقومون به من تهريب ويتم ضبطهم واتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

إحباط تهريب 11 سبيكة ذهب


وفى البداية، نجحت مباحث مطار القاهرة الدولى بالاشتراك مع جمارك قرية البضائع من إحباط أكبر محاولة تهريب سبائك ذهبية بلغت وزنها 89 كجم من عيارى 21 و18 إلى الإمارات على إحدى الطائرات باستخدام أوراق موثقة أن السبائك الذهبية من عيارى 9 و12، بما يخالف قوانين التصدير وفرق الجمارك الذى بلغ أكثر من 22 مليون جنيه.

وردت معلومات للواء طارق فتحى مدير أمن المطار عن اعتزام إحدى شركات التصدير تهريب كمية كبيرة من السبائك الذهبية إلى الإمارات بأوراق موثقة، وتم تشكيل فريق بحث برئاسة العميد عبد الناصر حامد رئيس مباحث المطار داخل قرية البضائع بالتنسيق مع السلطات الجمركية، وأثناء شحن 5 طرود تحتوى على 11 سبيكة ذهبية بوزن 89 كجم على إحدى الطائرات المتجهة إلى الإمارات تمكن المقدم محمد فاوى رئيس مباحث القرية من ضبط السبائك وبعرضها على مندوب الدمغة والموازين بالمطار تبين أنها من عيارى 21 و18.

واعترف المتهمون أمام اللواء يسرى عبد العزيز مدير مباحث المطار بمحاولة التهريب والغش بهدف تحقيق مكاسب مادية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية معهم وإحالتهم إلى النيابة.

تهريب 3 كيلو ذهب وكمية كبيرة من الألماس


من جانبها، أحبطت جمارك المطار محاولة أحد رجال الأعمال القادم على رحلة الخطوط الجوية الإماراتية والقادمة من دبى، وهو "أحمد.أ.ج" صاحب شركة استيراد وتصدير- قام بابتكار حيلة جديدة للتخفى عن أنظار مأمورى الجمرك عبر حجزه للخدمة المميزة والمخصصة لرجال الأعمال والشخصيات الهامة إلا أن يقظة مأمور الجمرك حالت دون تحقيق هدفه فى تهريبه لكميات كبيرة من الذهب والألماس والتى تقدر بملايين الجنيهات.

تم الاشتباه فى الراكب بمعرفة مأمورى الجمرك وبتفتيشه عثر بحوزته على كميات كبيرة من الذهب تزيد على 3 كيلو ذهب وكمية كبيرة من الألماس أخفاها الراكب داخل ملابسه وداخل جيوب سرية، وتم عرض الأمر على أحمد حسن، وكيل وزارة المالية مدير الإدارة المركزية للجمارك، والذى أمر باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الراكب والعرض على الجهات المختصة.

فشل راكب هندى فى تهريب كمية كبيرة من الذهب


وفى واقعة أخرى، فشل راكب هندى فى تهريب كمية كبيرة من الذهب من الإمارات والتى بلغت نحو 3 كيلو ذهب "عالية النقاء" أخفاها حول جسده، بغرض تهريبها لبيعها فى السوق المصرى والاستفادة من فارق السعر بعد التهرب من سداد الرسوم الجمركية المقررة.

وأمر ناجى عبد الصادق، مدير إدارة جمارك الركاب بالمطار الجديد بالعرض على أحمد حسن عبد المجيد رئيس الإدارة المركزية لجمارك المطار والذى أمر بتحرير محضر بالواقعة وحفظ المضبوطات بوديعة الجمرك واتخاذ الإجراءات القانونية المقررة حيال الراكب.

ضبط 8 كيلو مشغولات ذهبية


وفى سياق آخر، تم ضبط 8 كيلو مشغولات ذهبية بحوزة سعودى قادم من الإمارات حاول إخفاءها داخل حقائبه بالمخالفة للقوانين الجمركية.

وأوضح مصدر بالمطار أن مأمور الجمرك علاء الطرابيشى، اشتبه فى الراكب القادم على الخطوط الإماراتية من دبى، وبسؤاله عن حيازته أشياء عليها جمارك أجاب بالنفى.

وبتفتيش حقائبه عثر بداخلها على 10 لفافات مخبأة بقاع إحداها وبداخلها مشغولات ذهبية بيضاء وصفراء اللون وبعضها مرصع بالأحجار الكريمة بلغ وزنها 8 كيلو جرامات، وبالعرض على مأمورى الجمارك تحرر محضر جمركى برقم 42 لسنة 2015 وأمر أحمد حسن مدير الإدارة المركزية لجمارك مطار القاهرة بتحريز المضبوطات.


اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015

اليوم السابع -6 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة