القبض على غزلان والبر يحسم الصراع داخل الإخوان لصالح القيادات الجديدة.. اتهامات متبادلة بـ"الوشاية".. ومصدر: محمد وهدان ربما أبلغ عن مكانهما تحت ضغط.. وقيادى سلفى: ضبطهما ترجيح فج لكفة على أخرى

الثلاثاء، 02 يونيو 2015 03:00 م
القبض على غزلان والبر يحسم الصراع داخل الإخوان لصالح القيادات الجديدة.. اتهامات متبادلة بـ"الوشاية".. ومصدر: محمد وهدان ربما أبلغ عن مكانهما تحت ضغط.. وقيادى سلفى: ضبطهما ترجيح فج لكفة على أخرى محمود غزلان
كتب محمد إسماعيل وأحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حسم إلقاء القبض على محمود غزلان وعبد الرحمن البر الأعضاء بمكتب إرشاد جماعة الإخوان النزاع داخل الجماعة لصالح الإدارة الجديدة التى تم تصعيدها خلال العام الماضى، حيث تقلص عدد أعضاء مكتب الإرشاد القديم المتواجدين خارج السجن إلى 2 فقط هم محمود حسين الهارب فى تركيا ومحمود عزت المختفى منذ عزل محمد مرسى عن السلطة.

وأشارت مصادر مطلعة بجماعة الإخوان إلى أن الجماعة تتعرض الآن لموجة من الاتهامات المتبادلة بسبب المعلومات التى تم تسريبها حول تورط محمد وهدان عضو مكتب الإرشاد وأحد أعضاء الإدارة الجديدة للجماعة فى إبلاغ الأجهزة الأمنية بمكان تواجد غزلان والبر، نظرا لأنه وقع فى قبضة الأمن قبل أيام قليلة من القبض عليهما بالتزامن مع تصاعد الخلافات بين طرفى النزاع داخل الجماعة.

وهدان واحتمالية الاعتراف بمكان غزلان والبر


وقال مصدر إخوانى لـ"اليوم السابع": "لا أستبعد أن يكون محمد وهدان تحت ضغوط أجهزة الأمن كشف عن مكان تواجد البر وغزلان وهو ما أدى إلى وقوعهما فى قبضة الأجهزة الأمنية بهذه السرعة"، لكن مصدرا آخر مقربا من وهدان وصف هذا الاحتمال بغير الصحيح.

وأضاف: "حتى لو كان وهدان يعلم بمكان تواجدهما فمن المنطقى أن يكونا قد غيرا المكان بمجرد علمهما بإلقاء القبض عليه"، مشيرا إلى أن اتهامات أخرى من هذا النوع كانت وجهت إلى القيادات القديمة بعد إلقاء القبض على وهدان بأنها هى التى أرشدت عنه وهو ما وصفه أيضا بـ"غير الصحيح".

ووفقًا للائحة الداخلية للجماعة فان أعضاء مكتب الإرشاد الذين يتم إلقاء القبض عليهم يحتفظون بمناصبهم طوال فترة تواجدهم داخل السجن ويتم تصعيد أعضاء آخرين بدلا منهم ثم يتم جبر الزيادة فى أول انتخابات لمكتب الإرشاد.

وأشار مصدر إخوانى إلى أن الجماعة استقرت خلال الأيام الماضية على إجراء انتخابات شاملة والتعامل مع مجموعة إدارة الأزمة الحالية بوصفها إدارة انتقالية، لافتا إلى أن القبض على غزلان والبر سيؤدى إلى تأجيل الحديث عن الانتخابات بسبب الظروف الأمنية بالإضافة إلى إضعاف كفة الطرف الذى أثار الأزمة التنظيمية.

وتشمل قائمة القيادات الجديدة للجماعة كل من حسين إبراهيم ومحمد كمال ومحمد سعد عليوة وعلى بطيخ بالإضافة إلى آخرين، بينما كان أبرز القيادات التى أثارت اعتراضات تنظيمية هم محمود عزت ومحمود غزلان ومحمود حسين وعبد الرحمن البر.

من ناحيته اعتبر خالد سعيد القيادى بالجبهة السلفية أن القبض على البر وغزلان هو محض ترجيح فج لكفة على أخرى داخل الإخوان؛ فى ظل التسويق المبالغ فيه "لثورية القيادات الجديدة".

وأضاف: "بروز القيادة القديمة فى هذا التوقيت بهذه المخاطرة لعمل مكتب بديل لم يكن عبثا، وإنما لشىء ما سوف نعرفه فيما بعد".

مجرد عودى ثقاب


من ناحيته قال أحمد بان الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية: "غزلان والبر كانا مجرد عودى ثقاب أشعلا الخلاف وتكفلت حركتهما خلال الفترة السابقة بحل الفجوة المعلوماتية لدى أجهزة الأمن بخصوص حركة التنظيم الجديد لكن الخلاف فى حقيقته ممتد وهو حول السيطرة بالأساس والتباين فى الموقف من العنف من حيث الإعلان أو عدم الإعلان فقط".

وأضاف: "الحديث عن السلمية كان مجرد مقدمة منهم للحديث عن شرعيتهم لكن السليمة لم تعد مطروحة من قبل الفريقين أنت تتحدث عن صراع داخل الصقور وليس صراعا بين الصقر والحمائم فلم يعد هناك حمائم فى التنظيم".

واعتبر أن الاتهامات المتبادلة داخل الصف الإخوانى نجاح لأجهزة الأمن، مضيفا "الأمن لعبها باحترافية شديدة أشهد بذلك هناك تغيير فى العقلية الأمنية نزع بها إلى تخطيط أكثر خيالا مما سبق الجماعة تنتهى وهى تمضى بالقصور الذاتى الآن".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

.

لا عزاء لاستقلال احكام القضاء وهيبة مؤسسات الدوله التشريعيه والتنفيزيه

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

بعد أبن سلطان وصور البيتزا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى اصيل

تحية لاجهزة الامن المصريه

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

SAMIR

مكشوفين من الأول و دا الوقت المناسب

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

كلهم خونه مع بعضهم البعض

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم صالح

لازم يكون فيه خطه لتدمير الجماعه في مصر و العالم في خلال 5 سنيين

دي فرصه

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

وهدان كان من سكان 6 اكتوبر حيتث تم القبض على غزلان والبر ايضا ب 6 اكتوبر ,,, والبقيه تأتى

**

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام

تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

من العراق

تحيةلاهل مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة